كلام عن أهل الفترة الذين لم تبلغهم دعوة النبي - صلى الله عليه وسلم - .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سؤال يا شيخ .
الشيخ : ... .
السائل : يا شيخ .
الشيخ : نعم ؟
السائل : على ذكر ... المسألة هذه ؟
الشيخ : تبليغ الدعوة دعوة نبيِّك .
سائل آخر : ... من على اليمين .
الشيخ : لا ، ليس من على اليمين . اليوم يوجد أهل فترة ؛ تسمع بسُكَّان القطب الشمالي والقطب الجنوبي ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هؤلاء - بل وكثير من الأمريكان وغيرهم - ما بلغتهم الدعوة ، فهم في الحقيقة هذه المسألة أُثيرت منذ بضع سنين وأنا في الجامعة الإسلامية ، ليس المقصود ببلوغ الدعوة بلوغ اسمها دون حقيقتها ، وإنَّما المقصود أن تبلغ قومًا ما الدَّعوة التي بُعِثَ بها الرسول سواء كان خاتم الأنبياء والرسل أو من بُعثوا قبل النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فقد روى الإمام مسلم في " صحيحه " من حديث أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ما من رجلٍ من هذه الأمَّة من يهوديٍّ أو نصرانيٍّ يسمع بي ثم لا يُؤمِنْ بي إلا دخل النار ، فقوله - عليه الصلاة والسلام - : يسمع بي يعني على حقيقة دعوته ، أم على ما انحرفت هذه الدعوة بالنسبة لبعض المسلمين الذين ضلُّوا في فهمها ضلالًا بعيدًا أو قريبًا ؛ فضلًا عن ضلال الكفار مثل المشركين والرُّهبان الذين يتعمَّدون نقل الدعوة الإسلامية إلى أقوامهم على خلاف عقيدتها وواقع أمرها ؟!
لعلكم جميعًا تعلمون أن النصارى ما يعرفون جلُّهم عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - إلا أنه كان يحبُّ النساء ، وأنه تزوَّج فوق التسعة منهنَّ ، هكذا يصوِّر قسِّيسيهم ورهبانهم نبينا - صلى الله عليه وسلم - لأولئك الأقوام الكفار ؛ فهل هؤلاء بلغَتْهم دعوة الرسول حينما لا يعرفون عنها إلا أن نبيَّ الإسلام هو رجل محب للنساء وبس ؟! لا شك أن هؤلاء لم تبلغهم الدعوة ، وأنا أفترض وهذه الفرضية واقعة ، لكن من عرف الإسلام على عقيدته الصافية منها لا إله إلا الله بمعناها الصحيح ، وأن محمد رسول الله كذلك ؛ فهذا بلغته الدعوة ، فإن لم يؤمن فهو بلا شك كافر كما قال - عليه السلام - وهو في النار ، فالآن الدعوة الاسلامية اسمها بلغ آذان كثيرين من الأعاجم ، أما حقيقتها فلم تصِلْ بعد إليهم ؛ لذلك قلنا أهل الفترة قلنا إما هم الذين لم تبلغهم الدعوة وعلى حقيقتها ؛ لأن النبي قال : ثم لم يؤمِنْ بي ، وهذا كقوله - عليه السلام - : من رآني في المنام ؛ فقد رآني حقًّا ؛ فإن الشيطان لا يتمثَّل بي ، فمن رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - على غير أوصافه وشمائله التي كان عليها في قيد حياته ما رآه ؛ لأنه يكون رآى إبليس ، فمن رآه - مثلًا - شيخًا كبيرًا كما وقع لنا كثيرًا مع بعض الناس ، حينما يقصُّون علينا يقول : أنا امبارح رأيت الرسول في المنام ، وبقص قصة طويلة ، كيف رأيته يا أخي ؟ يقول : رأيته - ما شاء الله - شيخ كبير ، وجهه بيطفح نور ، لحيته بيضاء إلى آخره !! نقول ما رأيت الرسول ؛ لأن أصحابه يقولون : " ما شانه - تبارك وتعالى - ببيضاء " ، أو رآه يمشي على عكَّازة ، بينما هو كان يمشي وكأنما ينصبُّ من صبب ، إذًا حديثان ينفذان إلى حقيقة واحدة ، من رآه في المنام كما كان هو في حياته ، من سمع به كما كان هو في دعوته ؛ هذا وذاك قد انطبق عليهم الحديث الذي رآه بصفته فقد رآه حقًّا ، والذي بلغته الدعوة على حقيقتها فقد بلغته ، فإذا لم يؤمن فقد كفر ... ؛ كما جاء في الحديث .
إي يا عدنان ، شو طلع معك ؟
السائل : يا شيخ ، ... الرافضة .
الشيخ : كيف ؟
السائل : الرافضة عوامُّهم وجُهَّالهم ينطبق عليهم هذا ؟
الشيخ : إذا أنتم قصَّرتم معهم فهم كذلك ، إذا قصَّرتم معهم وهم عرب أمثالكم مو ... مثل الإيرانيِّين الأعاجم لا يفقهون اللغة العربية ؛ فإذا لم تبلغهم دعوة الروافض الذين ابتُليتم بهم في عقر داركم ؛ فأنتم مسؤولون عنهم ، مش هم المسؤولين .
الشيخ : ... .
السائل : يا شيخ .
الشيخ : نعم ؟
السائل : على ذكر ... المسألة هذه ؟
الشيخ : تبليغ الدعوة دعوة نبيِّك .
سائل آخر : ... من على اليمين .
الشيخ : لا ، ليس من على اليمين . اليوم يوجد أهل فترة ؛ تسمع بسُكَّان القطب الشمالي والقطب الجنوبي ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هؤلاء - بل وكثير من الأمريكان وغيرهم - ما بلغتهم الدعوة ، فهم في الحقيقة هذه المسألة أُثيرت منذ بضع سنين وأنا في الجامعة الإسلامية ، ليس المقصود ببلوغ الدعوة بلوغ اسمها دون حقيقتها ، وإنَّما المقصود أن تبلغ قومًا ما الدَّعوة التي بُعِثَ بها الرسول سواء كان خاتم الأنبياء والرسل أو من بُعثوا قبل النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فقد روى الإمام مسلم في " صحيحه " من حديث أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ما من رجلٍ من هذه الأمَّة من يهوديٍّ أو نصرانيٍّ يسمع بي ثم لا يُؤمِنْ بي إلا دخل النار ، فقوله - عليه الصلاة والسلام - : يسمع بي يعني على حقيقة دعوته ، أم على ما انحرفت هذه الدعوة بالنسبة لبعض المسلمين الذين ضلُّوا في فهمها ضلالًا بعيدًا أو قريبًا ؛ فضلًا عن ضلال الكفار مثل المشركين والرُّهبان الذين يتعمَّدون نقل الدعوة الإسلامية إلى أقوامهم على خلاف عقيدتها وواقع أمرها ؟!
لعلكم جميعًا تعلمون أن النصارى ما يعرفون جلُّهم عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - إلا أنه كان يحبُّ النساء ، وأنه تزوَّج فوق التسعة منهنَّ ، هكذا يصوِّر قسِّيسيهم ورهبانهم نبينا - صلى الله عليه وسلم - لأولئك الأقوام الكفار ؛ فهل هؤلاء بلغَتْهم دعوة الرسول حينما لا يعرفون عنها إلا أن نبيَّ الإسلام هو رجل محب للنساء وبس ؟! لا شك أن هؤلاء لم تبلغهم الدعوة ، وأنا أفترض وهذه الفرضية واقعة ، لكن من عرف الإسلام على عقيدته الصافية منها لا إله إلا الله بمعناها الصحيح ، وأن محمد رسول الله كذلك ؛ فهذا بلغته الدعوة ، فإن لم يؤمن فهو بلا شك كافر كما قال - عليه السلام - وهو في النار ، فالآن الدعوة الاسلامية اسمها بلغ آذان كثيرين من الأعاجم ، أما حقيقتها فلم تصِلْ بعد إليهم ؛ لذلك قلنا أهل الفترة قلنا إما هم الذين لم تبلغهم الدعوة وعلى حقيقتها ؛ لأن النبي قال : ثم لم يؤمِنْ بي ، وهذا كقوله - عليه السلام - : من رآني في المنام ؛ فقد رآني حقًّا ؛ فإن الشيطان لا يتمثَّل بي ، فمن رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - على غير أوصافه وشمائله التي كان عليها في قيد حياته ما رآه ؛ لأنه يكون رآى إبليس ، فمن رآه - مثلًا - شيخًا كبيرًا كما وقع لنا كثيرًا مع بعض الناس ، حينما يقصُّون علينا يقول : أنا امبارح رأيت الرسول في المنام ، وبقص قصة طويلة ، كيف رأيته يا أخي ؟ يقول : رأيته - ما شاء الله - شيخ كبير ، وجهه بيطفح نور ، لحيته بيضاء إلى آخره !! نقول ما رأيت الرسول ؛ لأن أصحابه يقولون : " ما شانه - تبارك وتعالى - ببيضاء " ، أو رآه يمشي على عكَّازة ، بينما هو كان يمشي وكأنما ينصبُّ من صبب ، إذًا حديثان ينفذان إلى حقيقة واحدة ، من رآه في المنام كما كان هو في حياته ، من سمع به كما كان هو في دعوته ؛ هذا وذاك قد انطبق عليهم الحديث الذي رآه بصفته فقد رآه حقًّا ، والذي بلغته الدعوة على حقيقتها فقد بلغته ، فإذا لم يؤمن فقد كفر ... ؛ كما جاء في الحديث .
إي يا عدنان ، شو طلع معك ؟
السائل : يا شيخ ، ... الرافضة .
الشيخ : كيف ؟
السائل : الرافضة عوامُّهم وجُهَّالهم ينطبق عليهم هذا ؟
الشيخ : إذا أنتم قصَّرتم معهم فهم كذلك ، إذا قصَّرتم معهم وهم عرب أمثالكم مو ... مثل الإيرانيِّين الأعاجم لا يفقهون اللغة العربية ؛ فإذا لم تبلغهم دعوة الروافض الذين ابتُليتم بهم في عقر داركم ؛ فأنتم مسؤولون عنهم ، مش هم المسؤولين .
الفتاوى المشابهة
- من هم أهل الفترة .؟ - الالباني
- حكم أهل الفترة - اللجنة الدائمة
- ما الراجح في أصحاب الفترة ومَن لم تبلغه الدَّعوة؟ - ابن باز
- القاعدة في مشركي العرب: أن من كان قبل الإسلام... - الالباني
- بيان حال وحكم من لم تبلغهم الدعوة الإسلامية ال... - الالباني
- الكلام على أهل الفترة. - الالباني
- تتمة الكلام عن أهل الفترة . - الالباني
- من هم أهل الفترة ؟ وما حكمهم في الآخرة وهل أهل... - الالباني
- من لم تبلغه الدعوة - اللجنة الدائمة
- فائدة : حقيقة أهل الفترة. - الالباني
- كلام عن أهل الفترة الذين لم تبلغهم دعوة النبي... - الالباني