تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بالنسبة للموظف الذي ارتبط بعمل القاضي والقاض... - ابن عثيمينالسائل : لكن بالنسبة للموظف الذي ارتبط بعمل القاضي والقاضي يخرج بعد صلاة الظهر يعني قبل الساعة الثانية والنصف، هل هذا الموظف يتحمل إثم هذا الخروج لوحده ...
العالم
طريقة البحث
بالنسبة للموظف الذي ارتبط بعمل القاضي والقاضي يخرج بعد صلاة الظهر أي قبل الساعة الثانية والنصف هل هذا الموظف يتحمل إثم هذا الخروج لوحده أو أن للقاضي أيضاً دخل في خروج الموظف ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : لكن بالنسبة للموظف الذي ارتبط بعمل القاضي والقاضي يخرج بعد صلاة الظهر يعني قبل الساعة الثانية والنصف، هل هذا الموظف يتحمل إثم هذا الخروج لوحده أو أن للقاضي أيضا دخل في خروج الموظف؟

الشيخ : على كل حال القاضي عليه المسؤولية الأعظم أو العظمى في هذا الأمر لأنه متبوع لا تابع.

السائل : نعم.

الشيخ : ولكن هذا التابع لو أنه بقي ثم نصح القاضي على خروجه قبل انتهاء الوقت أو تأخره عن ابتدائه لخجل القاضي من ذلك على أقل تقدير ثم استقام على ما يجب عليه من الحضور في أول الدوام والتأخر إلى انتهاء الدوام ولا أظن أن ذلك عذر للتابع للقاضي لأن كما أسلفنا أولا.

السائل : نعم.

الشيخ : لأن تفريط الإنسان فيما يجب عليه ليس حجة لغيره في ذلك. نعم لو فرض أن القاضي طرأ عليه طارئ يوجب الخروج وكان هذا الطارئ عذرا شرعيا فهذا لا بأس للتابع حينئذ أن يخرج.

السائل : نعم.

الشيخ : لأن بقاءه ليس فيه فائدة لكن كون القاضي يخرج بدون عذر إذا رأى أن تابعه يبقى وهو أقل منه رتبة في العلم وإن كان أعلى منه رتبة في العمل إذا كان يلازم على ما يجب عليه فإنه سوف يخجل ويستحيي ويقوم بالواجب.

السائل : نعم.

الشيخ : أي نعم، فيكون في بقاء هذا الموظف التابع يكون فيه مصلحتان، أولا إبراء ذمته وثانيا أنه وسيلةٌ إلى إصلاح هذا القاضي الذي يخرج قبل انتهاء الدوام.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : طيب بالنسبة.

Webiste