تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ثانيا : ما كان قائما مقام الذهب و الفضة كالأ... - ابن عثيمينالشيخ : ثانياً : ما كان قائماً مقام الذهب والفضة وهي الأوراق النقدية فإذا كان عند الإنسان من الأوراق النقدية ما يبلغ النصاب وجب عليه فيه الزكاة وإلا فلا...
العالم
طريقة البحث
ثانيا : ما كان قائما مقام الذهب و الفضة كالأوراق النقدية تجب فيها الزكاة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثانياً : ما كان قائماً مقام الذهب والفضة وهي الأوراق النقدية فإذا كان عند الإنسان من الأوراق النقدية ما يبلغ النصاب وجب عليه فيه الزكاة وإلا فلا ، الأوراق النقدية في وقتنا الحاضر هل تساوي الفضة أو تنقص ؟ من اللي يقول تساوي ؟ أنت إذن تأهب لنا نأتي إليك غداً بمئة ورقة وتعطينا مئة ريال فضة ؟!، هل تساوي الفضة الآن ، الأوراق هذه الموجود هل تساوي الفضة ؟ لا لا تنقص والذي سمعت أن الريال الفضة بعشرة ريالات من الورق ، هذا الذي سمعنا فإذا كان الأمر كذلك فكم يكون النصاب من الورق ؟
الطالب : ... ستة وخمسين أعطنا العلم ، طيب

الشيخ : إذا كانت قيمة الريال الفضة عشرة ريالات من الورق يكون النصاب من الورق خمسة مئة وستين ريالاً طيب ولو قدر أن قيمة الريال من الفضة خمس ورق كم يكون النصاب ؟ مئتين وثمانين ، طيب ولو كان الريال بالريال صار ستة وخمسين ورقة نصاباً إذا نعتبر قيمة الورق بماذا ؟ بالفضة خذ النصاب الأصل ستة وخمسين من الفضة وما يقابله من الورق ، واسأل الصيارف عن القيمة طيب كم هذه ؟ الذهب والفضة والثاني الأوراق النقدية .

Webiste