تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة الشيخ الكلام حول الزكاة ومسألة : إذا كا... - ابن عثيمينالشيخ : أيها الإخوة في الدرس الماضي تكلمنا على أشياء من أحكام الزكاة وتكلمنا على أشياء من أحكام الزكاة منها إذا كان عند الإنسان مال وكان عليه دين بقدر ا...
العالم
طريقة البحث
تتمة الشيخ الكلام حول الزكاة ومسألة : إذا كان عند الإنسان مال وكان عليه دين بقدر المال الذي عليه فهل تجب عليه زكاة أم لا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أيها الإخوة في الدرس الماضي تكلمنا على أشياء من أحكام الزكاة وتكلمنا على أشياء من أحكام الزكاة منها إذا كان عند الإنسان مال وكان عليه دين بقدر المال الذي عليه فماذا يكون هل تجب عليه الزكاة أم لا، هل تجب عليه الزكاة أو لا تجب عليه ؟

السائل : تجب.

الشيخ : تجب عليه الزكاة يعني رجل يملك عشرة آلاف ريال وعليه عشرة آلاف ريال.

السائل : تجب عليه الزكاة.

الشيخ : تجب عليه الزكاة نعم.

السائل : ويعطى من الزكاة.

الشيخ : تجب عليه الزكاة ويعطى من الزكاة لقضاء الدين هل هناك رأي آخر يقول بخلاف ذلك ؟

السائل : ... .

الشيخ : يعني فيه رأي آخر يقول : يخصم بقدر الزكاة لا يزكى عليه.

السائل : بقدر الدين.

الشيخ : يخصم من الزكاة بقدر الدين فلا يزكيه فإذا كان عنده عشرة آلاف ريال وعليه ثمانية آلاف ريال فلا يزكي إلا ألفين فقط هناك رأي ثالث ؟

السائل : إذا كانت من الأموال الباطنة فالله أعلم لا يزكي وإذا كان من الأموال الظاهرة يزكي الأموال الظاهرة هي الحبوب والمواشي والثمار والأموال الباطنة.

الشيخ : فيه رأي ثالث يقول إذا كانت الأموال الزكوية من الأموال الظاهرة لم يخصم الدين وإذا كانت من الأموال الباطنة فإنه يخصم والأموال الظاهرة هي المواشي والحبوب والثمار والأموال الباطنة هي الذهب والفضة وعروض التجارة.

Webiste