تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان بطلان قول : " مذهب السلف أسلم ، ومذهب الخ... - الالبانيالشيخ : وفي الحق إنَّ من أخطر ما ... من هذه التآويل ادِّعاء العلم لهؤلاء المتأوِّلة ونسبة الجهل إلى السلف الصالح ، لكن بعبارة ناعمة غير صريحة ؛ فهم يقول...
العالم
طريقة البحث
بيان بطلان قول : " مذهب السلف أسلم ، ومذهب الخلف أعلَم وأحكَم " .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وفي الحق إنَّ من أخطر ما ... من هذه التآويل ادِّعاء العلم لهؤلاء المتأوِّلة ونسبة الجهل إلى السلف الصالح ، لكن بعبارة ناعمة غير صريحة ؛ فهم يقولون وهذا مقرَّر فيما يسمُّونه بكتب الكلام كل ... كل طالب علم يدرس على طريقة الخلف لا بد أن ينتهي به في نهاية المطاف إلى أن مذهب السلف في هذه القضايا أسلم ، لكن مذهب الخلف أحسن وأعلم ، وهذا هو الكفر بعينه ؛ لأنُّو مذهب السلف ... مذهب السلف ؟ محمد بن عبد الله الذي لا ينطق عن الهوى ، يصفون الرسول - عليه السلام - ومَن سار على منهجه بأنُّو مذهبهم أسلم ، لكن مذهب مَن جاء بعدهم أحسن وأعلم !!
إذًا ... كما سمعتم ، مذهب السلف أسلم وأحسن وأعلم ، فكل تأويل يأتون به هو يعود حجَّة عليهم وليس لهم فيه حجَّة مطلقًا ، أظن فهذه الآية هنا ... .

السائل : ... .

الشيخ : تبيَّن الآن بأن الكلام الإلهي الحقيقي ما هو ، والكلام النفسي ما هو ، وأما الحق أن نصِفَ الله - عز وجل - بكلِّ ما وصف به نفسه ، قد وصف نفسه في القرآن وفي الأحاديث الكثيرة بأنَّ كلام الله حقيقةً كلام مسموع ، وكما أنه كلام مفهوم ، وأنه في بعض الأحاديث وصف لله - عز وجل - بالكلامين ، الكلام الحقيقي حيث يسمعه الذين يَذكر الله بينهم مَن ذكره بين الناس ، وفيه - أيضًا - إثبات الكلام النفسي .

Webiste