تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تنبيه الشيخ على عبارة بعض أهل البدع : " مذهب ا... - الالبانيالشيخ : ... وأنتم تسمعون في كثيرٍ من المناسبات أقوالًا يتلفَّظ بها بعضُ مَن ينتمي إلى العلم ، ولكن ليس هذا هو العلم الذي طريقه ما ذكرته آنفًا الكتاب وال...
العالم
طريقة البحث
تنبيه الشيخ على عبارة بعض أهل البدع : " مذهب السلف أسلم ، ومذهب الخلف أعلم وأحكم " ، وبيان مخالفة هذه العبارة لجميع ما ذكر من النصوص ، وبيان أنَّ كثيرًا ممن ينتسب إلى العلم يردِّدها .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... وأنتم تسمعون في كثيرٍ من المناسبات أقوالًا يتلفَّظ بها بعضُ مَن ينتمي إلى العلم ، ولكن ليس هذا هو العلم الذي طريقه ما ذكرته آنفًا الكتاب والسنة وما كان عليه الصحابة ، وإنما يعنون بالعلم ما يفهمونه هم من الكتاب والسنة دون أن يرجعوا إلى العصمة التي تحفظهم من أن يكونوا من الفرق الضالة ؛ لذلك تجدون وتسمعون في بعض ما يُنشر ويُطبع في العصر الحاضر من رسائل أو من مقالات أن كثيرًا من هؤلاء الذين يدَّعون العلم ، أو ينتمون إلى العلم ، أو يزعم جماهير أنَّهم من أهل العلم ؛ تسمعون منهم مَن يقول - مخالفًا لكلِّ هذه الأدلة التي ذكرناها آنفًا - يقول : " مذهب السلف أسلم ، ومذهب الخلف أعلم وأحكم " !! هذا إعلالٌ صريحٌ مفضوحٌ بأنَّ هذا القائل وأمثاله لم يرجِعُوا إلى ما ذكرنا آنفًا من النُّصوص التي تُوجب عليهم أن يلتفتوا إلى ما كان عليه أصحاب النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - من الهدى والنور ، فقول هؤلاء : -- إن علم السلف أعلم ، أو إن السلف أعلم ، وعلم الخلف أعلم وأحكم -- " إن علم السلف أسلم ، وعلم الخلف أعلم وأحكم " ؛ معنى ذلك أنَّهم أعرضوا عن اتباع السلف الذين أمرَ النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - باتباع سنَّتهم ... .

Webiste