ورد عن الإمام الشافعي أن الإنسان إذا ذكر كلام سوء يجعله بصيغة الغائب ويورِّي ؛ كقول : " هو كافر " لِمَن قال : " أنا كافر " ؛ فما توجيهكم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بأقول : لعله في عن الإمام الشافعي أن الإنسان - مثلًا - حينما في درس أو عند الكلام ، فإذا تعرَّض لكلمة تسيء إلى المتكلِّم نفسه فعليه أن يورِّي مثلًا ، أو يعني يتكلَّم بلفظ يعني لا يقصد به نفسه ، كمثل كمثال مثلًا رجل مثلًا ... مثلًا زوجته زوجتي كذا ؛ يقول - مثلًا - : فلان ، أو بدل ما يقول هو ... مثلًا كلمة كذا يقول : هو كافر ، فعند مثل السوء يتكلَّم بلفظ يعني الغيبة أو بلفظ الآخر يعني ؟
الشيخ : نعم .
سائل آخر : ما هو السؤال ؟
الشيخ : شو السؤال الله يهديك ؟
السائل : فهل ترى هنا هل هذا تراه يعني أحيانًا المعنى ما يكون مفهوم للجالسين ؟
الشيخ : ما يكون مفهوم ؟
السائل : آ ، نعم .
الشيخ : إذا كان مو مفهوم لا يتكلَّم بهاللغة الناعمة هَيْ ، بدها ناس يكونوا ناعمين !
السائل : أيوا .
السائل : بالنسبة - حفظك الله - لِمَا أسميت لِمَا أسميت اللغة الناعمة ؟ يعني هذا يُستفاد منها الإقرار من كلامك ؛ فهل نقول بأن الأصل استعمال هذا اللفظ ؟ يقول - مثلًا - بدل ما يقول : " قال فلان : أنا كافر " ، يقول : " هو كافر " ، من باب الحديث : يا ويلَها ، أين تذهبون بها ؟! عن الجنازة إذا كانت غير صالحة ، يا ويلها ، أين تذهبون بها ؟! ، ولم يقل : يا ويلي ؛ فهل ترون الأصل هذا الاستعمال ولَّا ما هو الأصل يعني ؟
الشيخ : الأصل تعاطي الحكمة ، والحكمة تختلف من مكان إلى آخر ، والشرع جاء بهذا وهذا كقاعدة يعني ، التلطيف في التعبير هو الأصل ، والعكس هو خلاف الأصل ، إلا أنُّو هنا يدخل موضوع : " كلِّموا الناس على قدر عقولهم " .
الشيخ : نعم .
سائل آخر : ما هو السؤال ؟
الشيخ : شو السؤال الله يهديك ؟
السائل : فهل ترى هنا هل هذا تراه يعني أحيانًا المعنى ما يكون مفهوم للجالسين ؟
الشيخ : ما يكون مفهوم ؟
السائل : آ ، نعم .
الشيخ : إذا كان مو مفهوم لا يتكلَّم بهاللغة الناعمة هَيْ ، بدها ناس يكونوا ناعمين !
السائل : أيوا .
السائل : بالنسبة - حفظك الله - لِمَا أسميت لِمَا أسميت اللغة الناعمة ؟ يعني هذا يُستفاد منها الإقرار من كلامك ؛ فهل نقول بأن الأصل استعمال هذا اللفظ ؟ يقول - مثلًا - بدل ما يقول : " قال فلان : أنا كافر " ، يقول : " هو كافر " ، من باب الحديث : يا ويلَها ، أين تذهبون بها ؟! عن الجنازة إذا كانت غير صالحة ، يا ويلها ، أين تذهبون بها ؟! ، ولم يقل : يا ويلي ؛ فهل ترون الأصل هذا الاستعمال ولَّا ما هو الأصل يعني ؟
الشيخ : الأصل تعاطي الحكمة ، والحكمة تختلف من مكان إلى آخر ، والشرع جاء بهذا وهذا كقاعدة يعني ، التلطيف في التعبير هو الأصل ، والعكس هو خلاف الأصل ، إلا أنُّو هنا يدخل موضوع : " كلِّموا الناس على قدر عقولهم " .
الفتاوى المشابهة
- تكلم الشيخ على : ( من هو المبتدع ومن هو الكافر... - الالباني
- الحكم في قول : " كل مشرك كافر " ؟ - الالباني
- ما .الفرق بين الكافر الأصلي و المرتد ؟ - ابن عثيمين
- إذا أتانا شخصان أحدهما كافر والآخر مسلم في ع... - ابن عثيمين
- لو أسلم رجل من عائلة كافرة فهل يزوج بناته ال... - ابن عثيمين
- حكم السلام على الكافر وردها - ابن عثيمين
- ما حكم من يقول شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله... - الالباني
- باب : " باب من قال لأخيه يا كافر " شرح حديث اب... - الالباني
- اشتراط كون العبد كافرا هذا قلنا لا يصح ألا ي... - ابن عثيمين
- ورد عن الإمام الشافعي أن الإنسان إذا ذكر كلام... - الالباني
- ورد عن الإمام الشافعي أن الإنسان إذا ذكر كلام... - الالباني