نريد توضيحًا لمسألة التصوير والجمع بين الأحاديث التي نهَتْ عن التصوير والحديث الذي فيه : ( إلا رقمًا في ثوب ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الحلبي : شيخنا ، نريد توضيح لمسألة التصوير والجمع بين الأحاديث التي نهت عن التصوير والحديث الذي فيه : إلا رقمًا في ثوب ؛ خاصَّة أُشكِلَت على بعض إخواننا الأفاضل ، فجعلت يتوقَّفون في هذه المسألة ؟
الشيخ : إلا رقمًا في ثوب هذا الثوب . =
-- سائل آخر : ... نقول لك ... عشان ... .
الشيخ : لا لا ، أنا ما آكل ، أكلت حلاوة تبعكم جيدة .
سائل آخر : ممتاز شيخنا .
الشيخ : جزاك الله خير ، لأ ، شكرًا ، أعطِ للأولاد . --
= هذا الرَّقم في ثوب المذكور في الحديث إن كان هذا الرَّقم صورة مجسَّدة ظاهرة فيه فرق وبين أن تكون صورة مقطَّعة غير ظاهرة المعالم ؛ لا شك في الحالة الثانية فهي جائزة ومباحة ، يبقى في ظنِّي الإشكال على الصورة الأولى الحالة الأولى ؛ أي : الصورة - مثلًا - مثل هذا الثوب ، الصورة واضحة وجلية ؛ نقول حين ذاك : إلا رقمًا في ثوب إذا كان هذا الثوب غير محترم وغير معظَّم ، وإنما هو مهين غير معلَّق في صدور المجالس ونحو ذلك . =
-- سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . --
= فهذا يمكن أن يُقال بأنه المراد بهذا الحديث ، لكن دائمًا يجب أن لا ننسى قاعدة علمية هامة جدًّا ؛ وهي أن الأحاديث القولية يجب تفسيرها بالأحاديث الفعلية ، هذا إلا رقمًا في ثوب قلنا : يحتمل أن يكون رقم واضح صورة كهذه ، أو تكون ليس لها معالم واضحة ، فإذا ما درسنا حديث السيدة عائشة وإنكار الرسول - عليه السلام - عليها النَّمرقة التي - النمرقة هي المخدَّة - التي اشترتها للرسول - عليه السلام - فرحًا بقدومه ، فأنكر الرسول - عليه السلام - عليها ، وأخبَرَها بأن الملائكة لا تدخل بيتًا فيه صورة ؛ إذًا هذا الحديث يعني هذه الصورة ولو كانت مما يُتَّكأ عليه ؛ حينئذٍ ماذا فعلت السيدة عائشة بهذه النَّمرقة ؟ قطَّعتها ، هذا القطع لا شك يجب أن يُفسَّر كما كنت ذكرت ذلك في كتابي " آداب الزفاف " أنَّ القطع وقع على الصورة ، وهذا ما استفدنا شيء من كونها مخدَّة أو كونها بطَّانية أو ... أو ما شابه ذلك ؛ حينئذٍ تفسير الحديث القولي : إلا رقمًا في ثوب بالحديث الفعلي أمر ضروري جدًّا ، فنفسِّره ليس كما استدل به راوي الحديث ؛ أي : إلا رقمًا في ثوب في صورة ظاهرة ، وإنما لا ، رقمًا في ثوب باقي آثار الصورة لكن ليست هي صورة كاملة ، وإنما عادت كأنها كما قال جبريل - عليه السلام - للرسول - صلى الله عليه وسلم - ومُرْ بالصورة أن تُغيَّر حتى تصير كهيئة الشجرة ، وهي صورة ورقم في ثوب ، لكن تغيَّرت إيش ؟ معالمها . على هذا ينبغي أن يفسَّر إلا رقمًا في ثوب .
بعد هذا الجواب أريد أن ألفت النظر إلا رقمًا في ثوب كان استثناءً من حديث : لا تدخل الملائكة بيتًا فيه صورة ، وجاء ذاك الراوي بقوله : إلا رقمًا في ثوب ، وبعد أن فسَّرنا هذا الاستثناء توفيقًا بينه وبين حديث السيدة عائشة نريد أن نلفتَ النظر أن هذا لا يعني أنه يجوز لنا أن نشتري ثوبًا فيه صورة ، بساطًا لحافًا ، ابتُلينا اليوم بشراء الثياب للأطفال كلها صور ؛ هذا شيء آخر ؛ فلا يجوز للمسلم أن ينزل إلى السوق ويشتري ثيابًا مصوَّرة بحجة أنها رقم في ثوب ؛ لأنُّو الحديث أوَّلًا لم يتعرَّض لموضوع الشراء ؛ لأن هذا الشراء فيه إعانة على المنكر ، إنما تعرَّض لمسألة دخول الملائكة ؛ هل تدخل الملائكة بيتًا فيه صورة ؟ الجواب : لا ، إلا إذا كان رقمًا في ثوب فحينئذٍ تدخل الملائكة مع التفصيل السابق ، لكن هذا لا يعني أنه يجوز لنا أن نشتري هذه الثياب التي قد صُوِّرت فيها هذه الصور المحرمة ؛ لأننا بذلك نعين على المنكر ، واضح ؟
السائل : ... المجموعة كلها ... .
الشيخ : قلت . نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا ، كبِّره جزاك الله خير ، منشان يكبر الأجر .
السائل : اللهم صل على سيِّدنا محمد . هو من شطرين .
الشيخ : تفضل .
الشيخ : إلا رقمًا في ثوب هذا الثوب . =
-- سائل آخر : ... نقول لك ... عشان ... .
الشيخ : لا لا ، أنا ما آكل ، أكلت حلاوة تبعكم جيدة .
سائل آخر : ممتاز شيخنا .
الشيخ : جزاك الله خير ، لأ ، شكرًا ، أعطِ للأولاد . --
= هذا الرَّقم في ثوب المذكور في الحديث إن كان هذا الرَّقم صورة مجسَّدة ظاهرة فيه فرق وبين أن تكون صورة مقطَّعة غير ظاهرة المعالم ؛ لا شك في الحالة الثانية فهي جائزة ومباحة ، يبقى في ظنِّي الإشكال على الصورة الأولى الحالة الأولى ؛ أي : الصورة - مثلًا - مثل هذا الثوب ، الصورة واضحة وجلية ؛ نقول حين ذاك : إلا رقمًا في ثوب إذا كان هذا الثوب غير محترم وغير معظَّم ، وإنما هو مهين غير معلَّق في صدور المجالس ونحو ذلك . =
-- سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . --
= فهذا يمكن أن يُقال بأنه المراد بهذا الحديث ، لكن دائمًا يجب أن لا ننسى قاعدة علمية هامة جدًّا ؛ وهي أن الأحاديث القولية يجب تفسيرها بالأحاديث الفعلية ، هذا إلا رقمًا في ثوب قلنا : يحتمل أن يكون رقم واضح صورة كهذه ، أو تكون ليس لها معالم واضحة ، فإذا ما درسنا حديث السيدة عائشة وإنكار الرسول - عليه السلام - عليها النَّمرقة التي - النمرقة هي المخدَّة - التي اشترتها للرسول - عليه السلام - فرحًا بقدومه ، فأنكر الرسول - عليه السلام - عليها ، وأخبَرَها بأن الملائكة لا تدخل بيتًا فيه صورة ؛ إذًا هذا الحديث يعني هذه الصورة ولو كانت مما يُتَّكأ عليه ؛ حينئذٍ ماذا فعلت السيدة عائشة بهذه النَّمرقة ؟ قطَّعتها ، هذا القطع لا شك يجب أن يُفسَّر كما كنت ذكرت ذلك في كتابي " آداب الزفاف " أنَّ القطع وقع على الصورة ، وهذا ما استفدنا شيء من كونها مخدَّة أو كونها بطَّانية أو ... أو ما شابه ذلك ؛ حينئذٍ تفسير الحديث القولي : إلا رقمًا في ثوب بالحديث الفعلي أمر ضروري جدًّا ، فنفسِّره ليس كما استدل به راوي الحديث ؛ أي : إلا رقمًا في ثوب في صورة ظاهرة ، وإنما لا ، رقمًا في ثوب باقي آثار الصورة لكن ليست هي صورة كاملة ، وإنما عادت كأنها كما قال جبريل - عليه السلام - للرسول - صلى الله عليه وسلم - ومُرْ بالصورة أن تُغيَّر حتى تصير كهيئة الشجرة ، وهي صورة ورقم في ثوب ، لكن تغيَّرت إيش ؟ معالمها . على هذا ينبغي أن يفسَّر إلا رقمًا في ثوب .
بعد هذا الجواب أريد أن ألفت النظر إلا رقمًا في ثوب كان استثناءً من حديث : لا تدخل الملائكة بيتًا فيه صورة ، وجاء ذاك الراوي بقوله : إلا رقمًا في ثوب ، وبعد أن فسَّرنا هذا الاستثناء توفيقًا بينه وبين حديث السيدة عائشة نريد أن نلفتَ النظر أن هذا لا يعني أنه يجوز لنا أن نشتري ثوبًا فيه صورة ، بساطًا لحافًا ، ابتُلينا اليوم بشراء الثياب للأطفال كلها صور ؛ هذا شيء آخر ؛ فلا يجوز للمسلم أن ينزل إلى السوق ويشتري ثيابًا مصوَّرة بحجة أنها رقم في ثوب ؛ لأنُّو الحديث أوَّلًا لم يتعرَّض لموضوع الشراء ؛ لأن هذا الشراء فيه إعانة على المنكر ، إنما تعرَّض لمسألة دخول الملائكة ؛ هل تدخل الملائكة بيتًا فيه صورة ؟ الجواب : لا ، إلا إذا كان رقمًا في ثوب فحينئذٍ تدخل الملائكة مع التفصيل السابق ، لكن هذا لا يعني أنه يجوز لنا أن نشتري هذه الثياب التي قد صُوِّرت فيها هذه الصور المحرمة ؛ لأننا بذلك نعين على المنكر ، واضح ؟
السائل : ... المجموعة كلها ... .
الشيخ : قلت . نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا ، كبِّره جزاك الله خير ، منشان يكبر الأجر .
السائل : اللهم صل على سيِّدنا محمد . هو من شطرين .
الشيخ : تفضل .
الفتاوى المشابهة
- ما معنى : ( إلا رقمًا في ثوب ) الذي وَرَدَ في... - الالباني
- ما معنى قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( إلا رق... - الالباني
- حول كلام لـ " سيد سابق " حول مسألة التصوير واس... - الالباني
- ما معنى حديث : ( إن الملائكة لا تدخل بيتًا في... - الالباني
- ما المقصود بالرقم في حديث إلا رقما في ثوب - ابن باز
- ما معنى الحديث:( إلا رقما في ثوب ) .؟ - ابن عثيمين
- الكلام على حديث ( إلا رقما في ثوب ). - الالباني
- كيف الجمع بين أحاديث النهي عن التصوير وحديث - الالباني
- ما معنى حديث " إلا رقماً في ثوب " في أحاديث ال... - الالباني
- كيف الجمع بين أحاديث النهي عن التصوير وحديث "... - الالباني
- نريد توضيحًا لمسألة التصوير والجمع بين الأحادي... - الالباني