بالنسبة لصيغة التعوُّذ : ( من همزه ونفثه ) وَرَدَ في صلاة التهجُّد كما ذكره ابن كثير في " تفسيره " ، هل ينطبق - أيضًا - خارج الصلاة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة للتعوُّذ في هذه الصيغة : من همزه ونفثه وَرَدَ في صلاة التهجُّد كما ذكره ابن كثير في " تفسيره " ، هل ينطبق - أيضًا - خارج الصلاة ؟
الشيخ : ليس فقط في الـ ، ورد - أيضًا - مطلقًا ، وليس مطلقًا في صلاة القيام .
السائل : هذا ما أورَدَه ابن كثير في " تفسيره " .
الشيخ : نعم ، وهذا ما علمناه .
...
الشيخ : ولكن ما دام جرى العمل على هذا القرَّاء فلا نرى نحن بأسًا في العمل بذلك ، وإن كنَّا نرى الأفضل ما هو ثابت في السنة كما ذكرتُ في أول البحث .
سائل آخر : ... ما يصح التقديم والتأخير بالنسبة لـ همزه ونفخه ونفثه ؟ يكون - مثلًا - : ونفثه قبل نفخه ؛ يصح ؟
الشيخ : يُراعى في ذلك روايات ، جاء وأنا ظنِّي في تقديم وتأخير في الروايات ؛ فالخطبُ سهلٌ .
سائل آخر : الآية تقول : فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ يذكر أحد الإخوة أنَّ هذا نص من القرآن أنُّو صريح ؟
الشيخ : لا - أخي - هذا ليس نصًّا في كيفية الاستعاذة ، وهذا كقوله - تعالى - في كثير من النصوص : أَقِمِ الصَّلَاةَ ؛ فكيف تُقام الصلاة ؟ كما جاء عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، لو لم تكن هناك السنة واضحة بيِّنة لَكان هذا الكلام واردًا ؛ يُكتفى على ما يُفهم من ظاهر الآية ، لكن ما دام ثَبَتَ في السنة ؛ فالسنة هي تقضي على القرآن كما يقول السلف .
سائل آخر : ... .
الشيخ : ليس فقط في الـ ، ورد - أيضًا - مطلقًا ، وليس مطلقًا في صلاة القيام .
السائل : هذا ما أورَدَه ابن كثير في " تفسيره " .
الشيخ : نعم ، وهذا ما علمناه .
...
الشيخ : ولكن ما دام جرى العمل على هذا القرَّاء فلا نرى نحن بأسًا في العمل بذلك ، وإن كنَّا نرى الأفضل ما هو ثابت في السنة كما ذكرتُ في أول البحث .
سائل آخر : ... ما يصح التقديم والتأخير بالنسبة لـ همزه ونفخه ونفثه ؟ يكون - مثلًا - : ونفثه قبل نفخه ؛ يصح ؟
الشيخ : يُراعى في ذلك روايات ، جاء وأنا ظنِّي في تقديم وتأخير في الروايات ؛ فالخطبُ سهلٌ .
سائل آخر : الآية تقول : فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ يذكر أحد الإخوة أنَّ هذا نص من القرآن أنُّو صريح ؟
الشيخ : لا - أخي - هذا ليس نصًّا في كيفية الاستعاذة ، وهذا كقوله - تعالى - في كثير من النصوص : أَقِمِ الصَّلَاةَ ؛ فكيف تُقام الصلاة ؟ كما جاء عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، لو لم تكن هناك السنة واضحة بيِّنة لَكان هذا الكلام واردًا ؛ يُكتفى على ما يُفهم من ظاهر الآية ، لكن ما دام ثَبَتَ في السنة ؛ فالسنة هي تقضي على القرآن كما يقول السلف .
سائل آخر : ... .
الفتاوى المشابهة
- قراءة الشيخ القرآن للسور التالية: الفاتحة ون و... - الالباني
- ما هي صفة النفث عند النوم .؟ - ابن عثيمين
- ما حكم القراءة في الماء و النفث فيه ؟ - ابن عثيمين
- ونحوه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه مرفوعا... - ابن عثيمين
- كيفية النفث في الصلاة - ابن باز
- هل النفث في الكفين قبل القراءة أو بعدها.؟ - الالباني
- فوائد حديث : ( أعوذ بالله السميع العليم من ا... - ابن عثيمين
- يرى بعض مدرسين القرآن الكريم أن الاستعاذة من... - ابن عثيمين
- معنى: (.. من همزه ونفخه ونفثه) - ابن باز
- هل وردت صيغة الاستعاذة من همزه ونفثه في صلاة ا... - الالباني
- بالنسبة لصيغة التعوُّذ : ( من همزه ونفثه ) وَر... - الالباني