تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز قطع الأصبع الزائدة عن الخمس.؟ - ابن عثيمينالشيخ : لكن هل يجوز قطع الإصبع الزائدة ؟الطالب : والله يا شيخ اللي يصنع سبحانه وتعالى ما للإنسان يتعرض له .الشيخ : عجيب لو أنه زائدة ؟الطالب : لا إلا ال...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز قطع الأصبع الزائدة عن الخمس.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لكن هل يجوز قطع الإصبع الزائدة ؟
الطالب : والله يا شيخ اللي يصنع سبحانه وتعالى ما للإنسان يتعرض له .

الشيخ : عجيب لو أنه زائدة ؟
الطالب : لا إلا الشيء الذي يضره .

الشيخ : لا ما فيه ضرر هو يلبس النعل ولا يهتم ولا يتأثر لكن والله مشكل الناس إذا شافونه يصلي بجنبهم وإذا عندي سبعة أصابع يتقززون فهل يجوز قطعها ؟
الطالب : والله يا شيخ اللي يصنع الله سبحانه وتعالى .

الشيخ : إي معلوم كل شيء يصنعه الله .
الطالب : هذا مالي الإنساء أنه يتعرض له لأن ... فعل الله سبحانه وتعالى ... ومن خالف ويش فعله خلق الله سبحانه وتعالى فالنفس منه شيء .

الشيخ : نحن نقص الأظفار .
الطالب : نقص الأظفار يا شيخ وفق للشرع .

الشيخ : إيش لإزالة الأذى هذا يؤذي هذا أكثر .
المهم على كل حال العلماء السابقون رحمهم الله يقولون لا يجوز قطع الأصبع الزائدة وعللوا هذا بأنه على خطر أن ينبض الدم لكن في الوقت الحاضر فيه خطر ولا لا ؟ ما فيه خطر وأشياء كثيرة الفقهاء نصوا على تحريمها وعللوا بأنها خطر وأصبحت الآن ليست خطرا البواسير الآن الفقهاء يحرمونها يقول لو قطع الباسور يمكن الدم ينزف الآن ما فيه خطر أبدا قطع الباسور كأنه نقش الشوك سهل ولا فيه خطر .
شق بطن الحامل عشان يطلع الولد الفقهاء يحرمونه يقول ما يمكن الآن سهل ما فيه خطر إذا ماتت الأم وفي بطنها جنين يتحرك الفقهاء يقولون ما يمكن يشق بطنها والصحيح أنه يجوز شق بطنها لإخراج الحي فهمت يا سليم ما فيه شيء إن شاء الله قطع الأصبع الزائدة ما فيه شيء لأنه لا شك أن الإنسان سيتأثر نفسيا وإذا كان الإنسان يجوز أن يسد العيب الزائل كالأنف إذا قطع يجوز أن يلحم عليه شيء فهذا من باب أولى انتهى الوقت نعود إلى الدرس .

Webiste