التفصيل فيمن أراد العمرة وعمله في منطقة بعيدة عن سكنه
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
إنني أعمل في حفر الباطن , ومقر سكن الأهل في منطقة جدة , ولقد عقدت النية وأنا في حفر الباطن أن آخذ العمرة, وحينما ذهبت في الإجازة أحرمت من منزل الأهل وأخذت العمرة, هل ينبغي عليّ أن أحرم من ميقات الطائف أم من المنزل, أفيدوني حفظكم الله؟ الشيخ: لكن هل نيتك عندما أتيت من حفر الباطن الذهاب إلى أهلك، أو نويت العمرة؟ السائل: الذهاب إلى أهلي وعمرة.
الشيخ: لكن أصل مجيئك في الإجازة؟ السائل: أصل مجيئي للأهل.
الشيخ: إذا كان أصل المجيء إلى الأهل فاذهب إلى الأهل بدون إحرام، ومتى أردت أن تحرم أحرم من جدة , وأما إذا كان ما جئت في هذا الوقت إلا للعمرة لابد تأتي الميقات.
السائل: أنا نويت في الأصل الزيارة للأهل بعدها أحرم وأطلع عمرة.
الشيخ: نعم.
لأن هناك فرق بين الذي من أهل جدة وأتى يريد مسكنه, هذا نقول: إذا أردت العمرة أحرم من مكانك من جدة , أو إنسان -مثلاً- من أهل القصيم يريد أن يذهب إلى جدة وإلى مكة هذا نقول: لابد أن تحرم من الميقات.
فأنت الآن حسب ما فهمت من كلامك أنك تريد أهلك بالقصد الأول, فنقول: اذهب إلى أهلك، وإذا أردت الإحرام أحرم من مكانك.
الشيخ: لكن أصل مجيئك في الإجازة؟ السائل: أصل مجيئي للأهل.
الشيخ: إذا كان أصل المجيء إلى الأهل فاذهب إلى الأهل بدون إحرام، ومتى أردت أن تحرم أحرم من جدة , وأما إذا كان ما جئت في هذا الوقت إلا للعمرة لابد تأتي الميقات.
السائل: أنا نويت في الأصل الزيارة للأهل بعدها أحرم وأطلع عمرة.
الشيخ: نعم.
لأن هناك فرق بين الذي من أهل جدة وأتى يريد مسكنه, هذا نقول: إذا أردت العمرة أحرم من مكانك من جدة , أو إنسان -مثلاً- من أهل القصيم يريد أن يذهب إلى جدة وإلى مكة هذا نقول: لابد أن تحرم من الميقات.
فأنت الآن حسب ما فهمت من كلامك أنك تريد أهلك بالقصد الأول, فنقول: اذهب إلى أهلك، وإذا أردت الإحرام أحرم من مكانك.
الفتاوى المشابهة
- أهل جدة من أين يحرمون إذا أرادوا الحج أو الع... - ابن عثيمين
- حكم من نوى العمرة وتجاوز الميقات دون أن يحرم - ابن باز
- سائل يقول : جئت معتمرا عن أمي وأحرمت من المي... - ابن عثيمين
- يجب الإحرام من الميقات على من نوى الحج و... - اللجنة الدائمة
- إذا قدم للعمل ثم بدا له العمرة أحرم من م... - اللجنة الدائمة
- قدم للمملكة مارا بجدة وهو لا ينوي العمرة... - اللجنة الدائمة
- حكم من جاء إلى جدة ثم أراد العمرة - ابن باز
- رجل يعمل بالمنطقة الشرقية وأهله في جدة وأراد... - ابن عثيمين
- حكم من أتى جدة لقضاء عمل ثم أحرم منها بالعمرة - ابن باز
- ما حكم من جاء إلى أهله زائراً وأراد العمرة ك... - ابن عثيمين
- التفصيل فيمن أراد العمرة وعمله في منطقة بعيد... - ابن عثيمين