تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلام الطالب عن منهج عبد الله عزام وسيرة حياته. - الالبانيالشيخ : ... .السائل : ... أنا كان لي لقاء معه شيخ .سائل آخر : ... في موضوع ... الآن ... .السائل : في بيشاور ... .الشيخ : وين .السائل : من ناحية أنه يبعد...
العالم
طريقة البحث
كلام الطالب عن منهج عبد الله عزام وسيرة حياته.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... .

السائل : ... أنا كان لي لقاء معه شيخ .

سائل آخر : ... في موضوع ... الآن ... .

السائل : في بيشاور ... .

الشيخ : وين .

السائل : من ناحية أنه يبعد الذين ليسوا على منهج الإخوان المسلمين أنا من الذين عانيت من هذا وأطلق علي بعض التهم والشائعات أنه نعم فهذا الذي نقل لك نعم نقله ثابت وقد يعني سالته في بعض المسائل قال أنا كنت أكره لما كنت بفلسطين أكره الوهابيين كرها أعمى فعندما يعني هذا الخطاب بيني وبينه وعندما سافرت إلى الأزهر تمنيت أنني ألاقي وهابيا فأقتله .

الشيخ : الله أكبر .

السائل : إي وربي .

سائل آخر : هو عزام .

السائل : هكذا يحدثني نعم يقول واستمر هذا العداء في نفسي حتى حججت في إحدى الأعوام ثم خاطبت نفسي في صفاء الحج أو كذا هكذا يريد لماذا لا نذهب إلى هؤلاء العلماء ونحاور معهم نعم يقول فذهبت فقابلت - جزاك الله خيرا بارك الله فيك - فذهبت فقابلت هؤلاء العلماء فوجدتهم على الحق هكذا قال فهذا يثبت لنا أن لكن في مسائل اختلفنا معه في مسائل أن يعني بعض المبتدعة لا ينكر .

الشيخ : لا هو دعوته أسلوبه أسلوب الإخوان يعني يعني ربما الله أعلم لن تجد شابًّا نشأ في الإخوان المسلمين ثم تسلف فيما بعد .

السائل : نعم .

الشيخ : فهو يكون على عقيدة وعلى التوحيد .

السائل : نعم .

الشيخ : وعلى الكتاب والسنة بينه وبين ربه .

السائل : نعم .

الشيخ : لكن أن يكون داعية لا .

السائل : مستعليا بذلك .

سائل آخر : وقد نقل بعض الأخبار تثبيتا لكلامكم شيخي أنه يوصي أبناءه بأن يكون أن يكونون على المعتقد السلفي هكذا وصية بأن يكونون على المعتقد السلفي هو الحق هذا تثبيتا لكلامكم لكنه لا يعني ليس بينه جسور وبين السلفيين الشَّيخ جميل يرفض مقابلته ويرفض حتى الشباب الذين كانوا نعم أسأل الله أن يعفو عنا لكن للحق مجال في هذا الباب أنه محرض للجهاد لم يعرف في هذا القرن أو في هذا التاريخ .

سائل آخر : صحيح .

الشيخ : نعم .

السائل : محرض من الدرجة الممتاز يعني حقيقة في جميع المجالات كان أسلوبه ترغيبيا في الجهاد وكان عرضه للقصص أدبي هو يعني يميل للأشياء الأدبية نعم أما في الناحية يعني قد أجبتم في مسألة أسلوبه الإخواني لايهمه المنكرات هذه والبدع والتمائم أخفوا السنن ولا تظهروها .

الشيخ : نعم .

السائل : هذا نسأل الله أن يتجاوز عني وعنه أنا والله يا شيخ دعوت له في عرفة لأنه كان بيني وبينه خلاف يعني حاد جدًّا وهذا الخلاف من أجل السنة وتعرف أن إخوانا السلفيون يعني تغلب عليهم الغيرة الحماسية لا يجعلون للخصم مجالا أو لا يحسنون الظن بمجرد أنه حزبي وأنا حقيقة استقيت من هذا المشرب وعانيت منه فترة من الزمن إذا كان هذا الرجل حزبيا فأي تهمة تجوز عليه ...

الشيخ : هذا خطأ .

السائل : نعم فهذا خطأ الحقيقة فكان في ذلك الوقت يعني نسمع من إخواننا أن الشَّيخ عبد الله عزام يعني تكلم في الحاكمية ويتكلم في كذا ويتكلم في كذا ولا يجهز لأمور الدعوة ولا نعم في هذا الباب نسأل الله أن يغفر لنا وله أما من ناحية حقيقة عداوته للشيخ جميل عداوة حزبية فسألت أنا قلت ما هو تعرف الشَّيخ جميل هذا الكلام من ست سنوات أو سبع سنوات قال : يقال بلغة التخوين التي ذكرتها قال يقال إنه شق العصا وأنه كذا الطاعة نعم والذي يعني ...

الشيخ : شق العصا لأنه خليفة المسلمين ... محامي .

السائل : ... عربيات .

الشيخ : آ .

السائل : عربيات شو اسمه .

الشيخ : لا رئيسهم .

السائل : نعم .

الشيخ : محامي عربيات ...العوايشة : ... عبد الرحمن خليفة وكأنه ابنه شيخنا في نفس الطريقة ابنه يعني محامي الحكم بغير ما أنزل الله شيخنا ، عبد الله عزام - رحمه الله - أنا كنت أراه في الجامعة الأردنية في بعض الزيارات يلبس اللباس الثوب الدشداش .

الشيخ : إي نعم .

السائل : علما أن هذا طبعًا في الجامعة تعرف .

الشيخ : إي نعم مرفوضالعوايشة : إي نعم بعدين كان يضع الحقيبة سترة يلتزم بها يعني فيه بعض الأمور - رحمه الله - .

السائل : لكن فقهيا يعمل بأحاديث ضعيفة يا شيخ وأقوال بالرأي ثلاث حركات تبطل الصلاة ومثل هذا .

سائل آخر : ما عنده علم سمعت له شريط إلك عم يتكلم عنك مستنبط من قولك إنه متابعة الإمام حتى إذا ما حرك أصبعه ما تحركها أنت على وحدة الصف إنه لازم ما نظل متفرقين وهاي الشَّيخ الألباني يقول كذا وكذا يعني أجاد وقت الاستنباط يعني .

سائل آخر : واستشهد بالرسائل اللي هي في رسالة شيخ الإسلام في إخفاء بعض السنن نعم حضرني هذا الشيء .

الشيخ : ... .

السائل : ... .

الشيخ : بارك الله فيك .

Webiste