بالنسبة لزكاة النَّقدين أصبح التعامل بالأوراق والعملة النقدية ؛ فكيف تُقوَّم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة لزكاة النقدين ، ما عاد التعامل بالنقدين ؛ يعني ما دام أنُّو لا يجوز في الأمور هذه قياس ؛ لأن التعامل بالورق .
الشيخ : حضِّر حالك ، الوقت تأخَّر . نعم .
السائل : الورق الآن اللي هو الدنانير والعملة النقدية .
الشيخ : نعم .
السائل : فهذا - أيضًا - تُقدَّر بنسبة الذهب والفضة ؟
الشيخ : هو كذلك .
السائل : فهل يطبَّق عليه نفس الكلام بالنسبة لعروض التجارة ؟
الشيخ : لا ، هذه ليست عروض تجارة ، هذه سندات ، هذه ليست عروض تجارة ، هذه كالسندات تمامًا ؛ إذا كان رجل كتب عليك سند له عليك مئة دينار ذهب ، فالسند ... .
السائل : ... سابقًا كانت قيمة المئة دينار أكبر من مئة دينار ذهب .
الشيخ : صحيح .
السائل : الآن لا تساوي يعني شيء .
الشيخ : صحيح هذا بيتدخَّل بقى إما السياسة وإما الاقتصاد وإما أشياء أهل الاقتصاد أعرف بها ؛ لأنُّو هلق الدينار العراقي كان أغلى من الدينار الأردني ، والآن صار .
السائل : نعم .
الشيخ : العشر أو أقل يمكن .
السائل : إذًا على ارتباطه بالذهب يعني لا يجوز القياس على ارتباطه بالذهب ما دام أنُّو يرتفع وينزل ؛ لأنُّو ما ثبت مع الذهب والفضة .
الشيخ : نحن ما نقيس ، وإنما نقول هذه سندات ، ونحن نعرف منذ القديم أنُّو كل عملة ورقية كانت تساوى قيمة ذهبية محفوظة في البنك .
السائل : نعم ، سابقًا ، الآن انتفت هذه .
الشيخ : طيب .
سائل آخر : ... .
السائل : نعم .
الشيخ : معليش ، هذه انتفت شو اللي قام مقامه ؟ يأتي السؤال الآن موضِّح ؛ هالورقة اللي هي العملة الورقية لها قيمة ذاتية ؟
سائل آخر : قيمة معنوية .
السائل : ليس لها قيمة ذاتية .
الشيخ : طيب ؛ فإذًا ماذا نعتبرها ؟ إذا كان ليس لها قيمة ذاتية ماذا نعتبرها إن لم نعتبرها كسندات ؟
سائل آخر : نفس الورق النقدي يعني .
السائل : ... .
الشيخ : نفس الورق النقدي ، نعم هو ... .
السائل : نعم ، السؤال لنفرض أنِّي أنا أقرضت واحد - مثلًا - مبلغ مئة دينار من الذهب بسند .
الشيخ : تمام .
السائل : وبعد خمسين سنة طالبته فيها ، ويقول لي : قيمة السند نزلت ما يُقبل منه هذا الكلام .
الشيخ : لا ، ما يُقبل .
السائل : عندما اشترى الناس مئة دينار سابقًا قبل عشر سنوات مثلًا .
الشيخ : نعم .
السائل : كانت تساوي المائة دينار مائة دينار ذهب .
الشيخ : تمام .
السائل : الآن مائة دينار ما تساوي خمس دنانير ذهب .
الشيخ : صحيح .
السائل : فتغيَّرت وتبدَّلت .
الشيخ : صحيح .
-- ... ... ... --
الشيخ : أستاذ ، الواقع الآن .
السائل : نعم .
الشيخ : رجل اقترض من شخص مئة دينار عراقي يوم كان الدينار العراقي أغلى من الدينار الأردني ، ثم طرأت هذه الحرب وخسفت بالدينار العراقي ؛ فهل يُعطيه اليوم مئة دينار عراقي ؟
سائل آخر : نعم ، يعطيه .
الشيخ : مئة دينار عراقي ، يعطيه مئة دينار أم يعطيه ما كان يساوي من القيمة يوم ما اقترض ؟
سائل آخر : الأصل أنُّو يعطيه يوم اقترض .
الشيخ : طيب ؛ إذًا .
السائل : طيب ؛ يا شيخ الآن ... .
الشيخ : اصبر شوية .
السائل : هذه القضية شائكة جدًّا ، هذه القضية تحتاج إلى حسم يعني .
الشيخ : حسمها هكذا ؛ كل عملة تنزل تطلع على حسب الظروف هاللي المحيطة ، مثلًا أنا أعتقد أنُّو هدول الأمريكان هن اللي بيطالعوا قيمة الذهب وبينزلوه بعملتهم ، وهذا أمر من جملة الأمور التي يُراد بها تحطيم الشعوب وإخضاعها للسياسة الأمريكية العامة ، لكن كون هذا الورق ينزل ويصعد ، هذا أوَّلًا ما بيخرجه عن كونه لا قيمة له ذاتية ، وإنما قيمته القيمة المقدَّرة ، أما هذا التقدير أنَّه يختلف من زمن إلى أخر فهذا لا يملكه الإنسان ؛ ولذلك يجب أن نضع في أذهاننا هذه الحقيقة أنُّو هذه الأوراق لا قيمة لها ذاتية ، في المثال السابق ضربناه ، الآن نفترض كما وقع في الحرب العالمية السابقة ؛ البنك المارك الألماني سقط بالمرَّة ، فهاللي كان مستقرض ملايين الماركات من التجار الكبار بيسلِّمهم للمقرض الملايين هذه وهي الورق الساذج لها قيمة أكثر منها ، ما يقول بهذا يعني عاقل يعرف عدل الشارع الحكيم ، الآن إذا افترضنا أنُّو عملةً ما تعطَّلت بالمرة سقطت لسقوط دولتها كسوريا - مثلًا - أو غيرها ؛ فماذا يفعل أولئك الذين أقرضوا الناس ؟ لا بد من أن يُقدِّروا قيمة العملة الورقية هذه ساعة التسجيل ، فتُوفَّى ولو بعد سنين .
السائل : تُقدَّر بالنسبة للذهب ، أو الفضة .
الشيخ : بالنسبة للذهب ؛ لأنُّو الفضة الآن - أيضًا - ليست مجالًا للتقدير .
سائل آخر : حتى ساعة متأخِّرة .
السائل : أقول يعني باقي مسافة بسيطة .
الشيخ : حضِّر حالك ، الوقت تأخَّر . نعم .
السائل : الورق الآن اللي هو الدنانير والعملة النقدية .
الشيخ : نعم .
السائل : فهذا - أيضًا - تُقدَّر بنسبة الذهب والفضة ؟
الشيخ : هو كذلك .
السائل : فهل يطبَّق عليه نفس الكلام بالنسبة لعروض التجارة ؟
الشيخ : لا ، هذه ليست عروض تجارة ، هذه سندات ، هذه ليست عروض تجارة ، هذه كالسندات تمامًا ؛ إذا كان رجل كتب عليك سند له عليك مئة دينار ذهب ، فالسند ... .
السائل : ... سابقًا كانت قيمة المئة دينار أكبر من مئة دينار ذهب .
الشيخ : صحيح .
السائل : الآن لا تساوي يعني شيء .
الشيخ : صحيح هذا بيتدخَّل بقى إما السياسة وإما الاقتصاد وإما أشياء أهل الاقتصاد أعرف بها ؛ لأنُّو هلق الدينار العراقي كان أغلى من الدينار الأردني ، والآن صار .
السائل : نعم .
الشيخ : العشر أو أقل يمكن .
السائل : إذًا على ارتباطه بالذهب يعني لا يجوز القياس على ارتباطه بالذهب ما دام أنُّو يرتفع وينزل ؛ لأنُّو ما ثبت مع الذهب والفضة .
الشيخ : نحن ما نقيس ، وإنما نقول هذه سندات ، ونحن نعرف منذ القديم أنُّو كل عملة ورقية كانت تساوى قيمة ذهبية محفوظة في البنك .
السائل : نعم ، سابقًا ، الآن انتفت هذه .
الشيخ : طيب .
سائل آخر : ... .
السائل : نعم .
الشيخ : معليش ، هذه انتفت شو اللي قام مقامه ؟ يأتي السؤال الآن موضِّح ؛ هالورقة اللي هي العملة الورقية لها قيمة ذاتية ؟
سائل آخر : قيمة معنوية .
السائل : ليس لها قيمة ذاتية .
الشيخ : طيب ؛ فإذًا ماذا نعتبرها ؟ إذا كان ليس لها قيمة ذاتية ماذا نعتبرها إن لم نعتبرها كسندات ؟
سائل آخر : نفس الورق النقدي يعني .
السائل : ... .
الشيخ : نفس الورق النقدي ، نعم هو ... .
السائل : نعم ، السؤال لنفرض أنِّي أنا أقرضت واحد - مثلًا - مبلغ مئة دينار من الذهب بسند .
الشيخ : تمام .
السائل : وبعد خمسين سنة طالبته فيها ، ويقول لي : قيمة السند نزلت ما يُقبل منه هذا الكلام .
الشيخ : لا ، ما يُقبل .
السائل : عندما اشترى الناس مئة دينار سابقًا قبل عشر سنوات مثلًا .
الشيخ : نعم .
السائل : كانت تساوي المائة دينار مائة دينار ذهب .
الشيخ : تمام .
السائل : الآن مائة دينار ما تساوي خمس دنانير ذهب .
الشيخ : صحيح .
السائل : فتغيَّرت وتبدَّلت .
الشيخ : صحيح .
-- ... ... ... --
الشيخ : أستاذ ، الواقع الآن .
السائل : نعم .
الشيخ : رجل اقترض من شخص مئة دينار عراقي يوم كان الدينار العراقي أغلى من الدينار الأردني ، ثم طرأت هذه الحرب وخسفت بالدينار العراقي ؛ فهل يُعطيه اليوم مئة دينار عراقي ؟
سائل آخر : نعم ، يعطيه .
الشيخ : مئة دينار عراقي ، يعطيه مئة دينار أم يعطيه ما كان يساوي من القيمة يوم ما اقترض ؟
سائل آخر : الأصل أنُّو يعطيه يوم اقترض .
الشيخ : طيب ؛ إذًا .
السائل : طيب ؛ يا شيخ الآن ... .
الشيخ : اصبر شوية .
السائل : هذه القضية شائكة جدًّا ، هذه القضية تحتاج إلى حسم يعني .
الشيخ : حسمها هكذا ؛ كل عملة تنزل تطلع على حسب الظروف هاللي المحيطة ، مثلًا أنا أعتقد أنُّو هدول الأمريكان هن اللي بيطالعوا قيمة الذهب وبينزلوه بعملتهم ، وهذا أمر من جملة الأمور التي يُراد بها تحطيم الشعوب وإخضاعها للسياسة الأمريكية العامة ، لكن كون هذا الورق ينزل ويصعد ، هذا أوَّلًا ما بيخرجه عن كونه لا قيمة له ذاتية ، وإنما قيمته القيمة المقدَّرة ، أما هذا التقدير أنَّه يختلف من زمن إلى أخر فهذا لا يملكه الإنسان ؛ ولذلك يجب أن نضع في أذهاننا هذه الحقيقة أنُّو هذه الأوراق لا قيمة لها ذاتية ، في المثال السابق ضربناه ، الآن نفترض كما وقع في الحرب العالمية السابقة ؛ البنك المارك الألماني سقط بالمرَّة ، فهاللي كان مستقرض ملايين الماركات من التجار الكبار بيسلِّمهم للمقرض الملايين هذه وهي الورق الساذج لها قيمة أكثر منها ، ما يقول بهذا يعني عاقل يعرف عدل الشارع الحكيم ، الآن إذا افترضنا أنُّو عملةً ما تعطَّلت بالمرة سقطت لسقوط دولتها كسوريا - مثلًا - أو غيرها ؛ فماذا يفعل أولئك الذين أقرضوا الناس ؟ لا بد من أن يُقدِّروا قيمة العملة الورقية هذه ساعة التسجيل ، فتُوفَّى ولو بعد سنين .
السائل : تُقدَّر بالنسبة للذهب ، أو الفضة .
الشيخ : بالنسبة للذهب ؛ لأنُّو الفضة الآن - أيضًا - ليست مجالًا للتقدير .
سائل آخر : حتى ساعة متأخِّرة .
السائل : أقول يعني باقي مسافة بسيطة .
الفتاوى المشابهة
- أقوال أهل العلم في حلول الأوراق النقدية بدلا... - ابن عثيمين
- الحكم الشرعي للعملات الورقية التي نتعامل... - اللجنة الدائمة
- ثانيا : ما كان قائما مقام الذهب و الفضة كالأ... - ابن عثيمين
- الورق النقدي - اللجنة الدائمة
- شرح قول المصنف : " باب زكاة النقدين ". - ابن عثيمين
- 3 - الأوراق النقدية - ابن عثيمين
- ما حكم التجارة في العملات النقدية ؟ - ابن عثيمين
- تجب الزكاة في الأوراق النقدية . - ابن عثيمين
- ثانيا : وجوب الزكاة في الأوراق النقدية . - ابن عثيمين
- بالنسبة لزكاة النقدين أصبح التعامل بالأوراق وا... - الالباني
- بالنسبة لزكاة النَّقدين أصبح التعامل بالأوراق... - الالباني