تفسير قوله تعالى: (ناصية كاذبة خاطئة)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (ناصية كاذبة خاطئة)]
قال تعالى: نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ [العلق:١٦] (ناصية) بدل من الناصية الأولى، وهي بدل نكرة من معرفة وهي جائزة في اللغة العربية، وإنما قال: (ناصية) من أجل أن يكون ذلك توطئة للوصف الآتي بعدها، وهو قوله: كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ [العلق:١٦] (كاذبة) أي: أنها موصوفة بالكذب، ولا شك أن من أكبر ما يكون كذباً ما يحصل من الكفار الذين يدعون أن مع الله آلهة أخرى، فإن هذا أكذب القول وأقبح الفعل: (خاطئة) أي: مرتكبة للخطأ عمداً، وليعلم أن هناك فرقاً بين خاطئ ومخطئ (الخاطئ) من ارتكب الخطأ عمداً، و (المخطئ) من ارتكبه جهلاً، والثاني معذور والأول غير معذور، قال الله تبارك وتعالى: لا يَأْكُلُهُ إِلَّا الْخَاطِئُونَ [الحاقة:٣٧] أي: المذنبون ذنباً عن عمد، وقال تعالى: رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا [البقرة:٢٨٦] فقال الله: قد فعلت.
ومثل ذلك: القاسط والمقسط، القاسط: هو الجائر، والمقسط: هو العادل.
قال الله تعالى: وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ [الحجرات:٩] وقال تعالى: وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً [الجن:١٥] .
إذاً (خاطئة) أي: مرتكبة للإثم عمداً.
قال تعالى: نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ [العلق:١٦] (ناصية) بدل من الناصية الأولى، وهي بدل نكرة من معرفة وهي جائزة في اللغة العربية، وإنما قال: (ناصية) من أجل أن يكون ذلك توطئة للوصف الآتي بعدها، وهو قوله: كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ [العلق:١٦] (كاذبة) أي: أنها موصوفة بالكذب، ولا شك أن من أكبر ما يكون كذباً ما يحصل من الكفار الذين يدعون أن مع الله آلهة أخرى، فإن هذا أكذب القول وأقبح الفعل: (خاطئة) أي: مرتكبة للخطأ عمداً، وليعلم أن هناك فرقاً بين خاطئ ومخطئ (الخاطئ) من ارتكب الخطأ عمداً، و (المخطئ) من ارتكبه جهلاً، والثاني معذور والأول غير معذور، قال الله تبارك وتعالى: لا يَأْكُلُهُ إِلَّا الْخَاطِئُونَ [الحاقة:٣٧] أي: المذنبون ذنباً عن عمد، وقال تعالى: رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا [البقرة:٢٨٦] فقال الله: قد فعلت.
ومثل ذلك: القاسط والمقسط، القاسط: هو الجائر، والمقسط: هو العادل.
قال الله تعالى: وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ [الحجرات:٩] وقال تعالى: وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً [الجن:١٥] .
إذاً (خاطئة) أي: مرتكبة للإثم عمداً.
الفتاوى المشابهة
- قال الله تعالى : << قال سننظر أصدقت أم كنت م... - ابن عثيمين
- أثر الإيمان الخاطئ لهذه الفرق. - الالباني
- تفسير قول الله تعالى : (( ... إن الله لا يهد... - ابن عثيمين
- تصرف خاطئ - الفوزان
- مراجعة ومناقشة تحت حديث ( أن النبي صلى الله... - ابن عثيمين
- ما حكم من مسح ناصيته في الوضوء فقط .؟ - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ألم يعلم بأن الله يرى. - ابن عثيمين
- تفسير ما تبقى من سورة العلق من قوله تعالى :"... - ابن عثيمين
- ما معنى قوله تعالى (( كلا لئن لم ينته لنسفعا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ناصية كاذبة خاطئة) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ناصية كاذبة خاطئة) - ابن عثيمين