حكم الإحرام من غير الميقات المحدد
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
هل يجوز للطالب الذي جاء من الرياض وله زملاء في جدة، أن يزور زملاءه في جدة ثم يحرم معهم للحج؟
لا يجوز أن يؤخر الإحرام عن الميقات وهو قد ذهب إلى الحجاز للحج، أما لو كان ذهب للزيارة وليس عنده نية أن يحج أو يعتمر ثم إن زملاءه دعوه لأن يحج معهم ونوى من مكانه هناك فلا بأس أن يحرم معهم، أما من كان قاصداً أن يعتمر أو يحج فلابد أن يحرم من الميقات.
ونقول للأخ: الأمور سهلة، أحرم من الميقات متمتعاً بالعمرة إلى الحج، ثم تحل منها وتحرم مع إخوانك بالحج، وإذا كان وقت الحج قريباً وأردت أن تحرم بقران، أو أردت أن تحرم بإفراد؛ فلا بأس عليك.
لا يجوز أن يؤخر الإحرام عن الميقات وهو قد ذهب إلى الحجاز للحج، أما لو كان ذهب للزيارة وليس عنده نية أن يحج أو يعتمر ثم إن زملاءه دعوه لأن يحج معهم ونوى من مكانه هناك فلا بأس أن يحرم معهم، أما من كان قاصداً أن يعتمر أو يحج فلابد أن يحرم من الميقات.
ونقول للأخ: الأمور سهلة، أحرم من الميقات متمتعاً بالعمرة إلى الحج، ثم تحل منها وتحرم مع إخوانك بالحج، وإذا كان وقت الحج قريباً وأردت أن تحرم بقران، أو أردت أن تحرم بإفراد؛ فلا بأس عليك.
الفتاوى المشابهة
- الإحرام من الميقات - ابن عثيمين
- حكم من ترك الإحرام من الميقات - ابن باز
- حكم من أحرم من بيته ، ولم يحرم من الميقات . - الالباني
- ما حكم من أحرم من بيته ولم يحرم من الميقات .؟ - الالباني
- ما حكم الإحرام قبل الميقات؟ - ابن باز
- حكم الإحرام من غير ميقات أهل البلد - ابن عثيمين
- حكم من ترك الإحرام من الميقات جهلا بالحكم - ابن عثيمين
- حكم من تجاوز الميقات دون إحرام - ابن باز
- الإحرام من الميقات - ابن عثيمين
- الإحرام من الميقات - اللجنة الدائمة
- حكم الإحرام من غير الميقات المحدد - ابن عثيمين