تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى:" وأيديكم إلى المرافق ". - ابن عثيمينالشيخ :  اغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق  أيديكم إلى المرافق، هنا ابتداء وانتهاء منين الابتداء ؟ ها ؟ من رؤوس الأصابع لأن هذه اليد هذه اليد الآن كلها ...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى:" وأيديكم إلى المرافق ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : اغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق أيديكم إلى المرافق، هنا ابتداء وانتهاء منين الابتداء ؟ ها ؟ من رؤوس الأصابع لأن هذه اليد هذه اليد الآن كلها يد المنتهى المرافق إذا يجب في الوضوء أن تغسل اليد من أطراف الأصابع إلى المرفق وانتبه لهذه النقطة لأن بعض الناس إذا غسل يده يغسل الذراع فقط بعد الوجه ويدع الكف هذا خطأ جدا يعني لو فعلت ما صح وضوؤك ولا صحت صلاتك لا بد تغسل اليد من رؤوس الأصابع إلى المرفق طيب المرفق داخل ولا غير داخل ؟ المرفق داخل لأنه ثبت في صحيح مسلم من حيدث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ فغسل ذراعيه حتى أشرع في العضد يعني حتى تناول العضد إذا فالمرفق داخل وكذلك بالنسبة لليسرى قال : وأيديكم إلى المرافق وأين المرفق ؟ قلت هذه طيب ونسأل الأخ لأنه أصغر من هو أمامي أين الكوع ؟ نعم هذا ؟ هو يقول هذا الكوع إي طيب ما هو هذا طيب أين الكرسوع ؟ ها الله أعلم بارك الله فيك عندنا مثل عامي يقولون في الإنسان الجاهل اللي ما يعرف يقول : " لا يعرف كوعه من كرسوعه " هذه اللي أنا أعرف وأنتم تقولوا لا يعرف كوعه من بوعه طيب على كل حال يقولون العظم الآن الذراع منتهاه يعني ما بيه وبين الكف فيه عظمين من اليمين من الجانب هذا والجانب هذا ووسط العظم الذي يلي الإبهام كوع والعظم الذي يلي الخنصر كرسوع والرسغ ما وسط الذي بينهما وأما البوع فهو العظم الذي يلي إبهام الرجل وأنشدكم بيتا في هذا حتى لا تنسوا يقول البيتين :
" وعظم يلي الإبهام كوع وما يلي *** لخنصر الكرسوع والرسغ ما وسط
وعظم يلي إبهام رجل ملقب ببوع *** فخذ بالعلم واحذر من الغلط "

احذر أن تجعل الكوع كرسوعا أو الكرسوع كوعا نعم احذر من الغلط طيب إذا تغسل اليد من أين إلى أين ؟ من أطراف الأصابع إلى المرفق .

Webiste