حكم قضاء الدين بزيادة دون اشتراط ذلك
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
رجل أعطى مالًا لآخر، دون أن يشترط أن يرد المال مع زيادة، ولكن المدين من تلقاء نفسه رد المبلغ، ومعه ألف ريال زيادة، بنفس راضية، فهل هذا يعتبر ربًا؟
الجواب:
إذا رد المبلغ بدون شرط، ولا تواطؤ على الزيادة؛ فلا بأس، النبي ﷺ يقول: إن خيار الناس أحسنهم قضاء الرسول ﷺ كان يعطي خيرًا مما أخذ -عليه الصلاة والسلام- ويقول: إن خيار الناس أحسنهم قضاء فإذا اقترض مائة، ورد مائة وخمسين، أو مائتين من باب المعروف، ومن باب المكافأة؛ فلا بأس، أو اقترض خمسين صاعًا من البر؛ فرد مائة، أو أقل، أو أكثر؛ فلا بأس، النبي ﷺ جاء أنه اقترض ثلاثين، ورد ستينًا، واقترض أربعين، ورد ثمانين.
السؤال: أربعون ماذا؟
الشيخ: صاعًا، أو أربعين وسقًا.
رجل أعطى مالًا لآخر، دون أن يشترط أن يرد المال مع زيادة، ولكن المدين من تلقاء نفسه رد المبلغ، ومعه ألف ريال زيادة، بنفس راضية، فهل هذا يعتبر ربًا؟
الجواب:
إذا رد المبلغ بدون شرط، ولا تواطؤ على الزيادة؛ فلا بأس، النبي ﷺ يقول: إن خيار الناس أحسنهم قضاء الرسول ﷺ كان يعطي خيرًا مما أخذ -عليه الصلاة والسلام- ويقول: إن خيار الناس أحسنهم قضاء فإذا اقترض مائة، ورد مائة وخمسين، أو مائتين من باب المعروف، ومن باب المكافأة؛ فلا بأس، أو اقترض خمسين صاعًا من البر؛ فرد مائة، أو أقل، أو أكثر؛ فلا بأس، النبي ﷺ جاء أنه اقترض ثلاثين، ورد ستينًا، واقترض أربعين، ورد ثمانين.
السؤال: أربعون ماذا؟
الشيخ: صاعًا، أو أربعين وسقًا.
الفتاوى المشابهة
- اشتراط الزوجة إضافة مبلغ زيادة على المهر - اللجنة الدائمة
- الاشتراط في الحج - ابن عثيمين
- حكم زيادة صيام يوم فوق قضاء الأيام التي أفطرها - ابن باز
- حكم الزيادة في رَدِّ القرض دون شرط - ابن باز
- حكم قضاء الدين بزيادة لأجل التأخير - ابن باز
- اشتراط الزيادة في القرض - اللجنة الدائمة
- حكم من اقترض ديناً بنسبة بفائدة - ابن باز
- حكم قضاء الدَّيْن مع زيادة مِن غير جنسه - ابن باز
- حكم قضاء الدين بأكثر منه - ابن باز
- حكم إعطاء زيادة عند قضاء الدين من غير اشتراط... - ابن عثيمين
- حكم قضاء الدين بزيادة دون اشتراط ذلك - ابن باز