تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بالنسبة للحسن بعض الأولاد الصغار يولدوا وفي يد... - الالبانيالشيخ : هي نكتة لكنها تمثل الواقع إي نعم هذا رأيي في مسألة .السائل : جزاك الله خير أيضا بالنسبة للحسن بعض الأولاد الصغار يولدوا وفي يده أحدهم مثلا أصبع ...
العالم
طريقة البحث
بالنسبة للحسن بعض الأولاد الصغار يولدوا وفي يده أحدهم مثلا أصبع هنا زائدة قد لا تكون أصبع قد تكون قطعة لحم وأحيانا تكون أصبع كاملة فهل يجوز إزالتها أو يعد هذا من التغيير لخلق الله للحسن ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : هي نكتة لكنها تمثل الواقع إي نعم هذا رأيي في مسألة .

السائل : جزاك الله خير أيضا بالنسبة للحسن بعض الأولاد الصغار يولدوا وفي يده أحدهم مثلا أصبع هنا زائدة قد لا تكون أصبع قد تكون قطعة لحم وأحيانا تكون أصبع كاملة فهل يجوز إزالتها أو يعد هذا من التغيير لخلق الله للحسن ؟

الشيخ : هو المسألة تعالج على ضوء القاعدة السابقة إن كانت الإزالة للحسن جوابه معروفة وإن كانت الإزالة ليس لذلك وإنما لأنه يعني يضر بصاحبه من الناحية إما الصحية والناحية العملية أو أي ناحية أخرى المهم أنه ما تكون الإزالة لعلة الحسن ولذلك نحن نستفيد من هذا الحديث هذه الفائدة أنه إذا كان التغيير ليس للحسن لو فرضنا أن إنسان ولد وجسمه لاطي على الآخر فأجريت له عملية لكي يرى هذا ليس للحسن إنما للحاجة والضرورة هكذا فقس الأصبع الزائدة إن كانت تعرقل عمل صاحب هذه الإصبع فتقطع ولا بأس أما إذا كان من باب التجمل والتزين فلا يجوز .

Webiste