سؤال عن صحَّة ومعنى حديث : ( أنا أوَّل الأنبياء في الخلق ، وآخرهم في البعث ، وقد بُعثت آخر الزمان لئلَّا تطلع الأممُ على فضائح أمتي ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... أنا أوَّل الأنبياء في الخلق ، وآخرهم في البعث ، وقد بُعثت آخر الزمان لئلَّا تطلع الأممُ على فضائح أمتي أو كما قال .
الشطر الأول من الحديث : أنا أول الأنبياء في الخلق وآخرهم في البعث حديث معروف ، وهو من أحاديث " الجامع الصغير " ، ومن معروفه أنَّه حديث ضعيف الإسناد ؛ لا تقوم الحجَّة به ولا يجوز نسبَتُه إلى النبيِّ - صلى الله عليه وآله وسلم - لعدم ثبوته ، هذا من حيث إسناده . ومن حيث متنه فلا يُتصوَّر أن يقول الرسول - عليه السلام - إنه أول الأنبياء في الخلق ، فأول الأنبياء كما نعلم آدم - عليه الصلاة والسلام - وهو أبو البشر مطلقًا ؛ فكيف يُتصوَّر أن يكون حفيده بعد مئات الأجداد محمد بن عبد الله أن يكون قد خُلق قبل جدِّه الأول آدم - عليهم الصلاة والسلام - ؟
وقد يتأوَّل بعض الناس مثل هذا الحديث بأنَّ المقصود بالخلق الخلق المعنوي ، فنقول : بهذا المعنى يخرج الحديث عن النَّكارة الظاهرة ، ولكن هذا - أيضًا - يحتاج إلى إثبات كون الرسول - عليه السلام - خُلِق من حيث المعنى قبل الأنبياء جميعًا هذا أمر غيبي يحتاج إلى إثبات ، وليس هناك ما يدل عليه ، اللهم إلا قوله - عليه الصلاة والسلام - الثابت عنه : كنت نبيًّا وآدم بين الروح والجسد ، وفي روايةٍ : كُتَبْتُ نبيًّا ، هذا معنى صحيح ؛ أي : إن الله - عز وجل - كتب نُبوَّة الرسول - عليه الصلاة والسلام - قبل تمام خلق آدم - عليه الصلاة والسلام - .
كنت نبيًّا وآدم بين الروح والجسد ، هذا هو لفظ الحديث الصحيح المَروي في " مسند الإمام أحمد " وغيره من كتب السنة المعروفة ، وقد اشتهر الحديث عند الصوفية بلفظ : كنت نبيًّا ولا ماء ولا طين ؛ لا آدم ولا ماء ولا طين ، الحديث بهذا اللفظ من الأحاديث الموضوعة المعروف وضعها عند العلماء ، فإذًا كنت نبيًّا ، وفي اللفظ الآخر : كُتِبْتُ نبيًّا وآدم بين الروح والجسد فهذا صحيح ، أما أنه كان أول الأنبياء في الخلق وآخرهم في البعث فهذا حديث ضعيف ، أما تمام الحديث وهو : وقد بُعثت آخر الزمان لئلَّا تطَّلع على فضائح أمتي فهذا لا أعرفه حديثًا ، وأظنه تعليلًا من بعض الشُّرَّاح أو المعلِّقين على الحديث الضعيف .
الشطر الأول من الحديث : أنا أول الأنبياء في الخلق وآخرهم في البعث حديث معروف ، وهو من أحاديث " الجامع الصغير " ، ومن معروفه أنَّه حديث ضعيف الإسناد ؛ لا تقوم الحجَّة به ولا يجوز نسبَتُه إلى النبيِّ - صلى الله عليه وآله وسلم - لعدم ثبوته ، هذا من حيث إسناده . ومن حيث متنه فلا يُتصوَّر أن يقول الرسول - عليه السلام - إنه أول الأنبياء في الخلق ، فأول الأنبياء كما نعلم آدم - عليه الصلاة والسلام - وهو أبو البشر مطلقًا ؛ فكيف يُتصوَّر أن يكون حفيده بعد مئات الأجداد محمد بن عبد الله أن يكون قد خُلق قبل جدِّه الأول آدم - عليهم الصلاة والسلام - ؟
وقد يتأوَّل بعض الناس مثل هذا الحديث بأنَّ المقصود بالخلق الخلق المعنوي ، فنقول : بهذا المعنى يخرج الحديث عن النَّكارة الظاهرة ، ولكن هذا - أيضًا - يحتاج إلى إثبات كون الرسول - عليه السلام - خُلِق من حيث المعنى قبل الأنبياء جميعًا هذا أمر غيبي يحتاج إلى إثبات ، وليس هناك ما يدل عليه ، اللهم إلا قوله - عليه الصلاة والسلام - الثابت عنه : كنت نبيًّا وآدم بين الروح والجسد ، وفي روايةٍ : كُتَبْتُ نبيًّا ، هذا معنى صحيح ؛ أي : إن الله - عز وجل - كتب نُبوَّة الرسول - عليه الصلاة والسلام - قبل تمام خلق آدم - عليه الصلاة والسلام - .
كنت نبيًّا وآدم بين الروح والجسد ، هذا هو لفظ الحديث الصحيح المَروي في " مسند الإمام أحمد " وغيره من كتب السنة المعروفة ، وقد اشتهر الحديث عند الصوفية بلفظ : كنت نبيًّا ولا ماء ولا طين ؛ لا آدم ولا ماء ولا طين ، الحديث بهذا اللفظ من الأحاديث الموضوعة المعروف وضعها عند العلماء ، فإذًا كنت نبيًّا ، وفي اللفظ الآخر : كُتِبْتُ نبيًّا وآدم بين الروح والجسد فهذا صحيح ، أما أنه كان أول الأنبياء في الخلق وآخرهم في البعث فهذا حديث ضعيف ، أما تمام الحديث وهو : وقد بُعثت آخر الزمان لئلَّا تطَّلع على فضائح أمتي فهذا لا أعرفه حديثًا ، وأظنه تعليلًا من بعض الشُّرَّاح أو المعلِّقين على الحديث الضعيف .
الفتاوى المشابهة
- ما صحة حديث: «لولا محمد ما خلقتك» - ابن باز
- أول خلق الله من البشر آدم عليه الصلاة وا... - اللجنة الدائمة
- ما مدى صحة حديث : ( إنَّ الله خلق آدم على صورت... - الالباني
- حديث : ( إنَّ الله خلق آدم على صورته ) ، ما مع... - الالباني
- سؤال عن صحة أحاديث ثلاثة أورَدَها " ابن الجوزي... - الالباني
- ما صحة حديث : ( إني عند الله لخاتم الأنبياء و... - الالباني
- حديث خلقت أول الأنبياء وبعث آخرهم - اللجنة الدائمة
- بيان ضعف حديث " أنا أول الأنبياء في الخلق وآخر... - الالباني
- سؤال عن صحة ومعنى حديث ( أنا أول الأنبياء في ا... - الالباني
- ما صحة حديث : ( أنا أوَّل الأنبياء في الخلق ،... - الالباني
- سؤال عن صحَّة ومعنى حديث : ( أنا أوَّل الأنبيا... - الالباني