تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عن المكان الذي تعتد فيه المرأة المتوفى عنها زو... - الالبانيالشيخ : تفضل .السائل : طيب شيخ سمعنا في بعض أشرطتك تكلمت على أن المرأة إذا توفي عنه زوجها وهي في غير بيت زوجها ألا تعتد في البيت الذي نريد تفصيل هذا وال...
العالم
طريقة البحث
عن المكان الذي تعتد فيه المرأة المتوفى عنها زوجها والمطلقة أيضا .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : تفضل .

السائل : طيب شيخ سمعنا في بعض أشرطتك تكلمت على أن المرأة إذا توفي عنه زوجها وهي في غير بيت زوجها ألا تعتد في البيت الذي نريد تفصيل هذا والدليل عليه ؟

الشيخ : المرأة التي مات عنها زوجها قد ثبت في بعض الأحاديث الصحيحة من السنة أنها تؤمر بالبقاء في بيت الزوجية حتى تنتهي عدتها وكذلك المطلقة ولكن المطلقة يوجد في حقها شيء من الرخصة تجيز لها أن تخرج لقضاء بعض مصالحها إذا كان هناك من عادتها أن تخرج مثل جذاذ النخل أي : قطف ثماره فإذا كانت المطلقة من عادتها ذلك ولا يوجد من يغنيها عن ذلك فيجوز أما المتوفى عنها زوجها فلم يرد في السنة ما يجيز لها ما أجاز الشارع الحكيم للمطلقة ولو كانت مطلقة ثلاث مرات هذا هو جواب هذا السؤال .

السائل : هو السؤال شيخ إذا توفي زوجها زوجها يعني وهي في غير بيت زوجها يعني في بيت خالها عمها يعني أنا سمعت الشريط قلت لو توفي عنها زوجها وهي في غير بيت الزوج مثلًا في زيارة لأحد أقاربها فأين تعتد ؟

الشيخ : الجواب نفسه يا أخي .

السائل : تعود إلى بيت زوجها ؟

الشيخ : لا لا تبقى في نفس البيت الذي كانت فيه حينما جاءها خبر وفاة زوجها تبقى في نفس البيت .

السائل : لو في بيت أحد صديقاتها تعتد عندها ؟

الشيخ : شوف الجواب واضح .

السائل : لم أعي ياشيخ .

الشيخ : لكن تبقى في البيت الذي كانت فيه لما جاءها خبر وفاة زوجها ولو كان غير بيت الزوجية ولكن هنا قد تأتي بعض القيود أو بعض الأسئلة فلكل سؤال جواب أنت سألت وأنا أجبتك وأظن قد وضح لك الجواب .

السائل : يعني لو كانت في بيت صديقتها .

الشيخ : يا أخي يا أخي المتوفى عنها زوجها حينما جاءها خبر وفاة زوجها سواء كانت في بيت الزوج أو في بيت بعض أقاربها فيجب أن تلزم الدار التي جاءها خبر الوفاة وهي فيه .

السائل : نعم .

الشيخ : مفهوم ولا لا ؟

السائل : طيب تقصد نعم .

الشيخ : مفهوم ولا .

السائل : مفهم بس فيه استفهام يعني تقصد كانت فيه تسكن فيه أو كانت يعني في زيارة مثلًا قصيرة .

الشيخ : كلامي مطلق الله يهديك لكن يمكن أن يسأل هنا أن هذا البيت بيت محرم لها ولا لا ؟ بيت إنو مثلًا يخشى عليها أن تمس في شرفها في عرضها خاصة بعد وفاة زوجها أو لا لذلك قلت آنفًا لكل سؤال جواب أما في حدود ما سألت فقد أجبتك أول مرة وثاني مرة وثالث مرة بأنها تبقى حيث هي لما جاءها الخبر لكن للضرورات أحكام فإذا كانت تخشى على نفسها حينئذٍ نقول انتقلي إلى بيت الزوجية حتى في بيت الزوجية يمكن أن يرد نفس الإشكال في بعض الأحيان قد يكون هناك وأنا سمعت خبر مزعجا جدًّا أن بعض هؤلاء الشباب الذين سجنوا في الآونة الأخيرة الذين سموا بشباب محمد أظن آه .

السائل : النفير .

الشيخ : جيش محمد آه إي أحد أفراد هؤلاء الشباب كان يسكن مع أخيه وهذا الشاب متزوج ورجل فيما نظن رجل صالح فلما سجن بقيت الزوجة فوقعت الفاحشة نحن نجيب أولا حسب السؤال ثم حسب الجواب بالقاعدة العامة أما بيجي هناك قيد أو شرط أو ما شابه ذلك فكما قلت آنفًا لكل سؤال جواب بس نحن ما نريد بقى أن نقف في تلقي الأسئلة في ركن معين في زاوية معينة بدنا ندورها إلا إذا كانوا الجماعة كلهم مفلسين .
الطالب : لا مش مفلسين .

الشيخ : وما عندهم ها جائز .

السائل : سؤال أخير .

الشيخ : لا أبدا ليجي دورك وأنت أخذت كما يقال حصة الأسد .

السائل : على يميني أبو عبده .

الشيخ : هون بقى شيء .

Webiste