تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر الله - عز وجل - في آية الشورى مراتب الوحي... - الالبانيالسائل : قلت لك أنُّو الله - سبحانه وتعالى - ذكر في نهاية سورة الشورى أنه مراتب الوحي ثلاثة مراتب :  وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّ...
العالم
طريقة البحث
ذكر الله - عز وجل - في آية الشورى مراتب الوحي الثلاث : (( وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ )) ، وقال في آية القصص : (( وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ )) ؛ فهل صحيح أن معنى الوحي هنا هو الإلهام ؟ وذكر الراجح أن أمَّ موسى ليست نبيَّة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : قلت لك أنُّو الله - سبحانه وتعالى - ذكر في نهاية سورة الشورى أنه مراتب الوحي ثلاثة مراتب : وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ ، وقال في آية القصص : وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ ، راجعنا هَيْ بالتفاسير وجدنا هذا الإيحاء إلهام ، إيه هون بقى ... الشَّيخ أنُّو الله - سبحانه - قال : إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ ؛ فكيف يجي هالوعد عن طريق يعني الإلهام قلنا هذا تشرح لنا إياه ؟

الشيخ : الجواب عن هذا السؤال من وجهين :
الأول : أن يقال : إن هذه الآية نفسها دليل على أن أم موسى كانت نبيَّة ، الوجه الأول أن يُقال : إن هذه الآية تدل على أن أم موسى كانت نبيَّة ؛ بدليل أن الله - تبارك وتعالى - أوحى إليها هذا الوحي الصريح المخبر بأن الله - عز وجل - سيجعل هذا الغلام الرضيع فيما بعد نبيًّا ورسولًا .
القول الثاني : بناءً على أنه لم يثبت في الشرع أن الله - عز وجل - أرسل نبيَّة فيما سبق ؛ فيُقال حين ذاك على أن هذا إلهام وليس وحيًا ، وهذا القول هو الذي نميل إليه ؛ لأن هناك آية في القرآن هي كالصريحة أو صريحة فعلًا أنه لم يُرسَل من قبلُ شخص من النساء نبيًّا ، قال - تعالى - : وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى ؛ فهذا حصر بعد نفي يفيد إيش ؟ الحصر وعدم إرسال نبيَّة ، إنما رجلًا نبيًّا .
في هذه الآية ولعدم وجود أيِّ خبر في القرآن أو في السنة يتحدَّث هذا الخبر عن نبيَّة إطلاقًا لا يوجد مثل هذا ؛ فمِلْنا إلى أن نُنكِرَ أن يكون الله - عز وجل - بعث نبيَّة من قبل ، فعلى ذلك لا بد من تفسير ، وعلى ذلك فلا بد من تفسير الآية السابقة بأنه وحي بمعنى الإلهام ، ويؤيد هذا قوله - عليه الصلاة والسلام - : لقد كان فيمَن قبلَكم محدَّثون ؛ فإن يكُنْ في أمَّتي فعمر ، فالرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - يُصرِّح في هذا الحديث بأنه قد كان يوجد قبل الرسول - عليه السلام - أناس محدَّثون أي : ملهمون وليسوا بأنبياء ؛ بدليل أنه قال - عليه الصلاة والسلام - لعلي - رضي الله عنه - حينما خَلَّفَه بعده على أهله وعلى أهل المدينة حينما ذهب إلى تبوك ، فبكى عليٌّ وقال : تدعني مع الأطفال والنساء ؟! فقال له - عليه الصلاة والسلام - ... .

سائل آخر : أنت منِّي بمنزلة هارون .

الشيخ : أنت منِّي بمنزلة هارون من موسى ؛ غيرَ أنه لا نبيَّ بعدي ؛ لذلك لما قال : لقد كان فيمَن قبلكم محدَّثون ؛ فإن يكن في أمَّتي فعمر مش معناه هنا محدَّثون يعني منبَّؤون ؛ لا ؛ لأنُّو لا نبيَّ بعد الرسول - عليه السلام - بنصِّ ذاك الحديث وغيره ممَّا في معناه ، فاضطُررنا أن نفسِّر محدَّثون بمعنى غير منبَّؤون ، وإنما ملهمون ، وهكذا فعلًا فسَّره العلماء جميعًا فقالوا : معنى الحديث : قد كان فيمَن قبلكم من الأمم مُلهمون ، فإن يكن في هذه الأمة ملهمون فعمر ، وفي الحقيقة كلنا يعلم أن هناك حوادث كثيرة أُلهِمَ فيها عمر بن الخطاب ، فأصاب بإلهامه كبِدَ الحقيقة ، إذا كان هذا ثابتًا بدلالة هذا الحديث ؛ فكذلك نقول : إن أمَّ موسى أُوحِيَ إليها ذلك النَّصُّ الذي تَلَوْتَه سابقًا بمعنى الإلهام لا بمعنى الوحي الذي يختصُّ به الأنبياء والرسل الكرام .

Webiste