هل من أذَّن يجب أن يقيمَ ؟ وما صحَّة الحديث في ذلك ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... كثير من الناس يتوهَّمون أنه لا يجوز أن يقيم الصلاة إلا المؤذِّن ، ويبنون هذا الزَّعم على حديث متداول في بعض كتب الفقه بلفظ : من أذَّن فليُقِمْ ، فالتذكير هو أن هذا الحديث ضعيف لا يصح ؛ ولذلك ما في مانع شرعًا أن يكون المقيم غير المؤذِّن ، والمؤذِّن غير المقيم ، ولكن إذا كان المؤذِّن مؤذِّنًا راتبًا فهو كالإمام الراتب لا ينبغي أن يتقدَّم عليه غيرُه إلا بإذنه . هذه تُراعى كالمسألة الأولى ، المسألة الأولى في مثل هذا المجلس - مثلًا - ليس هناك إمام راتب ولا مؤذِّن راتب ؛ فإذا أذَّن مؤذِّن يجوز أن يقيم الصلاة غيره ، لكن في المساجد التي لها أئمة ولها مؤذِّنين مخصَّصين للقيام بهذه الوظيفة فلا يجوز التقدُّم عليهم إلا بإذنهم ، وليس لقوله في الحديث المذكور : من أذَّن فليقم ؛ فهذا حديث ضعيف لا يجوز الاحتجاج به ، وإنما دفعًا لمفسدة قد تترتَّب من وراء تهافت غير المؤذِّن على المؤذِّن بسبب إقامته الإقامة بديل إيش ؟ المؤذِّن ، فدفعًا للمفسدة هناك في المسجد ممكن أن يُقال : لا يقيم إلا من أذَّن ، لكن هذه ليست قاعدة وإنما ... .
الفتاوى المشابهة
- قوله - صلى الله عليه وسلم - ( إذا أُقِيمَتِ ال... - الالباني
- هل يجب على المسلم أن يردد مع كل مؤذن يسمعه.؟ - ابن عثيمين
- إمام وكل شخصاً بالصلاة ولما أتى هذا الوكيل ل... - ابن عثيمين
- هل يقال بعد سماع المؤذن : ( اللهمَّ ربَّ هذه ا... - الالباني
- إذا تأخر الإمام عن الحضور إلى المسجد عن موعد... - ابن عثيمين
- هل يجوز أن يؤذن شخص ويقيم آخر؟ - ابن باز
- الإقامة هل تكون من غير المؤذن - اللجنة الدائمة
- ما معنى حديث : ( المؤذِّن أَمْلَكُ بالأذان ، و... - الالباني
- هل الذي يقيم الصلاة هو المؤذن نفسه؟ - ابن عثيمين
- هل من أذن يجب أن يقيم وما صحة الحديث في ذلك.؟ - الالباني
- هل من أذَّن يجب أن يقيمَ ؟ وما صحَّة الحديث في... - الالباني