عَن عَمرِو بنِ شُعَيبٍ عَن أَبِيهِ عَن جَدِّهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ : ( إِذَا فَزِعَ أَحَدُكُم فِي النَّومِ فَليَقُلْ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِن غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ وَشَرِّ عِبَادِهِ ، وَمِن هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ ، وَأَن يَحضُرُونِ ؛ فَإِنَّهَا لَن تَضُرَّهُ ) ، فَكَانَ عَبدُ اللَّهِ بنُ عَمرٍو يُلَقِّنُهَا مَن بَلَغَ مِن وَلَدِهِ ، وَمَن لَم يَبلُغْ مِنهُم كَتَبَهَا فِي صَكٍّ ثُمَّ عَلَّقَهَا فِي عُنُقِه ؛ ما صحة هذا الحديث ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : عن عمرو بن شعيب - رضي الله عنه - عن أبيه عن جدِّه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إذا فَزَعَ أحدكم في النوم فليقُلْ : أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشرِّ عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون ؛ فإنها لن تضرَّه . قال : وكان عبد الله بن عمرو كان يلقِّنها مَن عقلَ من ولده ، ومَن لم يعقِلْ كتبها في صكٍّ ثم علَّقَها في عنقه ، الحديث رواه أبو دواد ، وأشرتَ إلى تحسينه في " التعليق الرغيب على الترغيب والترهيب " .
الشيخ : اللي أشرت إلى تحسينه هو الدعاء ؛ دعاء الفزع هذا ، لا إلى فعل ابن عمر وتعليقه .
السائل : عمرو .
الشيخ : هذا ، ابن عمرو ، هذا لا يصح ، في سنده انقطاع ، فيه عنعنة محمد بن إسحاق .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم .
لأنُّو هذا الحديث نفسه أي الدعاء الذي دعا به أو علَّمنا إياه الرسول - عليه السلام - من الفزع هو حسن لغيره ؛ لأن له شاهد من طريق أخرى .
السائل : ... .
الشيخ : إي ، ولو أنَّنا اعتمدنا فقط على إسناد أبي داود لَبَقِيَ حتى الدعاء بَقِيَ ضعيفًا ، لكن وجدنا للدعاء شاهدًا فقوَّيناه به ، ولم نجد لوصية ابن عمر للتعليق شاهدًا فتركناه على ضعفه في أصله في السند .
السائل : جزاك الله خيرًا .
الشيخ : وإياك .
عيد عباسي : ... التعليق على " الكلم الطيب " .
الشيخ : في " الكلم الطيب " موضَّحة المسألة أيضًا ، " الكلم الطيب " عندك ؟
السائل : عندي نعم .
الشيخ : إي ، فيه بيان التفصيل هذا .
الشيخ : اللي أشرت إلى تحسينه هو الدعاء ؛ دعاء الفزع هذا ، لا إلى فعل ابن عمر وتعليقه .
السائل : عمرو .
الشيخ : هذا ، ابن عمرو ، هذا لا يصح ، في سنده انقطاع ، فيه عنعنة محمد بن إسحاق .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم .
لأنُّو هذا الحديث نفسه أي الدعاء الذي دعا به أو علَّمنا إياه الرسول - عليه السلام - من الفزع هو حسن لغيره ؛ لأن له شاهد من طريق أخرى .
السائل : ... .
الشيخ : إي ، ولو أنَّنا اعتمدنا فقط على إسناد أبي داود لَبَقِيَ حتى الدعاء بَقِيَ ضعيفًا ، لكن وجدنا للدعاء شاهدًا فقوَّيناه به ، ولم نجد لوصية ابن عمر للتعليق شاهدًا فتركناه على ضعفه في أصله في السند .
السائل : جزاك الله خيرًا .
الشيخ : وإياك .
عيد عباسي : ... التعليق على " الكلم الطيب " .
الشيخ : في " الكلم الطيب " موضَّحة المسألة أيضًا ، " الكلم الطيب " عندك ؟
السائل : عندي نعم .
الشيخ : إي ، فيه بيان التفصيل هذا .
الفتاوى المشابهة
- وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى... - ابن عثيمين
- الكلام على أسناد أحاديث أبي هريرة وعمرو بن الع... - الالباني
- باب في مسائل من الدعاء. عن أسامة بن زيد رضي... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( حتى إذا فزع عن قلو... - ابن عثيمين
- ما سبب اختلاف المحدثين في تصحيح حديث عمرو بن ش... - الالباني
- وجوب زكاة الحلي مع ذكر الأدلة على ذلك و الكل... - ابن عثيمين
- حكم الفزع إلى غير الله - ابن باز
- شرح حديث عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال:... - ابن عثيمين
- حديث السنن عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده هل... - ابن عثيمين
- عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صل... - الالباني
- عَن عَمرِو بنِ شُعَيبٍ عَن أَبِيهِ عَن جَدِّهِ... - الالباني