حكم المسلمة التي أرادت أن تغيِّر ثيابها في بيت أختها المسلمة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سؤال متعلق بموضوع المرأة - أيضًا - يقول : إذا زارت أختها المسلمة وأرادت أن تغيِّر ثيابها ؛ فهل لها التغيير في بيت أختها المسلمة ؟
الشيخ : إذا كان المقصود تغيير الثياب الداخلية ؛ فقد فهم الجواب سابقًا ، لا يجوز ، الثياب الداخلية هذه ، تتعرَّى !
السائل : هي نفسها المرأة يعني تدخل إلى مكان ما في أحد ، فتنزع الثياب النظيفة هذه ، وتلبس ثياب منزل .
الشيخ: بس مو المكان نفس البيت الغريب عنها ؟
السائل : إي .
الشيخ : ما يجوز أبدًا ، هذا معنى الحديث السابق : في غير بيت زوجها أو أبيها ، هذا البيت ليس بيت أبيها ولا زوجها ؛ فلا يجوز أن تعرَّى ، ولا يجوز أن تستحمَّ ، في بعض النساء من باب الصَّداقة والمودة تأتي المرأة من بيتها إلى بيت صديقتها ، فتدخل الحمام ، وتنزع الثياب ، وتستحم وتغتسل ، ولا ترى في ذلك حرجًا !! هذا خلاف هذا الحديث الصحيح ، فلا يجوز للمرأة أن تتعرَّى هذا التعرِّي خشية أن تُفاجأ بما ليس بالحسبان ، وخشية أن يهجم عليها بعض الناس ، وقضية الهجوم على الخطف ، نحن نعيش اليوم قريبًا ، فيمكن أن يقع مثل هذا إذا ما عرف بعض الناس مثل هذه الخلوة ؛ ولذلك قال - عليه الصلاة والسلام - : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ؛ فلا يدخل الحمام إلا بمئزر ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ؛ فلا يُدخل حليلته الحمَّام أنو حمَّام ؟ حمَّام البيت أم حمَّام السوق ؟ كانوا قديمًا وإلى اليوم في بلاد الشام موجودة هذه الحماميم ، بناية ضخمة وفيها ماء بارد وماء ساخن ، وللنساء يوم أو أكثر من يوم خاص ، يدخلنه ويستحمِمْن فيه ويتعرَّين تمامًا ، هذا مما نهى عنه الرسول - عليه السلام - في ذاك الحديث ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ؛ فلا يُدخل حليلتَه - أي زوجته - الحمام ، يعني حمام السوق ، ومثل حمام السوق حمَّام غير بيتها ، المهم أنه لا يجوز لها أن تتعرَّى في غير بيتها ؛ إلا إذا كان هناك محارم ؛ فهذا كما سمعتم من نفس الحديث ؛ فهو جائز .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : إذا كان المقصود تغيير الثياب الداخلية ؛ فقد فهم الجواب سابقًا ، لا يجوز ، الثياب الداخلية هذه ، تتعرَّى !
السائل : هي نفسها المرأة يعني تدخل إلى مكان ما في أحد ، فتنزع الثياب النظيفة هذه ، وتلبس ثياب منزل .
الشيخ: بس مو المكان نفس البيت الغريب عنها ؟
السائل : إي .
الشيخ : ما يجوز أبدًا ، هذا معنى الحديث السابق : في غير بيت زوجها أو أبيها ، هذا البيت ليس بيت أبيها ولا زوجها ؛ فلا يجوز أن تعرَّى ، ولا يجوز أن تستحمَّ ، في بعض النساء من باب الصَّداقة والمودة تأتي المرأة من بيتها إلى بيت صديقتها ، فتدخل الحمام ، وتنزع الثياب ، وتستحم وتغتسل ، ولا ترى في ذلك حرجًا !! هذا خلاف هذا الحديث الصحيح ، فلا يجوز للمرأة أن تتعرَّى هذا التعرِّي خشية أن تُفاجأ بما ليس بالحسبان ، وخشية أن يهجم عليها بعض الناس ، وقضية الهجوم على الخطف ، نحن نعيش اليوم قريبًا ، فيمكن أن يقع مثل هذا إذا ما عرف بعض الناس مثل هذه الخلوة ؛ ولذلك قال - عليه الصلاة والسلام - : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ؛ فلا يدخل الحمام إلا بمئزر ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ؛ فلا يُدخل حليلته الحمَّام أنو حمَّام ؟ حمَّام البيت أم حمَّام السوق ؟ كانوا قديمًا وإلى اليوم في بلاد الشام موجودة هذه الحماميم ، بناية ضخمة وفيها ماء بارد وماء ساخن ، وللنساء يوم أو أكثر من يوم خاص ، يدخلنه ويستحمِمْن فيه ويتعرَّين تمامًا ، هذا مما نهى عنه الرسول - عليه السلام - في ذاك الحديث ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ؛ فلا يُدخل حليلتَه - أي زوجته - الحمام ، يعني حمام السوق ، ومثل حمام السوق حمَّام غير بيتها ، المهم أنه لا يجوز لها أن تتعرَّى في غير بيتها ؛ إلا إذا كان هناك محارم ؛ فهذا كما سمعتم من نفس الحديث ؛ فهو جائز .
السائل : جزاك الله خير .
الفتاوى المشابهة
- ما معنى: «إذا خلعت المرأة ثيابها في غير بيت زوج... - ابن باز
- حرم ما يدخل بيت أخته - اللجنة الدائمة
- هناك حديث فيما معناه ( بأنه لا يحل للمراة أن... - ابن عثيمين
- هل يجوز للمرأة إذا كانت في غير بيتها و كان معه... - الالباني
- كيف يوجه حديث : ( لا يتعرين أحدكم في حمامه ) ؟ - ابن عثيمين
- حلف على زوجته بالطلاق ما ترى أخته في بيت... - اللجنة الدائمة
- شرح حديث نهي المرأة عن وضع ثيابها خارج بيت زوجها - ابن باز
- ما حكم نزع المرأة ثيابها في محل البيع ، أيدخل... - الالباني
- ما معنى: «أيما امرأة نزعت ثيابها في غير بيت زوج... - ابن باز
- ما حكم وضع المرأة ثيابها في غير بيت زوجها ؟ وم... - الالباني
- حكم المسلمة التي أرادت أن تغيِّر ثيابها في بيت... - الالباني