تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بين بطلان قول : مذهب السلف أسلم ومذهب الخلف أع... - الالبانيالشيخ : وفي الحق إن من أخطر ما ... من هذه التآويل ادعاء العلم لهؤلاء المتأوّلة ونسبة الجهل إلى السلف الصالح لكن بعبارة ناعمة غير صريحة فهم يقولون وهذا م...
العالم
طريقة البحث
بين بطلان قول : مذهب السلف أسلم ومذهب الخلف أعلم وأحكم .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وفي الحق إن من أخطر ما ... من هذه التآويل ادعاء العلم لهؤلاء المتأوّلة ونسبة الجهل إلى السلف الصالح لكن بعبارة ناعمة غير صريحة فهم يقولون وهذا مقرر فيما يسمّونه بكتب الكلام كل ... كل طالب علم يدرس على طريقة الخلف، لا بد أن ينتهي به في نهاية المطاف إلى أن مذهب السلف في هذه القضايا أسلم لكن مذهب الخلف أحسن وأعلم، وهذا هو الكفر بعينه لأنه مذهب السلف ... محمد بن عبد الله الذي لا ينطق عن الهوى، يكفي القول أنه الرسول عليه السلام ومن سار على منهجه بأنه مذهبه الأسلم لكن مذهب من جاء بعدهم أحسن وأعلم.
إذًا ... كما سمعتم، مذهب السلف أسلم وأحسن واعلم فكل تأويل يأتون به هو يعود حجّة عليهم وليس لهم فيه حجّة مطلقا، أظن فهذه الأية ... .

السائل : ... .

الشيخ : تبيّن الأن بأن كلام الله الحقيقي ... والكلام النفسي ... وأما الحق أن يصِف الله عز وجل بكل ما وصف به نفسه، قد وصف نفسه في القرأن وفي الأحاديث الكثيرة بأن كلام الله حقيقةً كلام مسموع وكما أنه كلام مفهوم وأنه في بعض الأحاديث وصف لله عز وجل بالكلامين، الكلام الحقيقي حيث يسمعه الذين يُذكر، يَذكر الله بينهم من ذكره بين الناس وفيه أيضا إثبات الكلام النفسي.

Webiste