تفسير قوله تعالى: (ناصية كاذبة خاطئة)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (ناصية كاذبة خاطئة)]
في قوله: نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ [العلق:١٦] قال البعض متسائلاً في كتاب له: لماذا لم يقل الله عز وجل: إن الإنسان هو الكاذب وهو الخاطئ، بل أشار إلى ناصية كاذبة خاطئة، ثم بعد ذلك ذهب إلى أبحاث علمية فيسلوجية.
إلى آخره، وقال: إن العلماء اكتشفوا أن مقدمة الرأس هي مركز الهم ومركز العمل، بل أنها مركز للتفكير العدواني، فربطوا بين هذا وهذا الاستنتاج وخرجوا بأن هذا دليل، فما وجه الاستدلال في هذا إن كان بعيداً أو كان قريباً بارك الله فيك؟
قال الله عز وجل: كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ [العلق:١٥] أي: ناصية هذا المجرم المعتدي نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ [العلق:١٦] لأن العادة أنه يمسك الإنسان بناصيته، ثم يؤخذ بجريمته، ولا يبعد أن الناصية هي محل الإقدام؛ لأنها هي مقدم الرأس والرأس هو محل التفكير والتصور، فلا يبعد أن الله أراد هذا المعنى، وإن كان في ظني والله أعلم: أن الناس في ذلك العهد لا يعلمون بهذا الشيء، لكن لا مانع إذا شهد الحس والأمر الواقع لمعنىً صحيح يقاربه القرآن، أقول: لا مانع من أن نقول أنه دال عليه.
في قوله: نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ [العلق:١٦] قال البعض متسائلاً في كتاب له: لماذا لم يقل الله عز وجل: إن الإنسان هو الكاذب وهو الخاطئ، بل أشار إلى ناصية كاذبة خاطئة، ثم بعد ذلك ذهب إلى أبحاث علمية فيسلوجية.
إلى آخره، وقال: إن العلماء اكتشفوا أن مقدمة الرأس هي مركز الهم ومركز العمل، بل أنها مركز للتفكير العدواني، فربطوا بين هذا وهذا الاستنتاج وخرجوا بأن هذا دليل، فما وجه الاستدلال في هذا إن كان بعيداً أو كان قريباً بارك الله فيك؟
قال الله عز وجل: كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ [العلق:١٥] أي: ناصية هذا المجرم المعتدي نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ [العلق:١٦] لأن العادة أنه يمسك الإنسان بناصيته، ثم يؤخذ بجريمته، ولا يبعد أن الناصية هي محل الإقدام؛ لأنها هي مقدم الرأس والرأس هو محل التفكير والتصور، فلا يبعد أن الله أراد هذا المعنى، وإن كان في ظني والله أعلم: أن الناس في ذلك العهد لا يعلمون بهذا الشيء، لكن لا مانع إذا شهد الحس والأمر الواقع لمعنىً صحيح يقاربه القرآن، أقول: لا مانع من أن نقول أنه دال عليه.
الفتاوى المشابهة
- تفسير قول الله تعالى : (( ... إن الله لا يهد... - ابن عثيمين
- هل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يبد... - الالباني
- ما حكم المسح على العمامة مع الناصية ؟ - الالباني
- تتمة شرح حديث ( أن النبي صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمين
- تفسير ما تبقى من سورة العلق من قوله تعالى :"... - ابن عثيمين
- مراجعة ومناقشة تحت حديث ( أن النبي صلى الله... - ابن عثيمين
- ما حكم من مسح ناصيته في الوضوء فقط .؟ - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ألم يعلم بأن الله يرى. - ابن عثيمين
- ما معنى قوله تعالى (( كلا لئن لم ينته لنسفعا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ناصية كاذبة خاطئة) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ناصية كاذبة خاطئة) - ابن عثيمين