ما معنى حديث " إلا رقماً في ثوب " في أحاديث النهي عن التصوير؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الحلبي : شيخنا نريد توضيح لمسألة التصوير والجمع بين الأحاديث التي نهت عن التصوير والحديث الذي فيه إلا رقما في ثوب وخاصة أشكلت على بعض إخواننا الأفاضل فجعلت متوقفون في هذه المسألة ؟
الشيخ : إلا رقما في ثوب هذا الثوب ... هذا الرقم المذكور في الحديث إن كان هذا الرقم صورة مجسدة ظاهرة فيه فرق وبين أن تكون صورة مقطعة غيرة ظاهرة المعالم لا شك في الحالة الثانية فهي جائزة ومباحة يبقى في ظني الإشكال على الصورة الأولى الحالة الأولى أي الصورة مثلا مثل هذا الثوب ، الصورة واضحة وجلية نقول حينذاك إلا رقما في ثوب إذا كان هذا الثوب غير محترم وغير معظم وإنما هو مهين غير معلق في صدور المجالس ونحو ذلك ... فهذا يمكن أن يقال بأنه المراد بهذا الحديث لكن دائما يجب أن لا ننسى قاعدة علمية هامة جدا وهي أن الأحاديث القولية يجب تفسيرها بالأحاديث الفعلية هذا إلا رقما في ثوب قلنا يحتمل أن يكون رقما واضحا صورة كهذه أو يكون ليس لها معالم واضحة فإذا ما درسنا حديث السيدة عائشة وإنكار الرسول عليه السلام عليها النمرقة التي النمرقة هي المخدة التي اشترتها للرسول عليه السلام فرحا بقدومه فأنكر الرسول عليه السلام عليها وأخبرها بأن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة إذا هذا الحديث يعني هذه الصورة ولو كانت مما يتكأ عليه ،حينئذ ماذا فعلت السيدة عائشة بهذه النمرقة قطعتها هذا القطع لا شك يجب أن يفسر كما كنت ذكرت ذلك في كتابي آداب الزفاف أن القطع وقع على الصورة وإلا ما استفدنا شيئا من كونها مخدة أو بطانية أو ... أو ما شابه ذلك حينئذ تفسير الحديث القولي إلا رقما في ثوب بالحديث الفعلي أمر ضروري جدا فنفسره ليس كما استدل به راوي الحديث أي إلا رقما في ثوب في صورة ظاهرة وإنما لا رقما في ثوب باقي آثار الصورة لكن ليست هي صورة كاملة وإنما عادت كأنها كما قال جبريل عليه السلام للرسول صلى الله عليه وسلم أمر بالصورة أن تغير حتى تصير كهيئة الشجرة وهي صورة و رقم في ثوب لكن تغيرت معالمها على هذا ينبغي أن يفسر إلا رقما في ثوب بعد هذا الجواب أريد أن ألفت النظر إلا رقما في ثوب كان استثناء من حديث لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة وجاء ذلك الرواي بقوله إلا رقما في ثوب وبعد أن فسرنا هذا الاستثناء توفيقا بينه وبين حديث السيدة عائشة نريد أن نلفت النظر أن هذا لا يعني أنه يجوز لنا أن نشتري ثوبا فيه صورة بساطا لحافا ابتلينا اليوم بشراء الثياب للأطفال كلها صور هذا شيء آخر فلا يجوز للمسلم أن ينزل إلى السوق ويشتري ثيابا مصورة بحجة أنها رقما في ثوب لأن الحديث أولا لم يتعرض لموضوع الشراء لأن هذا الشراء فيه إعانة على المنكر إنما تعرض لمسألة دخول الملائكة هل تدخل الملائكة بيتا فيه صورة ؟ الجواب لا إلا إذا كان رقما في ثوب فحينئذ تدخل الملائكة مع التفصيل السابق لكن هذا لا يعني أنه يجوز لنا أن نشتري هذه الثياب التي قد صورت في هذه الصور المحرمة لأننا بذلك نعين على المنكر واضح ... .
السائل : ... .
الشيخ : لا كبره جزاك الله خيرا حتى يكبر الأجر ... .
السائل : ... هو من شطرين .
الشيخ : تفضل .
الشيخ : إلا رقما في ثوب هذا الثوب ... هذا الرقم المذكور في الحديث إن كان هذا الرقم صورة مجسدة ظاهرة فيه فرق وبين أن تكون صورة مقطعة غيرة ظاهرة المعالم لا شك في الحالة الثانية فهي جائزة ومباحة يبقى في ظني الإشكال على الصورة الأولى الحالة الأولى أي الصورة مثلا مثل هذا الثوب ، الصورة واضحة وجلية نقول حينذاك إلا رقما في ثوب إذا كان هذا الثوب غير محترم وغير معظم وإنما هو مهين غير معلق في صدور المجالس ونحو ذلك ... فهذا يمكن أن يقال بأنه المراد بهذا الحديث لكن دائما يجب أن لا ننسى قاعدة علمية هامة جدا وهي أن الأحاديث القولية يجب تفسيرها بالأحاديث الفعلية هذا إلا رقما في ثوب قلنا يحتمل أن يكون رقما واضحا صورة كهذه أو يكون ليس لها معالم واضحة فإذا ما درسنا حديث السيدة عائشة وإنكار الرسول عليه السلام عليها النمرقة التي النمرقة هي المخدة التي اشترتها للرسول عليه السلام فرحا بقدومه فأنكر الرسول عليه السلام عليها وأخبرها بأن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة إذا هذا الحديث يعني هذه الصورة ولو كانت مما يتكأ عليه ،حينئذ ماذا فعلت السيدة عائشة بهذه النمرقة قطعتها هذا القطع لا شك يجب أن يفسر كما كنت ذكرت ذلك في كتابي آداب الزفاف أن القطع وقع على الصورة وإلا ما استفدنا شيئا من كونها مخدة أو بطانية أو ... أو ما شابه ذلك حينئذ تفسير الحديث القولي إلا رقما في ثوب بالحديث الفعلي أمر ضروري جدا فنفسره ليس كما استدل به راوي الحديث أي إلا رقما في ثوب في صورة ظاهرة وإنما لا رقما في ثوب باقي آثار الصورة لكن ليست هي صورة كاملة وإنما عادت كأنها كما قال جبريل عليه السلام للرسول صلى الله عليه وسلم أمر بالصورة أن تغير حتى تصير كهيئة الشجرة وهي صورة و رقم في ثوب لكن تغيرت معالمها على هذا ينبغي أن يفسر إلا رقما في ثوب بعد هذا الجواب أريد أن ألفت النظر إلا رقما في ثوب كان استثناء من حديث لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة وجاء ذلك الرواي بقوله إلا رقما في ثوب وبعد أن فسرنا هذا الاستثناء توفيقا بينه وبين حديث السيدة عائشة نريد أن نلفت النظر أن هذا لا يعني أنه يجوز لنا أن نشتري ثوبا فيه صورة بساطا لحافا ابتلينا اليوم بشراء الثياب للأطفال كلها صور هذا شيء آخر فلا يجوز للمسلم أن ينزل إلى السوق ويشتري ثيابا مصورة بحجة أنها رقما في ثوب لأن الحديث أولا لم يتعرض لموضوع الشراء لأن هذا الشراء فيه إعانة على المنكر إنما تعرض لمسألة دخول الملائكة هل تدخل الملائكة بيتا فيه صورة ؟ الجواب لا إلا إذا كان رقما في ثوب فحينئذ تدخل الملائكة مع التفصيل السابق لكن هذا لا يعني أنه يجوز لنا أن نشتري هذه الثياب التي قد صورت في هذه الصور المحرمة لأننا بذلك نعين على المنكر واضح ... .
السائل : ... .
الشيخ : لا كبره جزاك الله خيرا حتى يكبر الأجر ... .
السائل : ... هو من شطرين .
الشيخ : تفضل .
الفتاوى المشابهة
- ما معنى : ( إلا رقمًا في ثوب ) الذي وَرَدَ في... - الالباني
- بيان التقدير في حديث : ( إلا رقمًا في ثوب ) وش... - الالباني
- ما المقصود بالرقم في حديث إلا رقما في ثوب - ابن باز
- ما معنى حديث : ( إن الملائكة لا تدخل بيتًا في... - الالباني
- ما معنى قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( إلا رق... - الالباني
- الكلام على حديث ( إلا رقما في ثوب ). - الالباني
- ما معنى الحديث:( إلا رقما في ثوب ) .؟ - ابن عثيمين
- كيف الجمع بين أحاديث النهي عن التصوير وحديث - الالباني
- نريد توضيحًا لمسألة التصوير والجمع بين الأحادي... - الالباني
- كيف الجمع بين أحاديث النهي عن التصوير وحديث "... - الالباني
- ما معنى حديث " إلا رقماً في ثوب " في أحاديث ال... - الالباني