ما حكم من جاء إلى أهله زائراً وأراد العمرة كمن يعمل في حفر الباطن وأهله في جدة من أين يحرم .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
إنني أعمل في حفر الباطن ، ومقر سكن الأهل في منطقة جدة ، ولقد كنت نويت النية وأنا في حفر الباطن أن آخذ العمرة، وحينما ذهبت في الإجازة أحرمت من منزل أهلي وأخذت العمرة، هل ينبغي عليّ أن أحرم من ميقات الطائف أم من المنزل، أفيدوني جزاكم الله خيرًا؟
الشيخ : لكن هل نيتك لما جئت من حفر الباطن نيتك الذهاب إلى أهلك، ولا نويت العمرة؟
السائل : الذهاب إلى أهلي وعمرة.
الشيخ : لكن أصل مجيئك في الإجازة؟
السائل : أصل مجيئي للأهل.
الشيخ : للأهل، إذا كان أصل المجيء للأهل فاذهب إلى الأهل بدون إحرام، ومتى أردت أن تحرم أحرم من جدة ، أما إذا كان ما جئت في هذا الوقت إلا للعمرة لابد تمر الميقات.
السائل : أنا ناوي في الأصل الزيارة للأهل بعدها أحرم وأطلع عمرة.
الشيخ : نعم.
لأن هناك فرق بين الذي من أهل جدة وجاء يريد مسكنه، هذا نقول: إذا أردت العمرة أحرم من مكانك من جدة ، أو إنسان مثلاً من أهل القصيم يريد أن يذهب إلى جدة وإلى مكة هذا نقول: لازم تحرم من الميقات.
فأنت الآن حسب ما فهمت من كلامك أنك تريد أهلك بالقصد الأول، فنقول: اذهب إلى أهلك، وإذا أردت الإحرام أحرم من مكانك.
إنني أعمل في حفر الباطن ، ومقر سكن الأهل في منطقة جدة ، ولقد كنت نويت النية وأنا في حفر الباطن أن آخذ العمرة، وحينما ذهبت في الإجازة أحرمت من منزل أهلي وأخذت العمرة، هل ينبغي عليّ أن أحرم من ميقات الطائف أم من المنزل، أفيدوني جزاكم الله خيرًا؟
الشيخ : لكن هل نيتك لما جئت من حفر الباطن نيتك الذهاب إلى أهلك، ولا نويت العمرة؟
السائل : الذهاب إلى أهلي وعمرة.
الشيخ : لكن أصل مجيئك في الإجازة؟
السائل : أصل مجيئي للأهل.
الشيخ : للأهل، إذا كان أصل المجيء للأهل فاذهب إلى الأهل بدون إحرام، ومتى أردت أن تحرم أحرم من جدة ، أما إذا كان ما جئت في هذا الوقت إلا للعمرة لابد تمر الميقات.
السائل : أنا ناوي في الأصل الزيارة للأهل بعدها أحرم وأطلع عمرة.
الشيخ : نعم.
لأن هناك فرق بين الذي من أهل جدة وجاء يريد مسكنه، هذا نقول: إذا أردت العمرة أحرم من مكانك من جدة ، أو إنسان مثلاً من أهل القصيم يريد أن يذهب إلى جدة وإلى مكة هذا نقول: لازم تحرم من الميقات.
فأنت الآن حسب ما فهمت من كلامك أنك تريد أهلك بالقصد الأول، فنقول: اذهب إلى أهلك، وإذا أردت الإحرام أحرم من مكانك.
الفتاوى المشابهة
- حكم من نوى العمرة وتجاوز الميقات دون أن يحرم - ابن باز
- ما حكم الإحرام من جدة لمن أراد العمرة ممن جا... - ابن عثيمين
- رجل جاء من السودان للعمرة ولم يحرم من الميقات... - الالباني
- أهل جدة من أين يحرمون إذا أرادوا الحج أو الع... - ابن عثيمين
- القادم إلى جدة وهو يريد العمرة فمن أين يحرم - اللجنة الدائمة
- العمرة من أين تحرم - اللجنة الدائمة
- قدم للمملكة مارا بجدة وهو لا ينوي العمرة... - اللجنة الدائمة
- حكم من أتى جدة لقضاء عمل ثم أحرم منها بالعمرة - ابن باز
- حكم من جاء إلى جدة ثم أراد العمرة - ابن باز
- التفصيل فيمن أراد العمرة وعمله في منطقة بعيد... - ابن عثيمين
- ما حكم من جاء إلى أهله زائراً وأراد العمرة ك... - ابن عثيمين