تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سمعنا الإمام بعد أن أُقِيمت الصلاة يردِّد ما ي... - الالبانيالسائل : بعد أن أُقِيمت الصلاة سمعنا الإمام بعد أن أقيمت الصلاة ... ما يقوله بعد الأذان :  اللهم ربَّ هذه الدعوة التامة  الحديث .سائل آخر : السلام عليكم...
العالم
طريقة البحث
سمعنا الإمام بعد أن أُقِيمت الصلاة يردِّد ما يقوله بعد الأذان : ( اللهم ربَّ هذه الدعوة التامَّة ) ؛ فهل صحَّ هذا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بعد أن أُقِيمت الصلاة سمعنا الإمام بعد أن أقيمت الصلاة ... ما يقوله بعد الأذان : اللهم ربَّ هذه الدعوة التامة الحديث .

سائل آخر : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

السائل : فهل صحَّ هذا عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ؟

الشيخ : لا ، كفعل عن الرسول - عليه السلام - لا يوجد ، ولكن هو لعله يعمل بعموم النَّصِّ وهو قوله - عليه السلام - : مَن قال حين يسمع النِّداء : اللهم ربَّ هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة ؛ آتِ محمدًا الوسيلة والفضيلة ، وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدْتَه حلَّت له شفاعتي يوم القيامة ، والنداء بلا شك يشمل الإقامة ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - سمَّى الإقامة أذانًا في قوله - عليه السلام - : بين كلِّ أذانين صلاة لِمَن شاء كراهية أن يتَّخذها الناس سنة ، فقوله : بين كلِّ أذانين صلاة يعني الأذان والإقامة ؛ فبهذا الاعتبار ممكن أن ينظر إلى المسألة في هذا المنظار ، أنا ما أرى هذا أن يلتزم الإمام ذلك ، لكن لا أرى مانعًا من أن يفعل ذلك غير المؤتمِّين ، عفوًا غير الإمام ؛ أن يفعل ذلك المؤتمُّون .

سائل آخر : المسألة يُقاس عليه تكرار ترديد الإقامة - أيضًا - حتى المقيم ؟

الشيخ : إي نعم .
مش قياس ؛ نفس النَّصِّ العام يعني .

Webiste