بيان أن حديث : ( وأما الجنَّة فينشئ الله لها خلقًا يُسكنهم إيَّاها ) انقلب على بعض الرواة فقال : ( وأما النار ... ) ، وكذالك حديث السبعة الذين يظلُّهم الله تحت ظلِّه انقلب على بعض الرواة فقال : " ورجل تصدَّق بشماله حتى لا تعلمَ يمينه ما أنفقت شماله " .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ويأتي بمثال انقلب على بعض الرواة وهذا مثال صحيح ؛ حيث قال : " وكما انقلب على بعضهم حديث : لا يزال يُلقي في النار - يعني أهل النار يلقيهم في النار - فتقول : هل من مزيد ؟ إلى أن قال : وأما الجنة ؛ فينشئ الله لها خلقًا يُسكنهم إيَّاها ، فقال - أي : الراوي الذي انقلب عليه الحديث ؛ فبدل الجنة وضع النار - فقال : وأما النار ؛ فينشئ الله لها خلقًا يُدخلهم إيَّاها " ، فهذا اللفظ لفظة النار انقلبت على الراوي لا شك في هذا .
خلاصة القول : أن وقوع القلب في بعض الأحاديث لا يُمكن إنكاره ، لكن لا يلزم من كون الحديث الفلاني انقلب أنُّو يكون بقى كل حديث في الدنيا انقلب على الراوي ، فالانقلاب لا بد من إثباته بالحجَّة القاطعة ؛ كمثل هنا : أما الجنة ؛ فينشئ الله لها خلقًا آخر ؛ هذا من فضل الله - عز وجل - على عباده ، أما أنُّو يخلق خلقًا يعذِّبهم في النار من دون سبب ؛ هذا يخالف العدل الإلهي المعروف في قواطع الشريعة ، بالإضافة إلى أنُّو هذا الراوي خالف الرواة الثقات الذين روَوْا الحديث على الصَّواب حيث قالوا : وأما الجنة .
أنا آتي بمثال آخر يعني يَشْعر الإنسان بالقلب بدون ما يدرس الأحاديث ؛ الحديث الذي تعرفونه جميعًا وهو في " الصحيحين " من حديث أبي هريرة - أيضًا - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : سبعة يظلُّهم الله تحت ظلِّه يوم لا ظلَّ إلا ظلُّه آخرها : ورجلٌ تصدَّق بيمينه فأخفاها حتى لا تعلمَ شماله ما أنفقَتْ يمينه ، هكذا الحديث في " صحيح البخاري " وغيره ، وكذلك في " صحيح مسلم " إلا أن الجملة الأخيرة انقلبت على بعض الرواة فقال : ورجل تصدَّق بشماله حتى لا تعلمَ يمنيه ما أنفقت شماله ، هذا - أيضًا - مثال للحديث المقلوب لا شك عندنا في قلبه .
خلاصة القول : أن وقوع القلب في بعض الأحاديث لا يُمكن إنكاره ، لكن لا يلزم من كون الحديث الفلاني انقلب أنُّو يكون بقى كل حديث في الدنيا انقلب على الراوي ، فالانقلاب لا بد من إثباته بالحجَّة القاطعة ؛ كمثل هنا : أما الجنة ؛ فينشئ الله لها خلقًا آخر ؛ هذا من فضل الله - عز وجل - على عباده ، أما أنُّو يخلق خلقًا يعذِّبهم في النار من دون سبب ؛ هذا يخالف العدل الإلهي المعروف في قواطع الشريعة ، بالإضافة إلى أنُّو هذا الراوي خالف الرواة الثقات الذين روَوْا الحديث على الصَّواب حيث قالوا : وأما الجنة .
أنا آتي بمثال آخر يعني يَشْعر الإنسان بالقلب بدون ما يدرس الأحاديث ؛ الحديث الذي تعرفونه جميعًا وهو في " الصحيحين " من حديث أبي هريرة - أيضًا - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : سبعة يظلُّهم الله تحت ظلِّه يوم لا ظلَّ إلا ظلُّه آخرها : ورجلٌ تصدَّق بيمينه فأخفاها حتى لا تعلمَ شماله ما أنفقَتْ يمينه ، هكذا الحديث في " صحيح البخاري " وغيره ، وكذلك في " صحيح مسلم " إلا أن الجملة الأخيرة انقلبت على بعض الرواة فقال : ورجل تصدَّق بشماله حتى لا تعلمَ يمنيه ما أنفقت شماله ، هذا - أيضًا - مثال للحديث المقلوب لا شك عندنا في قلبه .
الفتاوى المشابهة
- تتمة فوائد حديث:( سبعة يظلهم الله في ظله يوم... - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- رد الشيخ دعوى ابن القيم أن حديث أبي هريرة " ول... - الالباني
- رد دعوى ابن القيم أن حديث أبي هريرة : ( وليضع... - الالباني
- ردُّ دعوى ابن القيم أن حديث أبي هريرة : ( وليض... - الالباني
- معنى قوله تعالى :" وإذا انقلبوا إلى أهلهم ان... - ابن عثيمين
- هل حديث : ( تنفق شماله ما لا تعلم يمينه ) مقلو... - الالباني
- حكم رواية التصدق بالشمال ووهم الراوي - ابن باز
- بيان الشيخ بأن حديث "...وأما الجنة فينشئ الله... - الالباني
- بيان أن حديث : ( وأما الجنة فيُنشِئ الله لها خ... - الالباني
- بيان أن حديث : ( وأما الجنَّة فينشئ الله لها خ... - الالباني