حكم تأخير الأذان احتياطا
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ً
يلاحظ على بعض المؤذنين أنهم يؤخرون الأذان دقيقة إلى دقيقتين في أغلب الأوقات وخاصة في الفجر والمغرب، وإذا سألتهم لماذا لا تتقيدون بتقويم أم القرى، يقولون: نحن نفعل ذلك زيادة في التأكيد، فهل عملهم هذا صحيح؟
لا مانع من الاحتياط بدقيقة أو دقيقتين خصوصاً الفجر، تقويم أم القرى فيه تقديم خمس دقائق، ولهذا يجب التحرز في هذه المسألة فينتظر الإنسان خمس دقائق قبل أن يصلي، أما المؤذنون فكما تعرفون منهم من يؤذن على توقيت أم القرى، ومنهم من يتقدم عليه ومنهم من يتأخر عنه كثيراً.
يلاحظ على بعض المؤذنين أنهم يؤخرون الأذان دقيقة إلى دقيقتين في أغلب الأوقات وخاصة في الفجر والمغرب، وإذا سألتهم لماذا لا تتقيدون بتقويم أم القرى، يقولون: نحن نفعل ذلك زيادة في التأكيد، فهل عملهم هذا صحيح؟
لا مانع من الاحتياط بدقيقة أو دقيقتين خصوصاً الفجر، تقويم أم القرى فيه تقديم خمس دقائق، ولهذا يجب التحرز في هذه المسألة فينتظر الإنسان خمس دقائق قبل أن يصلي، أما المؤذنون فكما تعرفون منهم من يؤذن على توقيت أم القرى، ومنهم من يتقدم عليه ومنهم من يتأخر عنه كثيراً.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من تعمد تأخير السحور بعد المؤذن بحجة... - ابن عثيمين
- ما حكم الأذان؟ - ابن باز
- حكم تأخير أذان الظهر في مصلى الجامعة لمدة عش... - ابن عثيمين
- حكم الأذان . - الالباني
- حكم تأخير الأذان خمس دقائق لعذر - ابن باز
- تأخير الأذان - اللجنة الدائمة
- حكم تأخير الصلاة بعد الأذان بدقائق - ابن باز
- حكم تأخير الأذان لعذر - ابن باز
- بعض المؤذنين يؤخرون الأذان دقيقة أو دقيقتين... - ابن عثيمين
- حكم الاحتياط في الأذان للفجر بتقديمه أو تأخيره - ابن عثيمين
- حكم تأخير الأذان احتياطا - ابن عثيمين