مسُّ الذَّكر بشهوة ودون حائل ينقض الوضوء كما هو معلوم ؛ لكن هل ثبتَ أنه يكون بباطن الكفِّ لا بظاهره ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا ، بالنسبة لمسِّ الذكر ، في دليل أنه مسَّه بشهوة ينقض الوضوء ، ودليل على أنُّو بدون حائل ينقض الوضوء ، هل ثبت دليل على أنه يكون ببطن الكفِّ وليس بظاهر الكفِّ ؟
الشيخ : في حديث ... يذكر فيه ببطن الكفِّ ، لكن هذا القيد هو قيد لبيان الواقع من جهة ، وثانيًا لأنَّ الشَّهوة لا تُثار بظاهر الكفِّ ، وإنما بباطن الكفِّ ، فلذلك ما ينبنى على هذا القيد إلا تأكيد التفصيل بين أن يكون المسُّ بشهوة فينقض ، وإلا فلا .
السائل : يعني يكفيه القيد الأول هو بشهوة ، يدخل ضمنه بالكفِّ بباطن الكفِّ ؟
الشيخ : لكن القيد الأول - بارك الله فيك - أُخِذَ من الجمع بين الحديثين ، لكن هنا قضيَّة باطن الكفِّ يعطي قوَّة لهذا الجمع .
السائل : أما حديث باطن الكفِّ صحيح ؟
الشيخ : آ .
الشيخ : في حديث ... يذكر فيه ببطن الكفِّ ، لكن هذا القيد هو قيد لبيان الواقع من جهة ، وثانيًا لأنَّ الشَّهوة لا تُثار بظاهر الكفِّ ، وإنما بباطن الكفِّ ، فلذلك ما ينبنى على هذا القيد إلا تأكيد التفصيل بين أن يكون المسُّ بشهوة فينقض ، وإلا فلا .
السائل : يعني يكفيه القيد الأول هو بشهوة ، يدخل ضمنه بالكفِّ بباطن الكفِّ ؟
الشيخ : لكن القيد الأول - بارك الله فيك - أُخِذَ من الجمع بين الحديثين ، لكن هنا قضيَّة باطن الكفِّ يعطي قوَّة لهذا الجمع .
السائل : أما حديث باطن الكفِّ صحيح ؟
الشيخ : آ .
الفتاوى المشابهة
- رابعا: مس الفرج بشهوة ينقض الوضوء - ابن عثيمين
- بيان أن مس المرأة لا ينقض الوضوء إلا إذا خرج... - ابن عثيمين
- ما حكم الوضوء من مس المرأة من دون حائل ؟ - ابن عثيمين
- التصحيح في مسألة نقض الوضوء بمس الذكر أو عدم... - ابن عثيمين
- هل مس المرأة بشهوة ينقض الوضوء ؟ - الالباني
- هل مس الذكر ينقض الوضوء ؟ - ابن عثيمين
- مس الذكر لا ينقض الوضوء إلا إذا كان لشهوة - ابن عثيمين
- بيان أن مس الذكر لا ينقض الوضوء إلا إذا كان... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين المس بباطن الكف وبين ظاهره؟ - ابن عثيمين
- لمس الذكر بباطن الكف ينقض الوضوء كما هو معلوم... - الالباني
- مسُّ الذَّكر بشهوة ودون حائل ينقض الوضوء كما ه... - الالباني