تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل سها في الركعة الثالثة هل هي الثالثة أم الر... - الالبانيالسائل : بالنسبة للسَّهو إذا كان جاب ركعة الثالثة الآن سها هو أن هذه الثالثة هي .سائل آخر : ... .السائل : لا ، هي الرابعة ولَّا الثالثة ، انتظر قليل جمّ...
العالم
طريقة البحث
رجل سها في الركعة الثالثة هل هي الثالثة أم الرابعة ، ثم انتظر قليلًا لتجميع ذهنه ثم أيقن أنَّها الثالثة فقام للرابعة ؛ فهل عليه سجود السهو في هذه الحالة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة للسَّهو إذا كان جاب ركعة الثالثة الآن سها هو أن هذه الثالثة هي .

سائل آخر : ... .

السائل : لا ، هي الرابعة ولَّا الثالثة ، انتظر قليل جمَّع ذهنه أنُّو هذه فعلًا الثالثة وبدو يقوم للرابعة ، قام للرابعة ؛ عليه سجود سهو ؟

الشيخ : طبعًا ، هذا سألنا صاحبك ... قلت : هذا الذي تلطَّفت بتسميته سهوًا هل هو في رأيك شك ؟ قال : نعم . قلت : إذًا كل مَن شكَّ في شيء فعليه أن يسجد .

السائل : من الصاحب ؟

الشيخ : آ .

السائل : من الصاحب ؟

الشيخ : الخطيب .

سائل آخر : كنَّا نسمع في قاعدة اليقين لا يزول بالشَّكِّ .

الشيخ : هذا مثلَما أنَّكم تنطِقون حقٌّ ؛ اليقين لا يزول بالشَّكِّ .

السائل : شيخ ... في المسجد حصلت معايا ، فأنا سجدت سجدة السهو ، كلُّ الجماعة ما شعروا أني أنا سهيت وليش سجدت سجود السهو ؟

الشيخ : أنت إمام ؟

السائل : إمام .

الشيخ : من وين بدهم يشعروا ؟

السائل : ما شعروا !! فقالوا وكلهم صاروا يطَّلعوا في بعض ، فاضطررت أنا لما شفتهم يطلعوا في بعض ، قلت لهم : أوضِّح المسألة ، فشرحت ؛ لأني أنا كنت سابقًا سامعها منك بس حبِّيت عشان تتسجَّل بالشريط حتى تتكمَّل الموضوع ، فشرحتها في المسجد ، عاد كان بعض الشباب ومنهم رضا قال : يا أخي . قلت له : هيك النقل يعني الصحيح . فهم صاروا يستغربوا ؛ عمرنا ما شفنا إمام سجد السهو ... .

Webiste