رجل جاء في الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء فلجهله بدأ بالعشاء ثم ثنى بالمغرب فهل تصح صلاته ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا رجل جاء في الجمع بين الصلاتين جاء في صلاة العشاء فلجهله صلى العشاء أولاً ثم ثنى بالمغرب فهل هذا يصح ؟ نأمره بالإعادة فإذا العشاء لا تحسب
الشيخ : يصلي المغرب ثم يثني بالعشاء
السائل : والركعات اللي صلاهم
الشيخ : راحت عليه تطوعاً
السائل : رجل صلى المغرب طبعاً جمع مع العشاء لكن أخطأ في صلاة المغرب طبعاً صار في عنده بعض الخربطة وذكر نفسه أنه صلى أربع ركعات سأل طبعاً أحد الإخوة أنه شو رأي الشرع في الصلاة حكى أنه عيدها طبعاً كنا مصلين العشاء قله عيد صلاة المغرب وطبعاً كان مصلي أربع ركعات
الشيخ : متى صار هذا الحديث
السائل : هذا جديد
الشيخ : لا أقصد بالنسبة للحادثة يعني الي صلى المغرب أربع ركعات متى سئل متى أجيب
السائل: سأل بعد ما أقاموا الصلاة كنا نصلي المغرب جمع التقديم مع العشاء فصلينا العشاء وانتهينا بعد ما انتهينا من صلاة المغرب والعشاء سئل السؤال
الشيخ : يعني خرج من المسجد
السائل : لا وهو بقلب المسجد
الشيخ : ساعتها كان بمشي الحال لو سجد سجود السهو
السائل : سجد سجود السهو قال له أنه لا
الشيخ : خلص مشي الحال ما دام سجد سجود سهو لكن ثاني مرة أنت لا تحكي كما يحكي الناس أنه سأله شوا رأي الشرع ما يقال رأي الشرع وإنما يقال حكم الشرع عرفت يقال رأي الشيخ رأي لأنه معرض للصواب والخطأ أما رأي الشرع ما في عنده رأي عنده حكم
السائل : طيب شيخنا لو انصرف إلى البيت وبعدين تذكر شو عليه
الشيخ : بدو يعيد
السائل : بده يعيد المغرب والعشاء والا بس المغرب
الشيخ : لا المغرب
الشيخ : يصلي المغرب ثم يثني بالعشاء
السائل : والركعات اللي صلاهم
الشيخ : راحت عليه تطوعاً
السائل : رجل صلى المغرب طبعاً جمع مع العشاء لكن أخطأ في صلاة المغرب طبعاً صار في عنده بعض الخربطة وذكر نفسه أنه صلى أربع ركعات سأل طبعاً أحد الإخوة أنه شو رأي الشرع في الصلاة حكى أنه عيدها طبعاً كنا مصلين العشاء قله عيد صلاة المغرب وطبعاً كان مصلي أربع ركعات
الشيخ : متى صار هذا الحديث
السائل : هذا جديد
الشيخ : لا أقصد بالنسبة للحادثة يعني الي صلى المغرب أربع ركعات متى سئل متى أجيب
السائل: سأل بعد ما أقاموا الصلاة كنا نصلي المغرب جمع التقديم مع العشاء فصلينا العشاء وانتهينا بعد ما انتهينا من صلاة المغرب والعشاء سئل السؤال
الشيخ : يعني خرج من المسجد
السائل : لا وهو بقلب المسجد
الشيخ : ساعتها كان بمشي الحال لو سجد سجود السهو
السائل : سجد سجود السهو قال له أنه لا
الشيخ : خلص مشي الحال ما دام سجد سجود سهو لكن ثاني مرة أنت لا تحكي كما يحكي الناس أنه سأله شوا رأي الشرع ما يقال رأي الشرع وإنما يقال حكم الشرع عرفت يقال رأي الشيخ رأي لأنه معرض للصواب والخطأ أما رأي الشرع ما في عنده رأي عنده حكم
السائل : طيب شيخنا لو انصرف إلى البيت وبعدين تذكر شو عليه
الشيخ : بدو يعيد
السائل : بده يعيد المغرب والعشاء والا بس المغرب
الشيخ : لا المغرب
الفتاوى المشابهة
- في حال جمع المغرب مع العشاء جمع تقديم هل تصلى... - الالباني
- إذا جمع الإمام بين المغرب والعشاء متى يصلي سنة... - الالباني
- حكم سنة المغرب عند الجمع مع العشاء - ابن باز
- ما الحكم أنه أحياناً نجمع بين المغرب والعشاء ث... - الالباني
- حكم تقديم العشاء على المغرب جهلا - ابن عثيمين
- ما الحكم في رجل دخل المسجد وكان الإمام يجمع ال... - الالباني
- حكم من دخل بنية العشاء وهو يريد الجمع بين ال... - ابن عثيمين
- ما حكم من دخل صلاة المغرب بنية العشاء ؟ - ابن عثيمين
- من أراد أن يجمع المغرب والعشاء جمع تأخير من أج... - الالباني
- بعض الناس إذا جمعوا بين المغرب والعشاء يصلون... - ابن عثيمين
- رجل جاء في الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء فلجه... - الالباني