تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماذا تعرفون عن عقيدة عبد الله عزام ؟ - الالبانيالسائل : شيخنا ، بالمناسبة بالنسبة لعقيدة عبد الله عزام الله يرحمه ماذا تعرفون عن عقيدته ؟الشيخ : عبد الله عزام أولا هو من الإخوان المسلمين .السائل : نع...
العالم
طريقة البحث
ماذا تعرفون عن عقيدة عبد الله عزام ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا ، بالمناسبة بالنسبة لعقيدة عبد الله عزام الله يرحمه ماذا تعرفون عن عقيدته ؟

الشيخ : عبد الله عزام أولا هو من الإخوان المسلمين .

السائل : نعم هذا معروف عنه .

الشيخ : بعدين في عنده طرف من السلفية .

السائل : أيوا .

الشيخ : لكن هذا الطرف استغله في أن يستقطب بعض الأفراد السلفيين .

السائل : نعم .

سائل آخر : ...

الشيخ : وهو الوحيد من الإخوان المسلمين في ها البلد اللي خرق نظام الإخوان المسلمين من حيث حضوره دروس أو حلقات الألباني .

السائل : خرق العادة .

الشيخ : أي نعم .

السائل : المعروفة عنهم .

الشيخ : ما في واحد من الإخوان المسلمين الكبار أنا أتردد بين أن أقول يتنازل أنه يحضر مجلس الألباني أو يتجرأ أما هذا فقد خرق ... كلما سمع فيه سهرة يحضر وحده .

السائل : نعم .

الشيخ : ما معه أحد من الإخوان معه دفتر هيك صغير وقلم رقيق قصير لا تفوته كما يقال شاردة ولا واردة بيسمعها .

السائل : ...

الشيخ : لذلك كنا نلمح في كتاباته خيوط من السلفية لكن كان يغلب عليه أسلوب الإخوان المسلمين من حيث التعصب للجماعة وتكتيل أفراد الإخوان لما يجون هناك في أفغانستان في بيشاور ومحاولة إبعاد كل من يشعر بأنه ليس إخوانيا وهو كجميل الرحمن - رحمه الله - مع الفارق بين الاثنين كلاهما اتصل معي هاتفيا مرة وحدة .

السائل : وين ؟

الشيخ : من هناك أما جميل الرحمن فكانوا في مشكلة تخوف أن يهاجم من قبل بعض الأحزاب السبعة ففي عنده طبعًا جماعة من الشباب السلفي العربي ففتح باب المكالمة فرد من أفراده يسألني عن هذه المشكلة فيما إذا تحققت .

السائل : نعم .

الشيخ : فأنا كان جوابي لما أفهم من الإسلام أنه إن هوجمتم فدافعوا ولا تهاجموا وفي أثناء هذا الحديث أو هذا الجواب دخل الشَّيخ جميل الله يرحمه وبادرني بالسلام حياك وبياك كذا وجزاني خيرا وبس أما عزام فقال لي : بأنه استخرج سبعين حديثًا من صحيح الجامع في الجهاد وهو يريد أن يجمعها في رسالة وينشرها ويطبعها فيطلب الإذن مني قلت له : وفوق ذلك جزاك الله خيرا وكنت أرى وأنا أدرى طبعًا بثقافته أنه ألمح آثار حضوره في مجالسي في بعض كتاباته وأوضح أثر هو هذا الاتصال الهاتفي الذي يستأذن فيه نشر هذه الأحاديث التي انتقاها من صحيح الجامع كلها فيما كان هو في صدده من الجهاد ثم لا أدري ماذا فعل نشر أو ما نشر فأقول يعني رجل أظن فيه من حيث العقيدة والتوحيد خلاف الإخوان المسلمين .

السائل : ... .

الشيخ : هذا من جهة لكن قرارات الإخوان المسلمين الرسمية كان يلتزمها مع الأسف مرة الإخوان المسلمين هنا أصدروا قرارا بمقاطعة الشَّيخ الألباني .

السائل : الإخوان المسلمين ... الله اكبر .

الشيخ : فكان من جملة من استجاب لهذا القرار هو نفسه مع الحذر .

السائل : هو عزام أنا سمعت له شريط ... .

الشيخ : اتفق عفوًا .

السائل : نعم .

الشيخ : صليت في مسجد مسجد صهيب اللي عند الدوار السابع .

السائل : نعم .

الشيخ : تعرف هو صاعد مرتفع في درج لما خرجنا من المسجد التقيت أنا وإياه بعد صلاة المغرب قلت له يا استاذ ما هذاك ؟ هكذا دعوتكم في تجميع المسلمين ما هب ودب وتقاطعوا الشَّيخ الألباني ماذا فعل ؟ لأنه يدعو إلى الكتاب والسنة قال الله يرحمه كان يعني حديثه هين لين قال : هذه سحابة صيف عما قريب تنقشع والله استمرت المقاطعة سنتين .

السائل : الله أكبر الله أكبر .

الشيخ : بعدين قضي عليها والحمد لله .

Webiste