كلام عن أناس من الماتريدية رجعوا إلى مذهب السلف .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : عطفًا على كلمتي السابقة أنُّو ينبغي أن نستدرك فلا يتوهَّم أحد أنُّو كل الأشاعرة وكل الماتريدية هنّ ماشيين بهذا المذهب ، لا ؛ في ناس تبيَّنت لهم الحقيقة فرجعوا إلى مذهب أهل السنة ، منهم رجل من أفاضل العلماء الحنفية الماتريدية قال بيت شعر جميل جدًّا بهالمناسبة هَيْ :
" وربُّ العرشِ فوقَ العرشِ لكِنْ *** بلا وصفِ التمكُّنِ واتِّصالِ "
السائل : الله أكبر !
الشيخ : شايف ؟
السائل : لأن هذا لا يليق .
الشيخ : لا يليق بجلاله - عز وجل - .
" وربُّ العرشِ فوقَ العرشِ لكِنْ *** بلا وصفِ التمكُّنِ واتِّصالِ " .
كذلك - مثلًا - إمام الحرمين " الجويني " مؤلِّف رسالة - ما أبدعها من رسالة ! - ؛ ذهب فيها مذهب السلف الصالح بأنُّو لله صفة العلو بدون تشبيه وبدون تعطيل ، والرسالة مطبوعة في مجموعة الرسائل المنيرية إذا كنت اطَّلعت عليها .
إذًا السبب كله لهالتأويل سواء للكلام الإلهي أو الاستواء الإلهي أو النزول الإلهي أنهم قاسوا الخالق على المخلوق ، قاسوا الغائب على الشاهد ، وهنا يعجبني كلام ابن حزم - رحمه الله - وإن كان غلا في إنكار القياس حين يقول : " القياس كله باطل ، ولو كان منه حقٌّ لَكان هذا منه عين الباطل " .
السائل : ... حق ... .
الشيخ : إي نعم . " لَكان هذا منه عين الباطل " .
السائل : متشدِّد برأيه .
الشيخ : صحيح عين الباطل أنُّو الإنسان يقول أنُّو رب العالمين يشبهه بالمخلوقين ، فيقع في مشكلة وينكر بقى آيات الصفات وأحاديث الصفات و و إلى آخره .
" وربُّ العرشِ فوقَ العرشِ لكِنْ *** بلا وصفِ التمكُّنِ واتِّصالِ "
السائل : الله أكبر !
الشيخ : شايف ؟
السائل : لأن هذا لا يليق .
الشيخ : لا يليق بجلاله - عز وجل - .
" وربُّ العرشِ فوقَ العرشِ لكِنْ *** بلا وصفِ التمكُّنِ واتِّصالِ " .
كذلك - مثلًا - إمام الحرمين " الجويني " مؤلِّف رسالة - ما أبدعها من رسالة ! - ؛ ذهب فيها مذهب السلف الصالح بأنُّو لله صفة العلو بدون تشبيه وبدون تعطيل ، والرسالة مطبوعة في مجموعة الرسائل المنيرية إذا كنت اطَّلعت عليها .
إذًا السبب كله لهالتأويل سواء للكلام الإلهي أو الاستواء الإلهي أو النزول الإلهي أنهم قاسوا الخالق على المخلوق ، قاسوا الغائب على الشاهد ، وهنا يعجبني كلام ابن حزم - رحمه الله - وإن كان غلا في إنكار القياس حين يقول : " القياس كله باطل ، ولو كان منه حقٌّ لَكان هذا منه عين الباطل " .
السائل : ... حق ... .
الشيخ : إي نعم . " لَكان هذا منه عين الباطل " .
السائل : متشدِّد برأيه .
الشيخ : صحيح عين الباطل أنُّو الإنسان يقول أنُّو رب العالمين يشبهه بالمخلوقين ، فيقع في مشكلة وينكر بقى آيات الصفات وأحاديث الصفات و و إلى آخره .
الفتاوى المشابهة
- كيف نرد على من يقول إن مذهب السلف في الأسماء و... - الالباني
- بيان بطلان قول : " مذهب السلف أسلم ، ومذهب الخ... - الالباني
- مناقشة في مذهب السلف في إثبات الصفات . - الالباني
- بين بطلان قول : مذهب السلف أسلم ومذهب الخلف أع... - الالباني
- تتمة الكلام على مذهب السلف الصالح في إثبات الص... - الالباني
- الرد على الأشاعرة و الماتريدية في قولهم : إن ك... - الالباني
- هل السلفية مذهب آخر؟ - الالباني
- حديث الشيخ عن الماتريدية في إيمانهم بالإيمان ب... - الالباني
- ما الفرق بين العقيدة الأشعرية والعقيدة الماتري... - الالباني
- كلام الشيخ عن أناس من الماتوردية رجعوا إلى مذه... - الالباني
- كلام عن أناس من الماتريدية رجعوا إلى مذهب السلف . - الالباني