تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صل... - الالبانيالسائل : عن عمرو بن شعيب رضي الله عنه عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال  إذا فزع أحدكم في النوم فليقل أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه ...
العالم
طريقة البحث
عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا فَزِعَ أحدُكم في النوم فَلْيَقل : أَعوذ بكلمات الله التَّامَّة من غضبه وعذابهِ وشرِّ عِبادِه، ومن همزات الشَّياطين وأنْ يَحضُرونِ ، فإنها لَنْ تَضُرَّهُ ، وكان عبد الله يُلقِّنها مَن بلغ من أولاده ، ومن لم يبْلُغ منهم ، كتبها في صَكٍّ ، وعَلَّقها في عُنُقِهِ " فما صحة هذا الحديث ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : عن عمرو بن شعيب رضي الله عنه عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا فزع أحدكم في النوم فليقل أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون فإنها لن تضرّه وكان عبد الله بن عمرو كان يلقّنها من عقل من ولده ومن لم يعقل كتبها في صك ثم علقها في عنقه الحديث رواه أبو دواد وأشرت إلى تحسينه تعليق ... .

الشيخ : اللي أشرت إلى تحسينه هو الدعاء، دعاء الفزع هذا لا إلى فعل ابن عمر وتعليقه.

السائل : ... .

الشيخ : هذا، بن عمر، هذا لا يصح في سنده إنقطاع فيه عنعنت محمد بن إسحاق.

السائل : ... .

الشيخ : أي نعم، لأنه هذا الحديث نفسه أي الدعاء الذي دعى به أو علمنا إياه الرسول عليه السلام من الفزع هو حسن لغيره لأن له شاهد من طريق أخرى ولو أننا اعتمدنا فقط على إسناد أبي داود لبقي حتى الدعاء بقي ضعيفا لكن وجدنا للدعاء شاهدا فقوّيناه به ولم نجد لوصية ابن عمر للتعليق شاهدا فتركناه على ضعفه في أصله في السند.

السائل : ... .

الشيخ : وإياك، في الكلم الطيب موضّح المسألة أيضا، الكلم الطيب عندك؟ إيه فيه بيان تفصيل هذا.

Webiste