هل تضعيف الإمام أحمد لبعض الرواة ممَّن قال بخلق القرآن ليس من باب الضبط وإنما من باب التحذير ؟ والرَّدُّ على عبد الله السعد ومنهجه .
الشيخ محمد ناصر الالباني
أبو مالك : ... فهذا بس كلامه يُراد به التحذير فقط ؟ لما يضعِّف واحد ممَّن يقولون بخلق القرآن ؟
الشيخ : عفوًا ، فأنت تريد أن تقول ماذا ؟ لأنُّو أنا ذهب وَهَلي لشيء آخر .
أبو مالك : أقول بأنُّو الإمام أحمد ، يذكر بأن الإمام أحمد .
الشيخ : نعم نعم ، بس أنت شو بتريد تضيف عليه يعني ؟
أبو مالك : أنا أريد أن أقول يعني هل هذا هو حقيقة رأي الإمام أحمد في هذه المسألة بالذات في التضعيف والتوثيق ؟
الشيخ : إي ، أنا ما بيظهر لي شو مرادك لتذكر شو ما الذي يُستدرك عليه ؟
أبو مالك : يعني هو يقول بأن الإمام أحمد تضعيفه لبعض الرواة الذين قالوا بخلق القرآن ليس من باب ردِّ الحديث ، من باب ردِّ الرواية ، وإنما يكون من باب التحذير فقط .
الشيخ : الآن ظهر المقصود من كلامك .
أبو مالك : إي نعم .
الشيخ : طبعًا لا ، هو يضعِّف ، فهو يوقِّع كلام الإمام أحمد ليلتقي مع وجهة نظره هو .
أبو مالك : وجهة نظره هو ، هذا غريب وعجيب هذا ، يعني هذا زيغ فتنة في الدين هذا يا شيخ .
الشيخ : إي ، هذا المشكلة .
أبو مالك : حقيقة ... .
الشيخ : هو باستطاعته يقول أنُّو رأي أحمد كذا ، لكن رأي غيره كذا ، وأنا مع هذا الغير .
أبو مالك : هذا هو .
الشيخ : أما أنُّو يتأول كلام الأ ، هذا له يعني كثير من المواطن هكذا يفعل .
أبو مالك : أعوذ بالله !
الشيخ : مثلًا مثلًا مما سمعته : يذكر عن ابن عدي أو العُقَيلي أنُّو بيقول ، عن ابن عدي الآن تذكَّرت ، يقول في عبد الرزاق صاحب " المصنف " أنه صدوق ، يقول مش معقول عبد الرزاق إمام مصنف إلى آخره مش معقول يقول ابن عدي فيه فقط أنه صدوق ، فهو بيتصوَّر ابن عدي كأنه عايش في زمانه ، وجمع الأقوال كلها من هنا وهناك من الأئمة والحفاظ ، ثم كوَّنَ رأيًا من مجموع الأقوال ، بينما ابن عدي إمام ، يعني بيعطي رأيه الخاص غير معتمد على جهود الآخرين كما نفعل نحن ، فهو وصل للشيء ، هدول يقول في عبد الرزاق بأنه صدوق .
أبو مالك : هذه صفة يُمدح بها وانتهى .
الشيخ : ولذلك بقى بيجي يتأوَّل كلامه بتأويل بيشكِّك بقى الإنسان في أن يقبل كلمات الأئمة .
أبو مالك : فظيع .
الشيخ : إي نعم .
أبو مالك : شيء عجيب .
الشيخ : هذا نظري الرجل ... .
...
السائل : ... هذا الشخص متَّهم بالرفض ... قد يتكلَّم في أهل السنة والحديث أو يتكلَّم في الناصبة خاصَّة حينما ... في النَّصِّ ... .
...
الشيخ : بأنه صدوق مع أنهم ثقات ، لك صفات عندك أنت ، ما عنده صدوق .
السائل : أو يُنتبه إليهم في الكلام على الرواة الموصوفين بالبدعة .
...
الشيخ : ما بيسمِّع السؤال .
السائل : هادا موجود فيه صحيح .
الشيخ : ها ، هلق بتسمع الجواب بس ما تستفيد منه ؛ لأنك ما سمعت السؤال .
سائل آخر : ... .
سائل آخر : ... كتاب الصحيح يعني هذا .
...
الشيخ : أكثر من الفقه .
السائل : إي نعم .
سائل آخر : وعلى القسم الأول من ... .
...
سائل آخر : ... .
السائل : بس سببًا في الرَّدِّ التضعيف .
...
أبو مالك : غير الصحابة .
...
الشيخ : كلامه إنما يصح فيما لو كان عن علي بن المديني أنُّو هذا الرجل هاللي فيه حديث صلاة العيد هو نص على جهالته ، ومع ذلك قال : هذا حديث صحيح ؛ بيكون كلامه سليم ، لكن هو شو بيساوي ؟ بيلفِّق ؛ فلان قال فيه : هذا مجهول ، وفلان قال فيه : مجهول ، لكن علي بن المديني صحح الحديث ؛ إذًا علي بن المديني يصحح حديث المجاهيل !! هذا تلفيق هذا .
أبو مالك : إي نعم .
الشيخ : هذه مشكلة ، سبحان الله !
أبو مالك : ... مصيبة هذا ، حرام هذا الرجل هذا يتصدَّر للتدريس هذا العلم حرام ، هذا كارثة والله .
الشيخ : بعدين بيجي بيقول للحاضرين وما فيهم واحد إلا في الجهل بالحديث مثله أو أكثر منه ؛ بيقول : قبل كل شيء النظر في المتن ، ليس في السند !
أبو مالك : هو التصحيح والتضعيف مبني على السند ، لا حول ولا قوة إلا بالله ... السند كيف يستقيم ؟ " وهل يستقيم الظِّلُّ والعود أعوج ؟! " هو الحقيقة السند هو العود عود الـ .
سائل آخر : ... .
أبو مالك : إي نعم .
الشيخ : " لولا الإسناد لَقال مَن شاء ما شاء " .
أبو مالك : الإسناد هو الدين .
الشيخ : الإسناد من الدين .
أبو مالك : والله حرام هذا حرام .
...
عبد الله السعد - شريط كاسيت : ... الترمذي ... يصحِّح المجاهيل .
أبو مالك : المجاهيل ؟! أعوذ بالله !
عبد الله السعد - شريط كاسيت : كذلك - أيضًا - قبله البخاري ... الصحيح ... .
سائل آخر : حتى وفي البخاري كمان !
عبد الله السعد - شريط كاسيت : ... .
الشيخ : هَيْ مشكل التلفيق هنا مثل التلفيق في الفقه ، بيجيب ضلالات .
السائل : فيه امتهان ومع ذلك .
الشيخ : لا ، تلفيق تلفيق .
عبد الله السعد - شريط كاسيت : ... الراوي راوي الحديث ، الراوي عن جابر .
الشيخ : ليش قال هيك ؟ قال : لأنُّو نظر في السند واستنكره ، مع أنه من دأب ابن خزيمة في الصحيح بيقول : أنا بريء من عهدة هذا الراوي ؛ لأني لا أعرفه فيه عدالة ، فهو يردُّ الحديث بالجهالة ، شو بيجيبها هو هذا عبد الله ؟ ليش ردَّ الحديث ؟ لأنُّو نظر في المتن .
أبو مالك : نعوذ بالله !
الشيخ : طيب ، لو قلنا له : أرأيت لو كان - مثلًا - موثَّقًا لكن في حفظه ضعف ، ويكون حديثه حسن ؛ هل يردُّه من ناحية المتن ؟ قد يقول : نعم ، ح ننتقل للثقة الحافظ الضابط ، هل يُرَدُّ حديثه من حيث المتن ؟ يعني رجل فوضوي ... .
أبو مالك : إي والله .
الشيخ : والمصيبة أنُّو عم يلقي دروس .
أبو مالك : بيلقي دروس .
الشيخ : ... .
أبو مالك : إي نعم ، وإعجاب من الناس ، وأنا ظنِّي - شيخنا - أنُّو هذا - أيضًا - الآن يُروَّج له عن طريق بعض المشايخ ؛ حتى يُقال بأنُّو يعني لقد ظهر .
الشيخ : فيه عندنا يعني علماء في الحديث .
أبو مالك : إي نعم .
الشيخ : علماء في الحديث .
أبو مالك : إي نعم ، فهذا يعني يُشار له ، ولعله يُوجَّه الشباب توجيه ... .
الشيخ : عفوًا ، فأنت تريد أن تقول ماذا ؟ لأنُّو أنا ذهب وَهَلي لشيء آخر .
أبو مالك : أقول بأنُّو الإمام أحمد ، يذكر بأن الإمام أحمد .
الشيخ : نعم نعم ، بس أنت شو بتريد تضيف عليه يعني ؟
أبو مالك : أنا أريد أن أقول يعني هل هذا هو حقيقة رأي الإمام أحمد في هذه المسألة بالذات في التضعيف والتوثيق ؟
الشيخ : إي ، أنا ما بيظهر لي شو مرادك لتذكر شو ما الذي يُستدرك عليه ؟
أبو مالك : يعني هو يقول بأن الإمام أحمد تضعيفه لبعض الرواة الذين قالوا بخلق القرآن ليس من باب ردِّ الحديث ، من باب ردِّ الرواية ، وإنما يكون من باب التحذير فقط .
الشيخ : الآن ظهر المقصود من كلامك .
أبو مالك : إي نعم .
الشيخ : طبعًا لا ، هو يضعِّف ، فهو يوقِّع كلام الإمام أحمد ليلتقي مع وجهة نظره هو .
أبو مالك : وجهة نظره هو ، هذا غريب وعجيب هذا ، يعني هذا زيغ فتنة في الدين هذا يا شيخ .
الشيخ : إي ، هذا المشكلة .
أبو مالك : حقيقة ... .
الشيخ : هو باستطاعته يقول أنُّو رأي أحمد كذا ، لكن رأي غيره كذا ، وأنا مع هذا الغير .
أبو مالك : هذا هو .
الشيخ : أما أنُّو يتأول كلام الأ ، هذا له يعني كثير من المواطن هكذا يفعل .
أبو مالك : أعوذ بالله !
الشيخ : مثلًا مثلًا مما سمعته : يذكر عن ابن عدي أو العُقَيلي أنُّو بيقول ، عن ابن عدي الآن تذكَّرت ، يقول في عبد الرزاق صاحب " المصنف " أنه صدوق ، يقول مش معقول عبد الرزاق إمام مصنف إلى آخره مش معقول يقول ابن عدي فيه فقط أنه صدوق ، فهو بيتصوَّر ابن عدي كأنه عايش في زمانه ، وجمع الأقوال كلها من هنا وهناك من الأئمة والحفاظ ، ثم كوَّنَ رأيًا من مجموع الأقوال ، بينما ابن عدي إمام ، يعني بيعطي رأيه الخاص غير معتمد على جهود الآخرين كما نفعل نحن ، فهو وصل للشيء ، هدول يقول في عبد الرزاق بأنه صدوق .
أبو مالك : هذه صفة يُمدح بها وانتهى .
الشيخ : ولذلك بقى بيجي يتأوَّل كلامه بتأويل بيشكِّك بقى الإنسان في أن يقبل كلمات الأئمة .
أبو مالك : فظيع .
الشيخ : إي نعم .
أبو مالك : شيء عجيب .
الشيخ : هذا نظري الرجل ... .
...
السائل : ... هذا الشخص متَّهم بالرفض ... قد يتكلَّم في أهل السنة والحديث أو يتكلَّم في الناصبة خاصَّة حينما ... في النَّصِّ ... .
...
الشيخ : بأنه صدوق مع أنهم ثقات ، لك صفات عندك أنت ، ما عنده صدوق .
السائل : أو يُنتبه إليهم في الكلام على الرواة الموصوفين بالبدعة .
...
الشيخ : ما بيسمِّع السؤال .
السائل : هادا موجود فيه صحيح .
الشيخ : ها ، هلق بتسمع الجواب بس ما تستفيد منه ؛ لأنك ما سمعت السؤال .
سائل آخر : ... .
سائل آخر : ... كتاب الصحيح يعني هذا .
...
الشيخ : أكثر من الفقه .
السائل : إي نعم .
سائل آخر : وعلى القسم الأول من ... .
...
سائل آخر : ... .
السائل : بس سببًا في الرَّدِّ التضعيف .
...
أبو مالك : غير الصحابة .
...
الشيخ : كلامه إنما يصح فيما لو كان عن علي بن المديني أنُّو هذا الرجل هاللي فيه حديث صلاة العيد هو نص على جهالته ، ومع ذلك قال : هذا حديث صحيح ؛ بيكون كلامه سليم ، لكن هو شو بيساوي ؟ بيلفِّق ؛ فلان قال فيه : هذا مجهول ، وفلان قال فيه : مجهول ، لكن علي بن المديني صحح الحديث ؛ إذًا علي بن المديني يصحح حديث المجاهيل !! هذا تلفيق هذا .
أبو مالك : إي نعم .
الشيخ : هذه مشكلة ، سبحان الله !
أبو مالك : ... مصيبة هذا ، حرام هذا الرجل هذا يتصدَّر للتدريس هذا العلم حرام ، هذا كارثة والله .
الشيخ : بعدين بيجي بيقول للحاضرين وما فيهم واحد إلا في الجهل بالحديث مثله أو أكثر منه ؛ بيقول : قبل كل شيء النظر في المتن ، ليس في السند !
أبو مالك : هو التصحيح والتضعيف مبني على السند ، لا حول ولا قوة إلا بالله ... السند كيف يستقيم ؟ " وهل يستقيم الظِّلُّ والعود أعوج ؟! " هو الحقيقة السند هو العود عود الـ .
سائل آخر : ... .
أبو مالك : إي نعم .
الشيخ : " لولا الإسناد لَقال مَن شاء ما شاء " .
أبو مالك : الإسناد هو الدين .
الشيخ : الإسناد من الدين .
أبو مالك : والله حرام هذا حرام .
...
عبد الله السعد - شريط كاسيت : ... الترمذي ... يصحِّح المجاهيل .
أبو مالك : المجاهيل ؟! أعوذ بالله !
عبد الله السعد - شريط كاسيت : كذلك - أيضًا - قبله البخاري ... الصحيح ... .
سائل آخر : حتى وفي البخاري كمان !
عبد الله السعد - شريط كاسيت : ... .
الشيخ : هَيْ مشكل التلفيق هنا مثل التلفيق في الفقه ، بيجيب ضلالات .
السائل : فيه امتهان ومع ذلك .
الشيخ : لا ، تلفيق تلفيق .
عبد الله السعد - شريط كاسيت : ... الراوي راوي الحديث ، الراوي عن جابر .
الشيخ : ليش قال هيك ؟ قال : لأنُّو نظر في السند واستنكره ، مع أنه من دأب ابن خزيمة في الصحيح بيقول : أنا بريء من عهدة هذا الراوي ؛ لأني لا أعرفه فيه عدالة ، فهو يردُّ الحديث بالجهالة ، شو بيجيبها هو هذا عبد الله ؟ ليش ردَّ الحديث ؟ لأنُّو نظر في المتن .
أبو مالك : نعوذ بالله !
الشيخ : طيب ، لو قلنا له : أرأيت لو كان - مثلًا - موثَّقًا لكن في حفظه ضعف ، ويكون حديثه حسن ؛ هل يردُّه من ناحية المتن ؟ قد يقول : نعم ، ح ننتقل للثقة الحافظ الضابط ، هل يُرَدُّ حديثه من حيث المتن ؟ يعني رجل فوضوي ... .
أبو مالك : إي والله .
الشيخ : والمصيبة أنُّو عم يلقي دروس .
أبو مالك : بيلقي دروس .
الشيخ : ... .
أبو مالك : إي نعم ، وإعجاب من الناس ، وأنا ظنِّي - شيخنا - أنُّو هذا - أيضًا - الآن يُروَّج له عن طريق بعض المشايخ ؛ حتى يُقال بأنُّو يعني لقد ظهر .
الشيخ : فيه عندنا يعني علماء في الحديث .
أبو مالك : إي نعم .
الشيخ : علماء في الحديث .
أبو مالك : إي نعم ، فهذا يعني يُشار له ، ولعله يُوجَّه الشباب توجيه ... .
الفتاوى المشابهة
- تحذير الشباب من الهجوم على التصحيح والتضعيف وا... - الالباني
- ما موقفنا ممن يضعف حديث في صحيح البخاري، وما ر... - الالباني
- باب : - الالباني
- الرد على اتهام الشيخ بالتساهل في التصحيح والتش... - الالباني
- الكلام على تضعيف الشيخ حديثا في صحيح مسلم - الالباني
- كلمة " أبو مالك " حول فضل علم الحديث وأهله ، و... - الالباني
- الذي يُطلق عبارة " هذا حديث مستقيم " على الحدي... - الالباني
- رد الشيخ على عبد الله السعد في قوله بأنه لا يق... - الالباني
- ما رأيكم في عبد الله السعد ؟ - الالباني
- هل تضعيف الإمام أحمد لبعض الرواة ممن قال بخلق... - الالباني
- هل تضعيف الإمام أحمد لبعض الرواة ممَّن قال بخل... - الالباني