تفسير قوله تعالى: (قال قرينه ربنا ما أطغيته ولكن كان في ضلال بعيد.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
تفسير قوله تعالى: (قال قرينه ربنا ما أطغيته ولكن كان في ضلال بعيد)
قال تعالى: قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ [ق:٢٧] :- هو يدَّعي أن قرينه هو الذي أطغاه، وهو الذي صده عن سبيل الله، فيقول قرينه: رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ ما أمرته أن يكفر ولا أن يكون عنيداً، ولا أن يكون معتدياً، ولا أن يكون مريباً، ولا أن يكون مشركاً مع الله أحداً، ما فعلتُ هذا.
وَلَكِنْ كَانَ أي: هذا الكافر، فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ عن الحق، حينئذ لدينا خصمان: - الكافر العنيد.
- والقرين.
الكافر العنيد يدعي أن القرين هو الذي أغواه وأطغاه، والقرين ينكر ذلك.
قال تعالى: قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ [ق:٢٧] :- هو يدَّعي أن قرينه هو الذي أطغاه، وهو الذي صده عن سبيل الله، فيقول قرينه: رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ ما أمرته أن يكفر ولا أن يكون عنيداً، ولا أن يكون معتدياً، ولا أن يكون مريباً، ولا أن يكون مشركاً مع الله أحداً، ما فعلتُ هذا.
وَلَكِنْ كَانَ أي: هذا الكافر، فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ عن الحق، حينئذ لدينا خصمان: - الكافر العنيد.
- والقرين.
الكافر العنيد يدعي أن القرين هو الذي أغواه وأطغاه، والقرين ينكر ذلك.
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى: (وقال قرينه هذا ما لدي عتيد) - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( بل الذين لا يؤمنون... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إن الإنسان لربه لكنود) - ابن عثيمين
- جاء في الحديث أن لكل إنسان قرينان فأين هذان... - ابن عثيمين
- تفسير سورة (ق) الآيات (23- 29) وآيات اخرى مخ... - ابن عثيمين
- هل يمكن ان يتقوى الحديث بقرينة من القرآن؟ - الالباني
- هل يعذر بالجهل قوم يطغى عليهم قلة العلم ويطغى... - الالباني
- تفسير قوله تعالى :" كلا إن الإنسان ليطغى " إ... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (كلا إن الإنسان ليطغى) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ألا تطغوا في الميزان) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (قال قرينه ربنا ما أطغيته... - ابن عثيمين