مراجعة ومناقشة تحت حديث ( أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ فمسح بناصيته ...).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهخم بإحسان إلى يوم الدين :
استدل بعض العلماء بحديث المغيرة على أنه يجوز الاقتصار على مسح بعض الرأس لقوله : فمسح بناصيته فما وجه هذا الاستدلال ؟ يحيى ؟
الطالب : قوله : بناصيته .
الشيخ : بناصيته وجعل الحديث مفرقًا يعني مرة على الناصية ومرة على العمامة والخفين ، كيف نجيب عن هذا الاستدلال ؟ نعم ؟
الطالب : أن الحديث في لبس العمامة .
الشيخ : أن الحديث ؟
الطالب : في لبس العمامة .
الشيخ : نعم .
الطالب : ولبس العمامة يظهر منه بعض الرأس كالناصية .
الشيخ : نعم .
الطالب : يمسح على العمامة وما ظهر من الرأس .
الشيخ : أحسنت يعني معناه أن الحديث جملة واحدة فمسح بناصيته وعلى العمامة : يعني فمسح حال كونه لابسا العمامة على الناصية والعمامة.
نعم قوله : إذا توضأتم فابدؤوا بميامنكم إبراهيم هذا يدل على إيش ؟
الطالب : على استحباب البداءة باليمين .
الشيخ : باليمين، اليد اليمنى قبل والأذن اليمنى .
الطالب : الأذن لا ، الأذنان بمثابة العضو الواحد .
الشيخ : الأنذان عضو واحد طيب والرجلان .
الطالب : يبدأ باليمين .
الشيخ : طيب هل يتيامن في العضو الواحد ؟
الطالب : لا .
الشيخ : لا على طول .
الطالب : ... .
الشيخ : الوجه ؟
الطالب : الوجه مرة واحدة إلا إذا كان مثلا أشل في إحدى يديه.
الشيخ : إذا لم يستطع غسله إلا بيد واحدة فهنا يبدأ باليمين، نعم تمام نبدأ الدرس الجديد .
استدل بعض العلماء بحديث المغيرة على أنه يجوز الاقتصار على مسح بعض الرأس لقوله : فمسح بناصيته فما وجه هذا الاستدلال ؟ يحيى ؟
الطالب : قوله : بناصيته .
الشيخ : بناصيته وجعل الحديث مفرقًا يعني مرة على الناصية ومرة على العمامة والخفين ، كيف نجيب عن هذا الاستدلال ؟ نعم ؟
الطالب : أن الحديث في لبس العمامة .
الشيخ : أن الحديث ؟
الطالب : في لبس العمامة .
الشيخ : نعم .
الطالب : ولبس العمامة يظهر منه بعض الرأس كالناصية .
الشيخ : نعم .
الطالب : يمسح على العمامة وما ظهر من الرأس .
الشيخ : أحسنت يعني معناه أن الحديث جملة واحدة فمسح بناصيته وعلى العمامة : يعني فمسح حال كونه لابسا العمامة على الناصية والعمامة.
نعم قوله : إذا توضأتم فابدؤوا بميامنكم إبراهيم هذا يدل على إيش ؟
الطالب : على استحباب البداءة باليمين .
الشيخ : باليمين، اليد اليمنى قبل والأذن اليمنى .
الطالب : الأذن لا ، الأذنان بمثابة العضو الواحد .
الشيخ : الأنذان عضو واحد طيب والرجلان .
الطالب : يبدأ باليمين .
الشيخ : طيب هل يتيامن في العضو الواحد ؟
الطالب : لا .
الشيخ : لا على طول .
الطالب : ... .
الشيخ : الوجه ؟
الطالب : الوجه مرة واحدة إلا إذا كان مثلا أشل في إحدى يديه.
الشيخ : إذا لم يستطع غسله إلا بيد واحدة فهنا يبدأ باليمين، نعم تمام نبدأ الدرس الجديد .
الفتاوى المشابهة
- مسح جميع الرأس - اللجنة الدائمة
- ما معنى قوله تعالى (( كلا لئن لم ينته لنسفعا... - ابن عثيمين
- مراجعة ومناقشة تحت باب المسح على الخفين - ابن عثيمين
- مراجعة ومناقشة تحت باب المسح على الخفين؟ - ابن عثيمين
- هل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يبد... - الالباني
- هل يكفي المسح على العمامة عن مسح الرأس؟ - ابن عثيمين
- ما حكم من مسح ناصيته في الوضوء فقط .؟ - ابن عثيمين
- وعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه :( أن النبي... - ابن عثيمين
- ما حكم المسح على العمامة مع الناصية ؟ - الالباني
- تتمة شرح حديث ( أن النبي صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمين
- مراجعة ومناقشة تحت حديث ( أن النبي صلى الله... - ابن عثيمين