حديث حول أثر عند البربهاري في مسألة " عذبة اللسان " .
الشيخ محمد ناصر الالباني
سائل آخر : في كتاب علق عليه الأخ الدكتور القحطاني .
الشيخ : ارفع صوتك من فضلك .
السائل : في كتاب للبربهاري في السنة علَّق عليه الدكتور القحطاني ذكر فيه عذبة اللسان ، ورأيته في " شرح أصول اعتقاد أهل السنة " للالكائي ، وأيضًا في رسالة أفردت ، لكن ما وجدت لها أثر مرفوع صحيح إلى الرسول - صلى الله عليه وسلم - مسألة عذبة اللسان .
الشيخ : ما فهمتك .
السائل : يذكرون في الاعتقاد بالميزان .
الشيخ : آ .
السائل : نعم ، ولكن يذكرون معه العذبة ، يقول : هذا ميزان له عذبة لسان .
الشيخ : له لسان ؟
السائل : نعم ، فما وجدت لهذا أثر إلا في " شرح أصول اعتقاد أهل السنة " للالكائي عن الحسن البصري ، ما وجدت شيء مرفوع .
الشيخ : أنا لا أعلم هذا في السنة إطلاقًا ، ولعلكم تعلمون أن الحسن البصري لو روى حديثًا بالسند الصحيح إليه أعني الحسن البصري قال قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - لا يكون هذا الحديث حجة ؛ فكيف إذا كان موقوفًا عليه ؟ ولذلك فلا يهمنَّك و لا تعتقدنَّ شيئًا يتعلق بأمر الغيب إلا بحديث صحيح ، والحمد لله في هذا القدر من الإيمان كفاية ، ولا يشترط في الغيبيَّات ما يُقال من شرطيَّة التواتر ، فمجرد أن يكون الحديث صحيحًا لا نفرِّق بين حكم وعقيدة ، كله جاءنا عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - صحيحًا فوجب الإيمان به ، وإن لم تجد فنصف العلم لا أدري ، وأنا لا أدري .
الشيخ : إي نعم .
السائل : والله - يا شيخ - نحن نطمع أن نجلس معك .
الشيخ : الله يجزيكم خير ويبارك فيكم .
السائل : وقتك ثمين ونحن أثقلنا عليك .
الشيخ : ... بارك الله فيكم .
الشيخ : ارفع صوتك من فضلك .
السائل : في كتاب للبربهاري في السنة علَّق عليه الدكتور القحطاني ذكر فيه عذبة اللسان ، ورأيته في " شرح أصول اعتقاد أهل السنة " للالكائي ، وأيضًا في رسالة أفردت ، لكن ما وجدت لها أثر مرفوع صحيح إلى الرسول - صلى الله عليه وسلم - مسألة عذبة اللسان .
الشيخ : ما فهمتك .
السائل : يذكرون في الاعتقاد بالميزان .
الشيخ : آ .
السائل : نعم ، ولكن يذكرون معه العذبة ، يقول : هذا ميزان له عذبة لسان .
الشيخ : له لسان ؟
السائل : نعم ، فما وجدت لهذا أثر إلا في " شرح أصول اعتقاد أهل السنة " للالكائي عن الحسن البصري ، ما وجدت شيء مرفوع .
الشيخ : أنا لا أعلم هذا في السنة إطلاقًا ، ولعلكم تعلمون أن الحسن البصري لو روى حديثًا بالسند الصحيح إليه أعني الحسن البصري قال قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - لا يكون هذا الحديث حجة ؛ فكيف إذا كان موقوفًا عليه ؟ ولذلك فلا يهمنَّك و لا تعتقدنَّ شيئًا يتعلق بأمر الغيب إلا بحديث صحيح ، والحمد لله في هذا القدر من الإيمان كفاية ، ولا يشترط في الغيبيَّات ما يُقال من شرطيَّة التواتر ، فمجرد أن يكون الحديث صحيحًا لا نفرِّق بين حكم وعقيدة ، كله جاءنا عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - صحيحًا فوجب الإيمان به ، وإن لم تجد فنصف العلم لا أدري ، وأنا لا أدري .
الشيخ : إي نعم .
السائل : والله - يا شيخ - نحن نطمع أن نجلس معك .
الشيخ : الله يجزيكم خير ويبارك فيكم .
السائل : وقتك ثمين ونحن أثقلنا عليك .
الشيخ : ... بارك الله فيكم .
الفتاوى المشابهة
- وصف الله بأن له لسان - اللجنة الدائمة
- معنى حديث : ( لو عذب الله أهل السماء والأرض لم... - الالباني
- هل يحل لأحد غير الله أن يعذب بالنار ؟ - ابن عثيمين
- سؤال عن لسان الحال ولسان المقال ؟ - ابن عثيمين
- هل يصح حديث ( مر النبي صلى الله عليه وسلم على... - الالباني
- معنى ما جاء في الحديث عن القلب واللسان - ابن باز
- شرح حديث ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه... - ابن عثيمين
- شرح حديث: "إنهما ليعذبان..." - ابن باز
- هل في الحديث أنه لا بد أن يعذب.؟ - ابن عثيمين
- هل في حديث القبرين " إنهما ليعذبان وما يعذبا... - ابن عثيمين
- حديث حول أثر عند البربهاري في مسألة " عذبة الل... - الالباني