هل يعتبر قوله صلى الله عليه وسلم للنساء في صلاة العيد " وليعتزلن المصلى "أي الحيض دليلا على أن الحائض لا تدخل المسجد ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في قوله عليه الصلاة والسلام في صلاة العيد للنساء فليعتزلن المصلى أي الحيّض هل يعتبر دليلا على أن الحائض لا يجوز لها أن تدخل المسجد ؟
الشيخ : لا ، يعتزلن المصلى يعني الصلاة مع المسلمين لأنهن حيّض ، لأن المصلى عبارة عن خلا وليس مسجدا محصور ، فقوله عليه الصلاة والسلام يعتزلن المصلى أي الصلاة في المصلى لأنهن حيّض وليس له علاقة أبداً ، ومن الأدلة على ذلك أن المصلى لا تترتب عليه أحكام المساجد ، فبعض العلماء قديما وحديثا يقولون بأنه لا يجوز للجنب أن يدخل المسجد أو إذا ضايقه الأمر أن يجلس في المسجد جنباً لأن بعضهم يفرقون بين أن يدخل ويمر وبين أن يدخل ويجلس فهذا الجلوس أقوى عندهم في المنع .الشاهد أن الأحكام المترتبة في المسجد لا تطبّق على المصلى ، والأحكام التي تترتب على المسجد كثيرة وكثيرة جداً منها مثلاً المسجد لا يباع ولا يشترى بينما المصلى ليس كذلك ، المسجد لا يمكن تحويله إلى بيت لإنسان يسكنه أما المصلى فيمكن أن يبنيه ويستوطنه ، المسجد إذا دخلته وجب أو على الأقل استحب لك ألا تجلس حتى تصلي ركعتين والمصلى ليس كذلك . إذن الأحكام المعروفة والمرتبطة بالمسجد لا ترتبط بالمصلى ولذلك فالاستدلال بهذا الحديث على منع دخول المرأة إلى المسجد وهي حائض معناها يفتح عليهم باب لا قبل لهم بإغلاقه لأنهم حينئذ سيلزمون بإعطاء كل أحكام المساجد إلى المصلى .
الشيخ : لا ، يعتزلن المصلى يعني الصلاة مع المسلمين لأنهن حيّض ، لأن المصلى عبارة عن خلا وليس مسجدا محصور ، فقوله عليه الصلاة والسلام يعتزلن المصلى أي الصلاة في المصلى لأنهن حيّض وليس له علاقة أبداً ، ومن الأدلة على ذلك أن المصلى لا تترتب عليه أحكام المساجد ، فبعض العلماء قديما وحديثا يقولون بأنه لا يجوز للجنب أن يدخل المسجد أو إذا ضايقه الأمر أن يجلس في المسجد جنباً لأن بعضهم يفرقون بين أن يدخل ويمر وبين أن يدخل ويجلس فهذا الجلوس أقوى عندهم في المنع .الشاهد أن الأحكام المترتبة في المسجد لا تطبّق على المصلى ، والأحكام التي تترتب على المسجد كثيرة وكثيرة جداً منها مثلاً المسجد لا يباع ولا يشترى بينما المصلى ليس كذلك ، المسجد لا يمكن تحويله إلى بيت لإنسان يسكنه أما المصلى فيمكن أن يبنيه ويستوطنه ، المسجد إذا دخلته وجب أو على الأقل استحب لك ألا تجلس حتى تصلي ركعتين والمصلى ليس كذلك . إذن الأحكام المعروفة والمرتبطة بالمسجد لا ترتبط بالمصلى ولذلك فالاستدلال بهذا الحديث على منع دخول المرأة إلى المسجد وهي حائض معناها يفتح عليهم باب لا قبل لهم بإغلاقه لأنهم حينئذ سيلزمون بإعطاء كل أحكام المساجد إلى المصلى .
الفتاوى المشابهة
- هل المصلى له حكم المسجد؟ - ابن باز
- الفرق بين المسجد والمصلى - اللجنة الدائمة
- مر معنا أن مصلى العيد مسجد فكيف رجموه بالمصلى ؟ - ابن عثيمين
- المصلى الذي لا يصلى فيه إلا فرض واحد هل يلزم... - ابن عثيمين
- ما حكم صلاة تحية المسجد لمن دخل مصلى العيد .؟ - ابن عثيمين
- المصلى في البيت أو العمل ليس له حكم المسجد - ابن عثيمين
- حكم صلاة تحية المسجد في المصلى - ابن عثيمين
- هل مصلى المدرسة يأخذ حكم المسجد فلا يجوز للط... - ابن عثيمين
- ما حجة من يقول أن مصلى العيد له حكم المسجد ؟ - ابن عثيمين
- قوله - صلى الله عليه وسلم - في صلاة العيد على... - الالباني
- هل يعتبر قوله صلى الله عليه وسلم للنساء في صلا... - الالباني