ما المقصود بالرقم في حديث إلا رقما في ثوب
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: جاء في بعض كتب فضيلتكم عن التصوير: "إلا رقمًا في ثوب" ما المقصود بالرقم، هل هو الصورة أم هو معنى آخر؟
ج: فسر العلماء رحمهم الله الرقم بأمرين:
أحدهما: أنه الصورة التي تكون في البسط ونحوها مما يداس ويمتهن كالوسائد، فهذا معفو عنه لأن الرسول ﷺ عفا عنه، والمقصود: العفو عن استعماله، أما التصوير فلا يجوز.
والثاني: أنه النقوش التي تكون في الثياب من غير الصور، فإن النقوش في الثياب لا تضر وليس حكمها حكم الصورة، إنما المحرم صورة ما له روح من آدمي أو غيره؛ لما ثبت عن النبي ﷺ أنه دخل يومًا على عائشة ورأى ثوبًا فيه صورة فغضب وهتكه، وقال: إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة، ويقال لهم: أحيوا ما خلقتم قالت عائشة: فجعلت منه وسادتين يرتفق بهما النبي ﷺ.
وخرج النسائي بإسناد صحيح عن أبي هريرة ، عن النبي ﷺ أنه كان على موعد مع جبرائيل عليه السلام فتأخر عنه فخرج إليه ينتظره، فقال له جبرائيل: إن في البيت تمثالًا وسترًا فيه صورة وكلبًا، فمر برأس التمثال أن يقطع حتى يكون كهيئة الشجرة، ومر بالستر أن يتخذ منه وسادتان منتبذتان توطئان، ومر بالكلب أن يخرج، ففعل النبي ﷺ فدخل جبرائيل عليه السلام، قال أبو هريرة: وكان الكلب جروًا تحت نضد في البيت أدخله الحسن أو الحسين.
ج: فسر العلماء رحمهم الله الرقم بأمرين:
أحدهما: أنه الصورة التي تكون في البسط ونحوها مما يداس ويمتهن كالوسائد، فهذا معفو عنه لأن الرسول ﷺ عفا عنه، والمقصود: العفو عن استعماله، أما التصوير فلا يجوز.
والثاني: أنه النقوش التي تكون في الثياب من غير الصور، فإن النقوش في الثياب لا تضر وليس حكمها حكم الصورة، إنما المحرم صورة ما له روح من آدمي أو غيره؛ لما ثبت عن النبي ﷺ أنه دخل يومًا على عائشة ورأى ثوبًا فيه صورة فغضب وهتكه، وقال: إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة، ويقال لهم: أحيوا ما خلقتم قالت عائشة: فجعلت منه وسادتين يرتفق بهما النبي ﷺ.
وخرج النسائي بإسناد صحيح عن أبي هريرة ، عن النبي ﷺ أنه كان على موعد مع جبرائيل عليه السلام فتأخر عنه فخرج إليه ينتظره، فقال له جبرائيل: إن في البيت تمثالًا وسترًا فيه صورة وكلبًا، فمر برأس التمثال أن يقطع حتى يكون كهيئة الشجرة، ومر بالستر أن يتخذ منه وسادتان منتبذتان توطئان، ومر بالكلب أن يخرج، ففعل النبي ﷺ فدخل جبرائيل عليه السلام، قال أبو هريرة: وكان الكلب جروًا تحت نضد في البيت أدخله الحسن أو الحسين.
الفتاوى المشابهة
- ما معنى : ( إلا رقمًا في ثوب ) الذي وَرَدَ في... - الالباني
- ما معنى حديث : ( إن الملائكة لا تدخل بيتًا في... - الالباني
- نريد توضيحًا لمسألة التصوير والجمع بين الأحادي... - الالباني
- بيان التقدير في حديث : ( إلا رقمًا في ثوب ) وش... - الالباني
- الستر الذي فيه صور هل يزال أم هو من الرقم في... - ابن عثيمين
- ما معنى قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( إلا رق... - الالباني
- كيف الجمع بين أحاديث النهي عن التصوير وحديث "... - الالباني
- الكلام على حديث ( إلا رقما في ثوب ). - الالباني
- ما معنى حديث " إلا رقماً في ثوب " في أحاديث ال... - الالباني
- ما معنى الحديث:( إلا رقما في ثوب ) .؟ - ابن عثيمين
- ما المقصود بالرقم في حديث إلا رقما في ثوب - ابن باز