تفسير قوله تعالى: (في سدر مخضود)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (في سدر مخضود)]
قال تعالى: فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ [الواقعة:٢٨] (السدر) هو: شجر معروف بارد، ظله منشط، لكن لا تظن أن السدر الذي في الجنة كالسدر الذي في الدنيا، الاسم واحد والمعنى مختلف، كما قال الله تعالى: فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [السجدة:١٧] ولو كان ما في الجنة كالذي في الدنيا لَكُنَّا نعلم، لكن الاسم متفق وحقيقة الشيء تختلف، فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ [الواقعة:٢٨] أي: أنه ليس فيه شوك.
وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ [الواقعة:٢٩] (الطلح) قيل: إنه شجر الموز، والمنضود: معناه الذي ملأ ثمرةً، ولكن مع هذا ليس الذي في الجنة كالذي في الدنيا.
وَظِلٍّ مَمْدُودٍ [الواقعة:٣٠] (ظل) أي: لا نهاية له، لأنه لا يوجد شمس في الجنة، بل هي ظل، وصف بعض السلف بأنها كالنور الذي يكون قرب طلوع الشمس، تجد الأرض مملوءة نوراً ولكن لا تُشاهد شمس، فهو (ظل ممدود) أي: ممدود في المساحة ممدود في الزمن، دائماً.
قال تعالى: فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ [الواقعة:٢٨] (السدر) هو: شجر معروف بارد، ظله منشط، لكن لا تظن أن السدر الذي في الجنة كالسدر الذي في الدنيا، الاسم واحد والمعنى مختلف، كما قال الله تعالى: فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [السجدة:١٧] ولو كان ما في الجنة كالذي في الدنيا لَكُنَّا نعلم، لكن الاسم متفق وحقيقة الشيء تختلف، فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ [الواقعة:٢٨] أي: أنه ليس فيه شوك.
وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ [الواقعة:٢٩] (الطلح) قيل: إنه شجر الموز، والمنضود: معناه الذي ملأ ثمرةً، ولكن مع هذا ليس الذي في الجنة كالذي في الدنيا.
وَظِلٍّ مَمْدُودٍ [الواقعة:٣٠] (ظل) أي: لا نهاية له، لأنه لا يوجد شمس في الجنة، بل هي ظل، وصف بعض السلف بأنها كالنور الذي يكون قرب طلوع الشمس، تجد الأرض مملوءة نوراً ولكن لا تُشاهد شمس، فهو (ظل ممدود) أي: ممدود في المساحة ممدود في الزمن، دائماً.
الفتاوى المشابهة
- تفسير الآيات ( 22 - 38 ) من سورة الواقعة . - ابن عثيمين
- هل رغوة السدر على الرأس بالنسبة للميت سنة؟ - ابن باز
- هل السدر من الشجر الذي نهي عن قطعه في الحرم.؟ - ابن عثيمين
- ما صحة حديث:" لعن الله قاطع السدرة "وحديث :"... - ابن عثيمين
- أيضاً تقول المستمعة هل يجوز الشامبو أو الصاب... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إذ يغشى السدرة ما يغشى) - ابن عثيمين
- حكم استخدام السدر في الغسل - ابن باز
- معنى سدرة المنتهى - الفوزان
- تفسير قوله تعالى: (عند سدرة المنتهى) - ابن عثيمين
- ( أنواع الشجر في الجنة نوعان منه ما له نظير... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (في سدر مخضود) - ابن عثيمين