الكلام على أهل الفترة.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وفعلا استمعوا فلما انتهت الجلسة الساعة العاشرة تقريبا مثل هذا الوقت أو بعده بقليل أثاروا رغم أنوفنا الموضوع مع أنه نحن ما أعطيناهم المجال قالوا شو رأيك فيه ناس يستغيثون بغير الله فيه هناك وخلاف بيننا وبين إخواننا السلفيين, أنا لا أعرف إخواننا السلفيين هناك ماذا يقولون لهؤلاء وهؤلاء ماذا يقولون لأولئك لكن أنا شعرت أنهم من الشباب ولسه ما نضجوا في العلم كما ينبغي فطرحت عليه السؤال السابق ولما ألحقت السؤال الأول بالثاني وهو صريح ومعروف عند العلماء أنه ما رأيك بأهل الفترة هل هم كفار؟ قال إي نعم قلت انتهى الأمر الآن والوقت انتهى. فالذي أريد أن أقوله لا يخفاك أن أهل الفترة لا نستطيع أن نكفرهم بيقولوا عندنا بالشام بالكوم تعرفون الكلمة عندكم في لغتكم؟
السائل : نعم
الشيخ : بالكمشة بالجملة ما نقدر أهل الفترة كانوا في عهد الجاهلية وما قبلها إلى آخره ولكننا نقول كلمة سواء كل من بلغته دعوة نبي وكفر بها فهو كافر وعلى ذلك نقول الأحاديث التي جاءت تبين مثل استأذنت ربي في أن أزور قبر أمي الحديث تعرفه فهؤلاء الأفراد نحن نحكم بما حكم النبي صلى الله عليه وآله وسلم لكن ما نعطي حكما عاما بأن كل أهل الفترة ما بين إسماعيل عليه السلام ومحمد صلوات الله وسلامه عليه كلهم في النار أو كلهم في الجنة لا, وإنما من آمن بالله ورسوله كما أراد الله ورسوله فهو في الجنة أما من لم تبلغه الدعوة فأظنك تعتقد معنا أن هذا له حسابا آخر في الآخرة هذه توطئة ومقدمة وأظن لا اختلاف فيها إن شاء الله بيننا.
الآن كثير من إخواننا طلاب العلم وربما من أهل العلم يظنون بأن أهل الفترة انتهى أمرهم, أي لا يوجد بعد بعثة الرسول عليه الصلاة والسلام أهل فترة أنا أخالفهم في ذلك وأقول لا تزال هناك الدعوة بحاجة إلى تبليغ بل بحاجة إلى تفهيم وليس مجرد تبليغ قلت مرة لبعض العلماء في مجلس معنا وسمعت منه هذا الرأي الغريب وهو أن الإسلام عم وجه الأرض كله بدليل القرآن يذاع في كل الإذاعات العربية فقلت له يا شيخ هذا القرآن نزل بلسان عربي مبين, أنا أعتقد وأنا ألباني لا أنسى أصلي أن العرب أنفسهم الآن بحاجة إلى تفسير وبيان لهذا القرآن الكريم لأنهم أصبحوا أعاجم في لغتهم العربية فضلا عن الأعاجم أصالة فإذا كان الأنجليز والألمان والأمريكان وو إلى آخره يسمعون القرآن هل تظن بأنهم يفهمونه وإذا كنت أعنقد أنهم لا يفهمونه هل تعتقد بأنهم قد بلغتهم الدعوة؟ ثم أتبعت كلامي هذا قائلا أنت تعلم أن لبعض الأحزاب الإسلامية أو الفرق الإسلامية نسميها, المنحرفة عن الإسلام جذريا كالقاديانية لهم نشاطات عجيبة في الدعوة لا أقول إلى الإسلام وإنما في الدعوة إلى إسلامهم في مثلا ألمانيا وبريطانيا وأنا رأيت مسجدهم هناك في بريطانيا مكتوب عليها لا إله إلا الله محمد رسول الله, لكن أنت تعرف ماذا يعتقدون القاديانيين هل أقيمت عليهم الحجة هل بلغتهم الدعوة؟ أنا أجيب قلت لذاك الذي تحدثت معه أوفر عنك إجابة فأنا أجيب إن كنت مخطئا فصحح خطئي فأنا أقول لم تبلغهم الدعوة لأن شرط بلوغ الدعوة أن تبلغهم كما نزلت وكما جاءت طبعا في أصولها وليس في تفاصيلها ومفرداتها وعلى هذا أنا أشرح حديثين اثنين, الحديث الأول ليس له علاقة مباشرة بما نحن بصدده وهو قوله عليه السلام من رآني في المنام قد رآني حقا فإن الشيطان لا يتمثل بي نحن نقول لكثير من الناس يسألوننا أنا رأيت الرسول في المنام وقال لي كذا وفعل كذا وتبسم في وجهي وو إلى آخره كيف رأيت الرسول؟ يقول رأيت ما شاء الله لحيته بيضاء نور قلت ليس ذاك الرسول, والحر تكفيه الإشارة ما فيه حاجة نخوض في هذا إنما هو لفتة نظر إلى قوله من رآني أنا بأوصافي وشمائلي ليس أي شخص قيل له إن هذا محمد. الحديث الثاني وله علاقة مباشرة بما نحن بصدده قال عليه الصلاة والسلام والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من أمتي من يهودي أو نصراني يسمعلا بي ثم يؤمن بالذي أرسلت به إلا دخل النار يسمع بي هذا الألماني أو الأمريكي سمع بأن محمدا عليه الصلاة والسلام بشر بأنبياء آخرين يأتون في آخر الزمان وعنده انحرافات صوفية قديمة قد تكون بوذية فوجد هذا يتناسب مع تلك العقيدة قبل إسلامه فآمن بالإسلام القادياني هل هذا أقيمت عليه الحجة؟ أنا أقول لا ما أقيمت عليه الحجة لأن هذا الإسلام الذي لقنه ليس إسلام محمد عليه الصلاة والسلام لتقوم الحجة عليه وهذا الذي إذا أقيمت عليه الحجة وسمع به فهو كفر فقد خرج من الملة. النصارى كما نعلم جميعا ما الذي يعرفونه عن نبينا؟ الذي يعرفونه عن محمد عليه الصلاة والسلام أنه أيضا أقول بالتعبير السوري أنه إنسان نسونجي يعني يحب النساء وقد يدعمون ذلك بالحديث الذي أصله صحيح والزيادة فيه باطلة حبب إلي من دنياكم ثلاث فلفظ الثلاث باطل حبب إلي من دنياكم الطيب والنساء وجعلت قرة عيني في الصلاة النصارى عرفوا عن الرسول أن هذا إنسان يحب النساء ويتزوج شيئا ما أباحه لأمته إلى آخر ما تعرف فهؤلاء لقنوا الإسلام من قبل القسيسين والرهبان فهؤلاء ما عرفوا الإسلام ولذلك ما نعتقد أن الإسلام قد بلغهم إطلاقا بل هؤلاء القاديانيون حينما يأمرونهم بالصلاة والحج إلى بيت الله والزكاة إلى آخره لكن مع ذلك يدسون في ذلك ما ليس من الإسلام في شيء ما نقلوا الإسلام كما جاء إلى هؤلاء الذين تقدينوا فما أسلموا الإسلام الصحيح أظن إلى هنا الأمر كله واضح ومسلم إن شاء الله؟
السائل : نعم
الشيخ : بارك الله فيك.
السائل : هذا القادياني كالذي رأى النبي في المنام بشيبته.
الشيخ : أي نعم.
الحلبي : تغيير الحقيقة.
السائل : نعم
الشيخ : بالكمشة بالجملة ما نقدر أهل الفترة كانوا في عهد الجاهلية وما قبلها إلى آخره ولكننا نقول كلمة سواء كل من بلغته دعوة نبي وكفر بها فهو كافر وعلى ذلك نقول الأحاديث التي جاءت تبين مثل استأذنت ربي في أن أزور قبر أمي الحديث تعرفه فهؤلاء الأفراد نحن نحكم بما حكم النبي صلى الله عليه وآله وسلم لكن ما نعطي حكما عاما بأن كل أهل الفترة ما بين إسماعيل عليه السلام ومحمد صلوات الله وسلامه عليه كلهم في النار أو كلهم في الجنة لا, وإنما من آمن بالله ورسوله كما أراد الله ورسوله فهو في الجنة أما من لم تبلغه الدعوة فأظنك تعتقد معنا أن هذا له حسابا آخر في الآخرة هذه توطئة ومقدمة وأظن لا اختلاف فيها إن شاء الله بيننا.
الآن كثير من إخواننا طلاب العلم وربما من أهل العلم يظنون بأن أهل الفترة انتهى أمرهم, أي لا يوجد بعد بعثة الرسول عليه الصلاة والسلام أهل فترة أنا أخالفهم في ذلك وأقول لا تزال هناك الدعوة بحاجة إلى تبليغ بل بحاجة إلى تفهيم وليس مجرد تبليغ قلت مرة لبعض العلماء في مجلس معنا وسمعت منه هذا الرأي الغريب وهو أن الإسلام عم وجه الأرض كله بدليل القرآن يذاع في كل الإذاعات العربية فقلت له يا شيخ هذا القرآن نزل بلسان عربي مبين, أنا أعتقد وأنا ألباني لا أنسى أصلي أن العرب أنفسهم الآن بحاجة إلى تفسير وبيان لهذا القرآن الكريم لأنهم أصبحوا أعاجم في لغتهم العربية فضلا عن الأعاجم أصالة فإذا كان الأنجليز والألمان والأمريكان وو إلى آخره يسمعون القرآن هل تظن بأنهم يفهمونه وإذا كنت أعنقد أنهم لا يفهمونه هل تعتقد بأنهم قد بلغتهم الدعوة؟ ثم أتبعت كلامي هذا قائلا أنت تعلم أن لبعض الأحزاب الإسلامية أو الفرق الإسلامية نسميها, المنحرفة عن الإسلام جذريا كالقاديانية لهم نشاطات عجيبة في الدعوة لا أقول إلى الإسلام وإنما في الدعوة إلى إسلامهم في مثلا ألمانيا وبريطانيا وأنا رأيت مسجدهم هناك في بريطانيا مكتوب عليها لا إله إلا الله محمد رسول الله, لكن أنت تعرف ماذا يعتقدون القاديانيين هل أقيمت عليهم الحجة هل بلغتهم الدعوة؟ أنا أجيب قلت لذاك الذي تحدثت معه أوفر عنك إجابة فأنا أجيب إن كنت مخطئا فصحح خطئي فأنا أقول لم تبلغهم الدعوة لأن شرط بلوغ الدعوة أن تبلغهم كما نزلت وكما جاءت طبعا في أصولها وليس في تفاصيلها ومفرداتها وعلى هذا أنا أشرح حديثين اثنين, الحديث الأول ليس له علاقة مباشرة بما نحن بصدده وهو قوله عليه السلام من رآني في المنام قد رآني حقا فإن الشيطان لا يتمثل بي نحن نقول لكثير من الناس يسألوننا أنا رأيت الرسول في المنام وقال لي كذا وفعل كذا وتبسم في وجهي وو إلى آخره كيف رأيت الرسول؟ يقول رأيت ما شاء الله لحيته بيضاء نور قلت ليس ذاك الرسول, والحر تكفيه الإشارة ما فيه حاجة نخوض في هذا إنما هو لفتة نظر إلى قوله من رآني أنا بأوصافي وشمائلي ليس أي شخص قيل له إن هذا محمد. الحديث الثاني وله علاقة مباشرة بما نحن بصدده قال عليه الصلاة والسلام والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من أمتي من يهودي أو نصراني يسمعلا بي ثم يؤمن بالذي أرسلت به إلا دخل النار يسمع بي هذا الألماني أو الأمريكي سمع بأن محمدا عليه الصلاة والسلام بشر بأنبياء آخرين يأتون في آخر الزمان وعنده انحرافات صوفية قديمة قد تكون بوذية فوجد هذا يتناسب مع تلك العقيدة قبل إسلامه فآمن بالإسلام القادياني هل هذا أقيمت عليه الحجة؟ أنا أقول لا ما أقيمت عليه الحجة لأن هذا الإسلام الذي لقنه ليس إسلام محمد عليه الصلاة والسلام لتقوم الحجة عليه وهذا الذي إذا أقيمت عليه الحجة وسمع به فهو كفر فقد خرج من الملة. النصارى كما نعلم جميعا ما الذي يعرفونه عن نبينا؟ الذي يعرفونه عن محمد عليه الصلاة والسلام أنه أيضا أقول بالتعبير السوري أنه إنسان نسونجي يعني يحب النساء وقد يدعمون ذلك بالحديث الذي أصله صحيح والزيادة فيه باطلة حبب إلي من دنياكم ثلاث فلفظ الثلاث باطل حبب إلي من دنياكم الطيب والنساء وجعلت قرة عيني في الصلاة النصارى عرفوا عن الرسول أن هذا إنسان يحب النساء ويتزوج شيئا ما أباحه لأمته إلى آخر ما تعرف فهؤلاء لقنوا الإسلام من قبل القسيسين والرهبان فهؤلاء ما عرفوا الإسلام ولذلك ما نعتقد أن الإسلام قد بلغهم إطلاقا بل هؤلاء القاديانيون حينما يأمرونهم بالصلاة والحج إلى بيت الله والزكاة إلى آخره لكن مع ذلك يدسون في ذلك ما ليس من الإسلام في شيء ما نقلوا الإسلام كما جاء إلى هؤلاء الذين تقدينوا فما أسلموا الإسلام الصحيح أظن إلى هنا الأمر كله واضح ومسلم إن شاء الله؟
السائل : نعم
الشيخ : بارك الله فيك.
السائل : هذا القادياني كالذي رأى النبي في المنام بشيبته.
الشيخ : أي نعم.
الحلبي : تغيير الحقيقة.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم أهل الفترة ؟ - الالباني
- ما تعليقكم على حديث ( الوائدة والموؤودة في الن... - الالباني
- حكم أهل الفترة - اللجنة الدائمة
- حكم أهل الفترة. - ابن عثيمين
- تتمة الكلام على أهل الفترة. - الالباني
- أهل الفترة وحكمهم - ابن باز
- أهل الفترة - ابن باز
- أهل الفترة - الفوزان
- من هم أهل الفترة ؟ وما حكمهم في الآخرة وهل أهل... - الالباني
- من هم أهل الفترة .؟ - الالباني
- الكلام على أهل الفترة. - الالباني