قوله - صلى الله عليه وسلم - في صلاة العيد على النساء : ( فليعتزلْنَ المصلى ) - أي : الحُيَّض - ؛ هل يُعتبر دليلًا على أنَّ الحائض لا يجوز لها أن تدخل المسجد ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخ ، في قوله - صلى الله عليه وسلم - في صلاة العيد على النساء : فليعتزلْنَ المصلى - أي : الحُيَّض - ؛ هل يُعتبر دليل ؟
الشيخ : أعِدِ الحديث إيش ؟
السائل : فليعتزلْنَ المصلى ؛ أي : النساء في صلاة العيد ؛ هل يُعتبر دليل على أن الحائض لا يجوز لها أن تدخل المسجد ؟
الشيخ : لا ، يعتزلْنَ المصلى يعني الصلاة مع المسلمين لأنَّهنَّ حُيَّض .
السائل : ليس المسجد نفسه المصلى نفسه ولَّا ... ؟
الشيخ : المصلى شو المصلى ؟ عبارة عن خلا مش مسجد محصور ، خلا ، فقوله - عليه السلام - : يعتزلْنَ المصلى ؛ أي : الصلاة في المصلى ؛ لأنَّهنَّ حُيَّض ، فليس له علاقة أبدًا .
السائل : بالمسجد .
الشيخ : والدليل أو من الأدلة على ذلك أن المصلَّى لا تترتَّب عليه أحكام المساجد ، فإذا كان المسجد ، هم - مثلًا - بعض العلماء قديمًا أو حديثًا يقولون بأنه لا يجوز للجُنُب أن يدخل المسجد ، أو إذا ضايَقَه الأمر أن يجلس في المسجد جنبًا ؛ لأنَّ بعضَهم يفرِّقون بين أن يدخل ويمرَّ وبين أن يدخل ويجلس ؛ فهذا الجلوس أقوى عندهم في المنع .
الشاهد : فالأحكام المترتِّبة في المسجد لا تُطبَّق على المصلى ، والأحكام التي تترتَّب على المسجد كثيرة وكثيرة جدًّا ؛ منها - مثلًا - : المسجد لا يُباع ولا يُشرى ، المصلى ليس كذلك ، المسجد لا يُمكن تحويله بيت لإنسان يسكنه ، أما المصلى فيُمكن أن يبنِيَه ويستوطِنَه ، المسجد إذا دخلته وجبَ - أو على الأقل - استُحِبَّ لك ألَّا تجلس حتى تصلي ركعتين ، المصلى ليس كذلك . إذًا الأحكام المعروفة والمرتبطة بالمسجد لا ترتبط في المصلَّى ؛ ولذلك فالاستدلال بهذا الحديث على منع دخول المرأة إلى المسجد وهي حائض معناها يفتح عليهم بابًا لا قِبَلَ لهم بإغلاقه ؛ لأنهم حينئذٍ سيُلزَمون بإعطاء كل أحكام المساجد إلى المصلى .
الشيخ : أعِدِ الحديث إيش ؟
السائل : فليعتزلْنَ المصلى ؛ أي : النساء في صلاة العيد ؛ هل يُعتبر دليل على أن الحائض لا يجوز لها أن تدخل المسجد ؟
الشيخ : لا ، يعتزلْنَ المصلى يعني الصلاة مع المسلمين لأنَّهنَّ حُيَّض .
السائل : ليس المسجد نفسه المصلى نفسه ولَّا ... ؟
الشيخ : المصلى شو المصلى ؟ عبارة عن خلا مش مسجد محصور ، خلا ، فقوله - عليه السلام - : يعتزلْنَ المصلى ؛ أي : الصلاة في المصلى ؛ لأنَّهنَّ حُيَّض ، فليس له علاقة أبدًا .
السائل : بالمسجد .
الشيخ : والدليل أو من الأدلة على ذلك أن المصلَّى لا تترتَّب عليه أحكام المساجد ، فإذا كان المسجد ، هم - مثلًا - بعض العلماء قديمًا أو حديثًا يقولون بأنه لا يجوز للجُنُب أن يدخل المسجد ، أو إذا ضايَقَه الأمر أن يجلس في المسجد جنبًا ؛ لأنَّ بعضَهم يفرِّقون بين أن يدخل ويمرَّ وبين أن يدخل ويجلس ؛ فهذا الجلوس أقوى عندهم في المنع .
الشاهد : فالأحكام المترتِّبة في المسجد لا تُطبَّق على المصلى ، والأحكام التي تترتَّب على المسجد كثيرة وكثيرة جدًّا ؛ منها - مثلًا - : المسجد لا يُباع ولا يُشرى ، المصلى ليس كذلك ، المسجد لا يُمكن تحويله بيت لإنسان يسكنه ، أما المصلى فيُمكن أن يبنِيَه ويستوطِنَه ، المسجد إذا دخلته وجبَ - أو على الأقل - استُحِبَّ لك ألَّا تجلس حتى تصلي ركعتين ، المصلى ليس كذلك . إذًا الأحكام المعروفة والمرتبطة بالمسجد لا ترتبط في المصلَّى ؛ ولذلك فالاستدلال بهذا الحديث على منع دخول المرأة إلى المسجد وهي حائض معناها يفتح عليهم بابًا لا قِبَلَ لهم بإغلاقه ؛ لأنهم حينئذٍ سيُلزَمون بإعطاء كل أحكام المساجد إلى المصلى .
الفتاوى المشابهة
- هل المصلى له حكم المسجد؟ - ابن باز
- هل مصلى المدرسة يأخذ حكم المسجد فلا يجوز للط... - ابن عثيمين
- الفرق بين المسجد والمصلى - اللجنة الدائمة
- المصلى الذي لا يصلى فيه إلا فرض واحد هل يلزم... - ابن عثيمين
- ما حجة من يقول أن مصلى العيد له حكم المسجد ؟ - ابن عثيمين
- مر معنا أن مصلى العيد مسجد فكيف رجموه بالمصلى ؟ - ابن عثيمين
- حكم صلاة تحية المسجد في المصلى - ابن عثيمين
- المصلى في البيت أو العمل ليس له حكم المسجد - ابن عثيمين
- ما حكم صلاة تحية المسجد لمن دخل مصلى العيد .؟ - ابن عثيمين
- هل يعتبر قوله صلى الله عليه وسلم للنساء في صلا... - الالباني
- قوله - صلى الله عليه وسلم - في صلاة العيد على... - الالباني