تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفصيل الطالب الكويتي المناقش للشيخ الألباني ال... - الالبانيالطالب : كنا ولا زلنا نبحث ما استطعنا إلى ذلك سبيلا وكلما استشكل علينا أمر رجعنا إلى أهل العلم نأخذ منهم ما بينوا لنا بالدليل ولا شك أنه عندنا طاقة في ا...
العالم
طريقة البحث
تفصيل الطالب الكويتي المناقش للشيخ الألباني المواضع من كتاب الشيخ أبي مالك شقرة التي يظن أنه زل فيها وخالف الصواب
الشيخ محمد ناصر الالباني
الطالب : كنا ولا زلنا نبحث ما استطعنا إلى ذلك سبيلا وكلما استشكل علينا أمر رجعنا إلى أهل العلم نأخذ منهم ما بينوا لنا بالدليل ولا شك أنه عندنا طاقة في الفهم وأن نحرص على أن نكون متبعين ولا نكون مقلدين ما استطعنا إلى ذلك سبيلا .

الشيخ : هذا واجب الجميع .
الطالب : وحينما أول ما اطلعنا على هذا الموضوع اطلعنا على مقالة للشيخ عبد الرحمن عبد الخالق وأقول هذا عن نفسي وعن إخواني الذين أمثلهم فما إن اطلعنا على هذا حتى قلنا يجب أن نشتري الكتاب ونقرأه لا أن نحكم فقط من كلام شيخنا الفاضل حفظه الله .

الشيخ : أحسنت .
الطالب : والحقيقة قرأنا الكتاب مرارا وتكرارا أما بالنسبة لفصل الجهاد فأنا أقوله عن يقين وإن شاء الله سأقابل الشَّيخ أبي مالك يعني ما استطعت إلى ذلك سبيلا .

الشيخ : نعم .
الطالب : نعم هو ذكر أن الجهاد فريضة ماضية إلى يوم القيامة ... ولكنه ذكر أيضًا قال " لا جهاد إلا مع وجود إمام عامة " وقال أيضا .

الشيخ : طيب .
الطالب : " رضي من رضي وكره من كره " .

الشيخ : طيب .
الطالب : وفصل في الجهاد ثلاثة أقسام .

الشيخ : طيب .
الطالب : قال أما الجهاد فينقسم إلى ثلاثة أقسام جهاد بالكلمة قال جهاد بالكلمة وجهاد بالسيف وجهاد بالمال .

الشيخ : بالمال .
الطالب : بالمال فأما جهاد الكلمة فهو جهاد العلم والدعوة وقال أما القسمان الأوليان أو الأوليان فلا يحتاجان إلى إمام عامة وهذا واضح وقال " أما جهاد السيف فلا يحتاج إلا إلى إمام عامة " وبعد أن أنهى هذه الفقرة ذكر الفقرة الأخيرة فقال " وأقول أخيرا لا جهاد " وهذه الفقرة مثبتة في الكتاب وتقرأها إن شاء الله أرجو أن تقرأ يعني هذا الفصل قال " لا جهاد إلا وراء إمام عامة رضي من رضي وكره من كره " فلما أقول أنه أسقط فريضة الجهاد فهو أسقط فريضة الجهاد بالسيف في زماننا هذا على أي بقعة أرض سواء أكان دفاعا عن الأعراض أو دفاعا غزي المسلمون أو كان فتحا أي هجوما على الكفار .

الشيخ : تسمح بسؤال تسمح بسؤال .
الطالب : يا شيخ أنا الذي أقول هذا الكلام ههه .

الشيخ : هذا الفهم الذي أنت توسعت فيه هل هو نص كلامه أم هذا فهم منك لكلامه .
الطالب : أما العبارات التي ذكرتها من تقسيم الجهاد .

الشيخ : عفوا أنا أرجوك أن تكون يعني موجزا في الجواب حتى ... .
الطالب : نعم .

الشيخ : أن تقول هذا نص كلامه أو لا هذا فهمي لكلامه .
الطالب : شيخ ذكرت أنا العبارات اللي نصصتها في الكتاب العبارات قلت هذه قوله " لا جهاد " هذا النص كلامه أما الشرح قوله " لا جهاد إلا وراء إمام عامة رضي من رضي وكره من كره " ... .

الشيخ : يا شيخ الله يهديك قل آمين .
الطالب : آمين .

الشيخ : هههه لا فائدة من تكرار كلامك كما لا فائدة من تكرار سؤالي فلا تحوجني إلى أن أكرر سؤالي .
الطالب : نعم .

الشيخ : أنت الآن قلت لي أنا قلت لك ماذا قال أنا سأقول لك ماذا قلت لك قلت لك هذا التفصيل الذي فصلته هل هو نص كلامه أم فهم منك لكلامه هل في هذا السؤال غموض .
الطالب : لا .

الشيخ : إذن قل هو نص كلامه أو قل هو فهم منك لكلامه .
الطالب : لا شك أن التفصيل هو فهم مني لكلامه وإن أجاب الشَّيخ أبو مالك يعني عفوا إن أجاب الشَّيخ أبو مالك أقول حسم الخلاف يعني إن أجاب الشَّيخ أبو مالك بأن الجهاد بالسيف الآن لا يحتاج إلى إمام عامة .

الشيخ : طيب .
الطالب : وأن المسلمون مشروع لهم أن يقاتلون حسم الخلاف .

الشيخ : جميل جدًّا .
الطالب : وأنا أتمنى أن يقول هذا يا شيخ .

الشيخ : ههه .
الطالب : وأرجو أن تجيب أنت الآن أن هذا يعني هذا الذي أقول يعني نحرص على الاتباع بهذا المفهوم .

Webiste