تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الحجامة تكون للرجال والنساء وما الفائدة منها ؟ - الالبانيالسائل : الاحتجام يكون للرجل والمرأة وما الفائدة من ذلك ؟الشيخ : إيش هو ؟السائل : الاحتجام الحجامة .الشيخ : الحجامة الحجامة طبعًا لا تختص بالرجال .السائ...
العالم
طريقة البحث
هل الحجامة تكون للرجال والنساء وما الفائدة منها ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الاحتجام يكون للرجل والمرأة وما الفائدة من ذلك ؟

الشيخ : إيش هو ؟

السائل : الاحتجام الحجامة .

الشيخ : الحجامة الحجامة طبعًا لا تختص بالرجال .

السائل : طب ما الفائدة من ذلك يعني ...

الشيخ : فائدة يعرفها من عاناها ومن تعاطاها وهذا علم في الحقيقة يعني خاص يعرفه من كان له دربة وعناية وأصبح اليوم مع الأسف في أكثر بلاد الإسلام مهجورا لأنه غلب عليهم الطب الأوربي على الطب النبوي وجاءت أحاديث كثيرة وكثيرة جدًّا في الحض على الحجامة لكن لا يوجد هناك حجام عارف بأسلوب الحجامة من أبلغ هذه الأحاديث قوله - عليه السلام - : ما مَرَرْتُ ليلة أُسرِيَ بي بملأٍ من الملائكة إلا قال لي : مُرْ أمَّتَك بالحجامة .

السائل : الله أكبر !

الشيخ : ما مَرَرْتُ ليلة أسري بي بملأٍ من الملائكة إلا قال له هذا الملأ : مُرْ أمَّتَك بالحجامة ، والحقيقة والحقيقة أن الحجامة في بعض البلاد الإسلامية إلى عهد قريب كان لها سوق نافقة ومفيدة وأنا من جملة أولئك الذين احتجموا ورأوا أثر الحجامة في بدنهم ولعل لا يزال هنا أثر لحجامة ما أدري والله المهم كان عندي دوخة كنت وأنا شاب ... ما بقى زمن الشباب كنت وكنت جالسا ونهضت أكاد أقع على الأرض دوخة فاحتجمت فذهبت إلى حيث لا رجعة الفائدة معروفة بصورة عامة من أحاديث الرسول وبخاصة هذا الحديث لكن التجربة هي التي تكشف لأنه تارة تكون الحجامة بين الكتفين وهكذا احتجم الرسول - عليه السلام - احتجم .

السائل : في مكان معين .

الشيخ : لا كل مرض له مكان .

السائل : نعم .

الشيخ : الرسول احتجم بين الكتفين واحتجم على ظهر القدم شايف نعم .

السائل : لأنه مرة ما سمعت .

الشيخ : على كل حال نحن نذكر ما نعلم .

السائل : على العلة يا شيخ وإلا ...

الشيخ : لا على المرض آه على المرض يلا .

Webiste