ما معنى قوله تعالى (( كلا لئن لم ينته لنسفعاً بالناصية . ناصية كاذبة خاطئة ))فقد قال بعضهم إن الناصية هي مركز التفكير العدواني والهم والعمل واستدلوا بالآية فما رأيكم .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بارك الله فيكم يا شيخ
في قوله: نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ قال البعض متسائلاً في كتاب له: لماذا لم يقل الله عز وجل: أن الإنسان هو الكاذب وهو الخاطئ، بل أشار إلى ناصية كاذبة خاطئة، ثم بعد ذلك ذهب إلى أبحاث علمية فيسلوجية، وإلى آخره، وقال: إن العلماء اكتشفوا أن مقدمة الرأس هي مركز الهم ومركز العمل، بل أنها مركز للتفكير العدواني، فربطوا بين هذا وهذا الاستنتاج وخرجوا بأن هذه دليل، فما وجه الاستدلال في هذا إن كان بعيداً وإن كان قريباً بارك الله فيك؟
الشيخ : قال الله عز وجل: كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ ناصية هذا المجرم المعتدي نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ لأن العادة أنه يمسك الإنسان بناصيته، ثم يؤخذ بجريمته، ولا يبعد أن الناصية هي محل الإقدام، لأنها هي مقدم الرأس والرأس هو محل التفكير والتصور، فلا يبعد أن الله أراد هذا المعنى، وإن كان في ظني والله أعلم: أن الناس في ذلك العهد لا يعلمون بهذا الشيء، لكن لا مانع إذا شهد الحس والأمر الواقع بمعنىً صحيح لا يخالف القرآن، أقول: لا مانع من أن نقول أنه دال عليه.
في قوله: نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ قال البعض متسائلاً في كتاب له: لماذا لم يقل الله عز وجل: أن الإنسان هو الكاذب وهو الخاطئ، بل أشار إلى ناصية كاذبة خاطئة، ثم بعد ذلك ذهب إلى أبحاث علمية فيسلوجية، وإلى آخره، وقال: إن العلماء اكتشفوا أن مقدمة الرأس هي مركز الهم ومركز العمل، بل أنها مركز للتفكير العدواني، فربطوا بين هذا وهذا الاستنتاج وخرجوا بأن هذه دليل، فما وجه الاستدلال في هذا إن كان بعيداً وإن كان قريباً بارك الله فيك؟
الشيخ : قال الله عز وجل: كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ ناصية هذا المجرم المعتدي نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ لأن العادة أنه يمسك الإنسان بناصيته، ثم يؤخذ بجريمته، ولا يبعد أن الناصية هي محل الإقدام، لأنها هي مقدم الرأس والرأس هو محل التفكير والتصور، فلا يبعد أن الله أراد هذا المعنى، وإن كان في ظني والله أعلم: أن الناس في ذلك العهد لا يعلمون بهذا الشيء، لكن لا مانع إذا شهد الحس والأمر الواقع بمعنىً صحيح لا يخالف القرآن، أقول: لا مانع من أن نقول أنه دال عليه.
الفتاوى المشابهة
- وعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه :( أن النبي... - ابن عثيمين
- تفسير ما تبقى من سورة العلق من قوله تعالى :"... - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث ( أن النبي صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمين
- هل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يبد... - الالباني
- ما حكم المسح على العمامة مع الناصية ؟ - الالباني
- مراجعة ومناقشة تحت حديث ( أن النبي صلى الله... - ابن عثيمين
- ما حكم من مسح ناصيته في الوضوء فقط .؟ - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ألم يعلم بأن الله يرى. - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ناصية كاذبة خاطئة) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ناصية كاذبة خاطئة) - ابن عثيمين
- ما معنى قوله تعالى (( كلا لئن لم ينته لنسفعا... - ابن عثيمين