حكم السباق بالعوض
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
تبعاً للسؤال الأول حول السباق: إذا كان كل من المتسابقَين يقول: أنا مني مائة ريال، فإذا سبقت أنت تأخذ مائتي مع مائتك، وإذا سبقتُك أنا آخذ كذلك، فهذا يكون غارماً سالماً أو غانماً سالماً، أي: ستذهب منه مائة إذا سُبِق، أو يأخذ مائة إذا سَبَق!
هذا حرام إلا في ثلاثة أشياء أجازها النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال صلى الله عليه وسلم: (لا سبق إلا في ثلاث: نصل، أو خف، أو حافر) .
فهذه جائزة؛ وذلك لأن هذه الثلاث في المسابقة عليها فائدة؛ لأنها آلات الجهاد، وفيها عون على الجهاد، فتكون المسابقة فيها بالعوض جائزة لما يترتب على هذا من المصلحة.
هذا حرام إلا في ثلاثة أشياء أجازها النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال صلى الله عليه وسلم: (لا سبق إلا في ثلاث: نصل، أو خف، أو حافر) .
فهذه جائزة؛ وذلك لأن هذه الثلاث في المسابقة عليها فائدة؛ لأنها آلات الجهاد، وفيها عون على الجهاد، فتكون المسابقة فيها بالعوض جائزة لما يترتب على هذا من المصلحة.
الفتاوى المشابهة
- ما رأيك فيمن يجري السبق في الحمام وغيره.؟ - ابن عثيمين
- حكم أخذ العوض على المسابقات بالسيارات والدراجات - ابن عثيمين
- حكم الألعاب التي يكون فيها عوض - ابن باز
- حكم الجوائز في سباق الخيول - ابن باز
- ما حكم المسابقة على عوض ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الخيول التي يعدها صاحبها للزينة والرك... - ابن عثيمين
- سباق الدراجات والسيارات اليوم ألا يقاس على ا... - ابن عثيمين
- حكم سباق الآدميين - ابن عثيمين
- ما حكم المسابقة بعوض من كل من المتسابقين إذا... - ابن عثيمين
- حكم العوض في سباق الإبل - ابن باز
- حكم السباق بالعوض - ابن عثيمين